شاهد.. مناطق مصرية في قلب القاهرة تنافس المدن العالمية (صور)

السبت، 09 يناير 2021 01:25 م
شاهد.. مناطق مصرية في قلب القاهرة تنافس المدن العالمية (صور)
مناطق مصرية تنافس المدن العالمية

يعد مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة بمصر القديمة، ومشروع تطوير كورنيش النيل، وإنشاء ممشى أهل مصر من المشروعات التى غيرت شكل محافظة القاهرة لتتحول العاصمة لمناطق جذب سياحية تنافس المدن العالمية مما لفت أنظار الجميع بعد قرب افتتاح تلك المشاريع بالتزامن مع إنشاء مشروع تطوير مثلث ماسبيرو الذى سيغير من واجهة العاصمة.

 
135813405_1826165244228499_5306091214630884195_o
 
وحول مشروع تطوير عين الصيرة، بمصر القديمة، المنطقة بمحيط متحف الحضارات من خرابة إلى جنة خضراء، وذلك بعد الانتهاء من 90% تقريبا من المشروع، حيث ظهر محيط البحيرة بشكل جمالى رائع يعكس مدى اهتمام الدولة بتطوير المناطق العشوائية والاستفادة من الامكانيات والمزايا الجغرافية بالعاصمة، والسعى نحو عودة المكانة التاريخية والحضارية لمحافظة القاهرة.
 
 
بحيرة عين الصيرة  (1)
 
ويعد مشروع تطوير عين الصيرة أحد المشاريع الهامة التى ستغير منطقة الفسطاط الجارى تنفيذها الأن، خاصة أن محيط منطقة عين الصيرة أو "عين الحياة"، كانت منطقة عشوائية تعانى الإهمال والذى انعكس على شكل البحيرة ومياهها التى تحولت لمصرف صحى للأهالى، ولكن الأن تبدل الحال 180 درجة من العشوائية والإهمال إلى الحدائق وعناصر الجذب السياحى.
 
 
بحيرة عين الصيرة  (2)
 
وأكد المهندس صلاح متولى، المشرف العام على المشروع وممثل هيئة المجتمعات العمرانية المالكة للمشروع، أنه يتم إنشاء 4 مطاعم بمحيط البحيرة، وكذلك عدد من الكافيهات لتخدم الجمهور المتردد عليها وتم استكمال المشايات والجزر التى تم تشكيلها بمحيط البحيرة، بالإضافة إلى استحداث جزيرة فى المنتصف بعد إعادة تشكيلها وتدبيشها، وتم زراعتها بالنخيل.
 
بحيرة عين الصيرة  (3)
 
وتقع بحيرة عين الصيرة فى الجزء المواجه للمتحف القومى للحضارات بمصر القديمة جنوب القاهرة، حيث تحولت إلى أهم محطة جذب سياحى في الفترة القادمة، خاصة أن المتحف القومى للحضارات سيتم افتتاحه قريبا، ويتكامل المشروع مع مشروع المتحف، وهى بحيرة كبريتية، اشتهرت فى القرن الماضى بقدرة مياهها على علاج الأمراض الجلدية، وكان يقصدها الكثير من الأجانب بالإضافة إلى المصريين.
 
بحيرة عين الصيرة  (4)
 
ووفرت الدولة لسكان المنطقة التي تم إزالتها وحدات سكنية بديلة أدمية تليق بالمواطن ورفعت آلاف الأطنان من المخلفات والقمامة من المنطقة ثم أعادت تشكيل البحيرة بعد تطهيرها وتدبيشها بالإضافة إلى تطويل الجزء المحيط بها، ليتحول المشهد من تلال القمامة والمخلفات إلى حدائق خضراء.
 
بحيرة عين الصيرة  (5)
 
وفى السياق ظهر ممشى أهل مصر بكورنيش النيل بالقاهرة بشكل جمالى رائع يجذب أنظار المارة بطريق كورنيش القاهرة، بعدما ظهرت المرحلة الأولى من أعمال إنشاء ممشى أهل مصر، والتى يتم تشطيبها حاليا، وانتهت الأجهزة المنفذة من جزء كبير من زراعة حدائق الكورنيش وتشطيب المشايات والمحال المطلة على الكورنيش والتى تقع أسفل الطريق بنفس مستوى مياه النيل تقريبا.
 
بحيرة عين الصيرة  (6)
 
ورصد صوت الأمة ما تم تنفيذه حتى الأن حيث ظهر الكورنيش بشكل مختلف تماما يبهر من ينظر إليه ويظهر مدى جمال نهر النيل، ومشروع ممشى أهل مصر من المقرر أن يمتد بطول النهر، وتمتد المرحلة الأولى فى المسافة بين كوبرى إمبابة حتى كوبرى 15 مايو، وتم الانتهاء من أعمال الإنشاءات الخرسانية بالكامل للمرحلة الأولى ويتم الأن أعمال التشطيبات، كما يتم العمل فى المراحل المتبقية بداية من كوبرى 15 مايو حتى كوبرى قصر النيل، ومن كوبرى إمبابة فى اتجاه منطقة المظلات.
 
بحيرة عين الصيرة  (7)
 
وظهرت مدرجات الجلوس المطلة على النيل، وكذلك المسرح وأسوار الكورنيش، وأحواض الزهور التى يتم إنشاؤها بطول المرحلة الأولى، بالإضافة إلى مقاعد الجلوس التى يتم توزيعها بالممشى، وكذلك تشطيب الجراج والمحال، والإضاءة التجميلية لأعمال المرحلة.
 
وبدء تنفيذ المشروع فى سبتمبر 2019، وانتهت الأن المرحلة الأولى وجارى تشطيبها، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الخوازيق (نيلية وشاطئية) بإجمالى 1843 خازوقا، كما تم الانتهاء من أعمال الهيكل الخرسانى بنسبة 100% لكل المبانى، ويتم الإنتهاء من أعمال إنشاءات المطعم العائم، كما بدأت أعمال السور المعدنى، والمدرجات، والسلالم، والرامبات، وبلاط الأرضيات، والخرسانة المطبوعة، وكذلك أعمال الزراعات.
 
ممشى أهل مصر بالقاهرة (1)
 
ويشمل مشروع ممشى أهل مصر، إنشاء ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4,7 كم، ويبلغ متوسط عرض الممشى العلوى 4,5 م بينما يبلغ متوسط عرض الممشى السفلى 6,5 م، ويضم المشروع 19 مبنى، منها 5 مطاعم، و5 كافيتريات، و62 محلا تجاريا، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، إلى جانب 3 مدرجات بإجمالى أطوال 315 م تتسع لـ 1240 فردا، بالإضافة إلى مسرح بمساحة 275 م2 يتسع لـ 772 فردا.
 
ممشى أهل مصر بالقاهرة (2)
 
وتشمل الأعمال التى بدأت من كوبرى إمبابة إلى كوبرى 15 مايو، إنشاء مرسى يخوت، ولسان مشاة على النهر، ومسرح مكشوف للحفلات الغنائية على النيل، ومطاعم، وكافيتريات، وأماكن جلوس نوافير، وبرجولات، ويأتى "ممشى أهل مصر" ضمن خطة لحماية نهر النيل، والسيطرة على انفلات التعديات ومنع وصول المخلفات إلى المجرى، على امتداد نهر النيل من أسوان وحتى القاهرة، وفرعى دمياط ورشيد.
 
ممشى أهل مصر بالقاهرة (3)
 
يذكر أن الجزء الذى يتم تنفيذه حاليًا يأتى ضمن تجميل المنطقة فى المسافة من (كوبرى 15 مايو أمام موقع البنك الأهلى حتى كوبرى إمبابة) بتكلفة 7 ملايين و850 ألف جنيه وتنفيذ أعمال تجميل لمساحة غير مستغلة من أراضى منافع الرى أمام البنك واستخدامها كساحة انتظار للسيارات، طبقًا للضوابط واللوائح المنظمة لذلك مما يحقق عائدا سنويا للخزينة العامة للدولة.
 

ممشى أهل مصر بالقاهرة (4)
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق