ماذا يفعل ترامب الآن؟

الخميس، 07 يناير 2021 08:00 م
ماذا يفعل ترامب الآن؟
حسن شرف

يواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي تنتهي ولايته في 20 يناير الجاري موجة عالية من الانتقادات، وذلك إبان دعوته لأنصاره اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي، أثناء التصويت على نتائج الانتخابات الأمريكية والتي فاز فيها منافسه الديموقراطي جو بايدن.
 
الانتقادات حولتها منصات التواصل الاجتماعي إلى أفعار، حيث حظر موقع التغريدات الشهير "تويتر" حساب دونالد ترامب لمدة 12 ساعة، وهدد بـ "تعليق دائم" له، بعد المطالبة بإزالة ثلاث من تغريداته بدعوى "خطر العنف".
 
وبعد تريتر، قال مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، إن قيود فيسبوك على حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستستمر على الأقل الأسبوعين المقبلين، وربما "إلى أجل غير مسمى".
 
ويمثل القرار تصعيدًا كبيرًا من جانب فيسبوك، حيث يتعرض لضغوط شديدة لحظر ترامب بعد خطابه التحريضي الذي يشجع على التمرد. وإذا استمرت القيود، فقد يكون فيسبوك أول منصة اجتماعية كبيرة تزيل ترامب بشكل دائم.
 
وفي وقت سابق، أعلنت فيسبوك منع ترامب من النشر على منصتها لمدة 24 ساعة، بعد أن أزالت مقطع فيديو نشره لمؤيديه الذين شاركوا في أعمال الشغب. كما واجه ترامب أيضاً حظراً لمدة 24 ساعة على إنستغرام المملوكة لشركة فيسبوك.
 
وعُرف عن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، أنه كان يعتمد في تصريحاته على وسائل التواص الاجتماعي، حيث حول "تويتر" في بعض الأحيان إلى مدفع يطلق منها النيران على خصومه.
 
وفي دراسة أجرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قالت إن ترامب يدمن استخدام منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، فمنذ توليه منصبه في 20 يناير 2017، وذلك من خلال مراجعة جميع تغريداته، وإجراء مقابلات مع نحو 50 مسؤولا من الإدارتين الحالية والسابقة. معتبرة أنه استخدم تويتر كـ"أداة من أدوات حكمه".
 
وكشفت "نيويورك تايمز" أن تغريدات ترامب تجاوزت 11 ألف تغريدة خلال ولايته الحالية- وذلك وقت نشر الدراسة في بداية شهر نوفبر من عام 2019، مشيرة إلى أن التغريدات تطرقت إلى قضايا مختلفة مثل التحقيق في التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية، والاحتياطي الفيدرالي، ومهاجمة رياضيين من ذوي البشرة السمراء، والتهجم على أعضاء بمجلس النواب، وغيرها من الملفات.
 
في حين أحصت مجلة "تايم" الأمريكية، عدد كلمات تغريدات ترامب منذ تسلمه الرئاسة الفترة نفسها. وخلص الإحصاء إلى أن حساب ترامب نشر 12 ألف تغريدة، كتب هو معظمها، في حين بلغ عدد كلمات التغريدات 266 ألفا و55 كلمة؛ وهي أكثر من كلمات أطول كتاب في أدب القرن العشرين، وعدد صفحاته 780.
 
كل هذا يطرح تساؤلًا، عن كيفية قضاء دونالد ترامب وقته حالًا مع حظر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي. لا أحد يمكنه الإجابة حاليًا، لكن قد تعود حساباته مرة أخرى، ويكشف فيها الكواليس.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة