في تقرير رسمي: السكة الحديد تكشف نسب التخفيضات والامتيازات الممنوحة على تذاكر القطارات

السبت، 09 يناير 2021 03:24 م
في تقرير رسمي: السكة الحديد تكشف نسب التخفيضات والامتيازات الممنوحة على تذاكر القطارات
السكة الحديد

في تقرير رسمي لهيئة السكة الحديد، كشفت الهيئة نسب التخفيضات والامتيازات الممنوحة على تذاكر القطارات بكافة أنواعها المكيفة والمميزة سواء للجمهور العادي أو الفئات المختلفة من المجتمع، إذ تراوحت نسب التخفيض التي تمنحها الهيئة على التذاكر بين 50 إلى 100% على سعر التذكرة.
 
وبحسب التقرير، فإن نسبة التخفيض على التذاكر التي يحصل عليها المحاربين القدامى والمرافقين لهم بالقطارات العادية بلغت 75%، والعسكريين بالقطارات المكيفة 50%، وضباط الجيش والشرطة 50%، وطلبة الكليات والمعاهد العسكرية ومصابي وأسر شهداء الشرطة والجيش والثورة وذوى الاحتياجات الخاصة والأطفال من سن 4 إلى 10 سنوات 50%.
 
كما يشير التقرير إلى أن نسب التخفيضات التي تمنحها هيئة السكة الحديد لمجموعات الشباب والرياضة تبلغ 50% للعدد من 1 إلى 19 فرد و66.66% للعدد أكثر من ذلك، كما تبلغ نسب التخفيضات الممنوحة على تذاكر مرضى السرطان والمرافقين لهم والأطفال الصم 100%.
 
وذكرت الهيئة في تقريرها، أنها تصرف تصاريح سفر لمرضى الأورام السرطانية (كارت ذكي) يوضح به بيانات وصورة المريض بالأورام والإيصال المرفق الموضح به محطات القيام والوصول باللون الأخضر، إذ يستخرج هذا التصريح من الإدارة المركزية للتسويق والمبيعات قطاع المسافات الطويلة، ليقوم المريض بتقديمه لشبابيك حجز التذاكر للحصول على تذكرة مجانية والصرف من المقاعد المخصصة لمرضى السرطان بموجب هذا التصريح.
 
وبحسب الهيئة، فإنه يتم تجديد شحن الكارت الذكي والإيصال مع بداية كل عام ميلادي وحتى نهايته، حيث يتم إتاحة الحجز بالقطارات المكيفة (الاسباني والفرنساوي والقطارات المستبدلة) بالدرجة الثانية المكيفة للسفر بين محطتي القيام والوصول الموضحة بالكارت الذكي والإيصال مع مراعاة حجز رحلة واحدة فقط يومياً للتصريح في الاتجاه الواحد رحلة الذهاب وكذلك رحلة العودة فقط.
 
وأوضحت هيئة السكة الحديد في تقريرها أنه يتم صرف للمريض الذي لم يتجاوز عمره 10 سنوات ويرغب بالسفر بالدرجة الثانية المكيفة مقعدين له وللمرافق، ويصرف للمريض الذي تجاوز عمره 10 سنوات، ويرغب بالسفر بالدرجة الثانية المكيفة مقعد له دون حجز مقعد للمرافق، على أن يتم وضع التصريح علي جهاز قارئ البطاقات الذكية بأجهزة حجز وصرف التذاكر بالمحطات المميكنة لتسجيل بيانات التصريح علي تذاكر السفر عند حجز المقاعد المجانية.
 
وأشارت هيئة السكة الحديد، أنه يتم السماح بسفر ذوي الاعاقة البصرية والمرافق (إن وجد) بالقطارات وفقاً لعدد من القواعد تتمثل في الحصول على نسبة تخفيض على التذاكر تبلغ 50% من قيمة التذكرة الكوامل الشاملة بالقطارات المكيفة المصرح عليها الحجز والقطارات غير المكيفة وذلك بقسمة التذكرة الشاملة على اثنين وتقرب الأجرة وفق القواعد المعمول بها حالياً لكل درجة مع مراعاة أقل ما يتحصل وذلك بموجب بطاقة اثبات الشخصية الصادرة لهم من وزارة التضامن الاجتماعي أو المكاتب التابعة لها بالمحافظات.
 
ولفتت هيئة السكة الحديد إلى أنه في حالة سفر المعاق والمرافق (إن وجد) بالقطارات المكيفة المصرح عليها الحجز بتخفيضات أو القطارات العادية غير المكيفة بدون حجز مقعد أو صرف تذكرة من شبابيك التذاكر يتحصل من الراكب قيمة التذكرة بالتخفيض المقرر ويضاف اليه المصاريف الإضافية المقررة بالكامل (الغرامة) داخل القطار.
 
وأكدت هيئة السكة الحديد،  أنه في حالة وجود راكب بالقطار يحمل تذكرة بتخفيض 50% بالقطارات المكيفة ولا يحمل بطاقة إثبات الشخصية الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي أو المكاتب التابعة لها بالمحافظات يقوم مشرف القطار بتحصيل فرق الاجرة بالإضافة إلى المصاريف الاضافية المقررة (الغرامة)، كما أنه في حالة وجود تذكرة مع المرافق وغير مثبت ببطاقة اثبات الشخصية الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي يتحصل فرق الاجرة للمرافق بجانب المصاريف الاضافية المقررة (الغرامة).
 
وأفادت هيئة السكة الحديد أنه يتم منح مصابي ثورة 25 يناير فقط تخفيضاً قيمته (50%) من أجور السفر الشاملة للتذاكر الكوامل بالدرجات العادية الغير مكيفة وتقرب الأجرة طبقا للتعليمات المعمول بها حالياً مع مراعاة أقل ما يتحصل وفق الدرجة وذلك بموجب الكارنية الصادر من المجلس القومي لرعاية اسر الشهداء ومصابي الثورة، وفي حالة الرغبة في السفر بالقطارات المكيفة المصرح عليها الحجز بتخفيض يحصل من الراكب قيمة (50%) من أجور السفر الشاملة للتذكرة الكوامل بالدرجات العادية الغير مكيفة بالإضافة إلى فرق التكييف بالكامل.
 
وأشارت السكة الحديد إلى أنه في حالة السفر بالقطارات المكيفة المصرح عليها الحجز بتخفيضات أو القطارات العادية غير مكيفة بدون حجز مقعد أو صرف تذكرة من شبابيك التذاكر يتحصل من الراكب قيمة التذكرة بالتخفيض المقرر ويضاف اليه المصاريف الإضافية المقررة بالكامل (الغرامة) داخل القطار.
 
وأكدت هيئة السكة الحديد أنه يتم منح أسر الشهداء والضحايا والمفقودين من الدرجة الأولى (الأب – الأم – الزوجة – الأبناء القصر) ومصابي العمليات الحربية والأمنية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة والمدنيين تخفيضاً قيمته (50%) من أجور السفر الشاملة للتذكرة الكوامل بالدرجات العادية الغير مكيفة وتقرب الأجرة طبقاً للتعليمات المعمول بها حالياً مع مراعاة أقل ما يتحصل وفق الدرجة وذلك بموجب الكارنية لصادر من صندوق تكريم الشهداء.
 
وتابعت هيئة السكة الحديد في تقريرها أنه في حالة الرغبة في السفر بالقطارات المكيفة المصرح عليها الحجز بتخفيض يحصل من الراكب قيمة 50% من أجور السفر الشاملة للتذكرة الكوامل بالدرجات العادية الغير مكيفة بجانب فرق التكييف بالكامل، كما أنه في حالة السفر بالقطارات المكيفة المصرح عليها الحجز بتخفيضات أو القطارات العادية غير مكيفة بدون حجز مقعد أو صرف تذكرة من شبابيك التذاكر يتحصل من الراكب قيمة التذكرة بالتخفيض المقرر ويضاف اليه المصاريف الإضافية المقررة بالكامل (الغرامة) داخل القطار.
 
وأضافت هيئة السكة الحديد أنه يتم سفر أصحاب المعاشات الذين تجاوز أعمارهم الـ 60 عاماً بموجب تراخيص السفر الصادرة من صندوقي التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي وقطاع الأعمال العام والخاص حيث يستبدل هذا الترخيص بتذكرة سفر بالدرجات المكيفة أو الدرجات العادية وفق رغبة حامل الترخيص بعد سداده نقداً نسبة 50% من قيمة التذكرة بشبابيك التذاكر.
 
وأفادت السكة الحديد أنه يتم سفر من تجاوز أعمارهم الـ 70 عاماً بالدرجات العادية مجاناً حيث يتوجه الراكب إلى شبابيك صرف التذاكر بالمحطات وتقديم بطاقة الرقم القومي سارية لاستلام تذكرة سفر بعد تدوين البيانات الشخصية عليها ومحطة القيام والوصول التي يطلبها، وجاري استخراج كارت ذكي محدد محطة القيام والوصول للسفر مباشرة الي القطارات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا