التطعيمات vs الشرع.. كيف حصنت إندونيسيا "لقاح كورونا" بفتوى دينية؟

الخميس، 07 يناير 2021 10:00 م
التطعيمات vs الشرع.. كيف حصنت إندونيسيا "لقاح كورونا" بفتوى دينية؟

تعتزم إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، بدء حملة التطعيم يوم 13 يناير، بعد تسلمها ثلاثة ملايين جرعة من شركة سينوفاك بيوتيك الصينية.

قالت عدة تقارير صحفية أن مجلس العلماء الإندونيسي، أعلى مجلس إسلامي في البلاد، يتطلع إلى إصدار فتوى بإباحة لقاح الوقاية من فيروس كورونا قبل الموعد المقرر لبدء برنامج تطعيم جماعى بلقاح صينى فى البلاد الأسبوع المقبل.

 

 

ونقلت صحيفة "سترايتس تايمز" عن وزير تنسيق التنمية البشرية والثقافة ، مهاجر أفندي ، قوله الشهر الماضى، إنه بناءً على متطلبات الحلال ، أنهى العلماء الإندونيسيون دراستهم حول لقاح سينوفاك وسيصدر فتوى قريبًا.

تم إجراء الدراسة من قبل معهد تقييم مجلس العلماء الإندونيسي للأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل ووكالة اعتماد الحلال.

وصف الوزير مهاجر ، وهو أيضًا شخصية بارزة في ثاني أكبر منظمة إسلامية في البلاد ، وباء كوفيد -19 العالمي بأنه أزمة صحية تهدد الحياة.

لذلك ، يمكن استخدام الأدوية أو اللقاحات التي لا تحمل شهادات حلال لتجنب الوفيات عندما لا يتم العثور على لقاحات أو أدوية حلال.

اللقاح الصينى
اللقاح الصينى

 

وأوضح مهاجر أنه وفقًا للوائح الإسلامية ، فإن لقاحات كوفيد-19 تندرج فى فئة الطوارئ ، مما يعني أنه يمكن استخدام جميع اللقاحات غير الحلال في الأزمات لأنها تهدف إلى إدارة حالة الطوارئ.

وقالت الصحيفة إن الوضع الحلال للقاحات المحتملة  كان مصدر قلق كبير للكثيرين.

قدم نائب الرئيس ورجل الدين الإسلامي البارز معروف أمين بيانًا مماثلاً في أكتوبر الماضى، قال فيه إن اللقاح الذي تعده الحكومة لا يجب أن يكون حلالًا.

وقال المتحدث باسم نائب الرئيس ، ماسدوكي بيدوي ، إن بيان معروف جاء خلال اجتماع مع وزير تنسيق الشؤون البحرية والاستثمار ، لوهوت بنسار باندجيتان. ناقش الاجتماع التقدم المحرز في اللقاح الذي تطوره شركة الأدوية الحيوية الصينية سينوفاك بالشراكة مع شركة الأدوية المملوكة للدولة PT Bio Farma.

 

وقال ماسدوكي في بيان يوم 2 أكتوبر "أوضح نائب الرئيس أمراً هاماً: إذا كان اللقاح حلالاً ، فهذا جيد ، فلا توجد مشكلة. ولكن إذا لم يكن حلالاً ، فهذه أيضًا ليست مشكلة." هذه حالة طارئة ، فلا بأس من استخدام (لقاح غير حلال) ".

في أكتوبر ، أكد وزير الاقتصاد المنسق إيرلانجا هارتارتو ، الذي يقود أيضًا فريق التعافي الاقتصادي الوطني وفريق الاستجابة لـ كوفيد-19 ، أن اللقاح  سيحصل على شهادة حلال.

 

أوضح الوزير إيرلانجا أن الحكومة قد تشاورت لضمان حصول اللقاح على شهادة حلال.

استجابةً لهذه المشكلة ، تعاونت الحكومة مع العديد من المنظمات الإسلامية لدعم برنامج التطعيم القادم على مستوى البلاد كوفيد-19 وسط حالة من عدم اليقين بشأن حالة اللقاح الحلال.

 

حث الخبير البارز في المكتب التنفيذى للرئيس ، رمادى أحمد ، المسلمين على عدم الاستفزاز بسهولة من قبل الحركات المضادة للقاحات بدعوى أن اللقاح الذي يتم تطويره حاليًا غير حلال.

وأعاد الجدل حول تماشي اللقاحات مع تعاليم الإسلام إلى الأذهان التعامل مع مشكلات تتعلق بالصحة العامة في إندونيسيا من قبل. ففي عام 2018، أصدر مجلس العلماء الإندونيسي فتوى بتحريم لقاح للحصبة.

 

وقالت موتي أرينتاواتي المسئولة في المجلس "نأمل في صدور الفتوى قبل أن تبدأ الحكومة برنامجها للتطعيم" بلقاح كورونا.

وأضافت أن جمع البيانات لا يزال مستمرا قبل أن يتمكن المجلس من إصدار فتوى نهائية.

 

وتعاني إندونيسيا أسوأ انتشار لمرض كورونا  في جنوب شرق آسيا وتعتمد السلطات على اللقاح للمساعدة في تخفيف الأزمات الصحية والاقتصادية.

كانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت أن سينوفاك أبلغت شركة بايو فارما الحكومية للأدوية في إندونيسيا بأن اللقاحات لا تحتوي على مشتقات من الخنازير.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق