بعد تجربة الإصابة.. روشتة المشاهير للتخلص من فيروس كورونا

السبت، 09 يناير 2021 10:00 م
بعد تجربة الإصابة.. روشتة المشاهير للتخلص من فيروس كورونا
فيروس كورونا
دينا الحسيني

صابرين ونشوى مصطفى ورامي رضوان ودينا عبد الكريم: خافوا على أرواحكم.. الفيروس لا يرحم 
 
كشف العديد من المشاهير في الآونة الأخيرة، مرورهم بتجربة الإصابة بالفيروس التاجي كورونا المستجد "كوفيد 19"، وتعافيهم منه، مما حثهم على تقديم نصيحتهم للمواطنين لحماية أنفسهم من خطر الإصابة بالفيروس، وحتى حال الإصابة به كيف يتعاملون معه،ولا سيما أنه يزداد يوميا عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد. 
 
من المشاهير الذين أصيبوا بالفيروس وقدموا نصائحهم للجمهور الإعلامي وائل الإبراشي، والإعلامي خالد أبو بكر، ورامي رضوان، ودينا عبد الكريم  ومن الفنانين يسرا، وإيناس الدغيدي، وصابرين، ونشوى مصطفى،  إلا أن بعضهم نجح في التغلب على المرض.

الفنانة صابرين
الفنانة صابرين أكدت إنها لا تعلم كيف أصيبت بفيروس كورونا وروت التجربة مع المرض قائلة :  :"الكارثة في كورونا واللى حسيته من خلال تجربتي من الإصابة بالفيروس بتصيب العائلة مش فرد واحد، ومفيش حد من كل اللي حواليا إلا العائلة بالكامل كورونا، والكارثة إن في أصحاء جدا حاملين فيروس كورونا ومعندهمش أي أعراض ومش مصدقين إن عندهم الفيروس".
 
وأضافت «صابرين»: «كل الناس بتستبعد إصابتها بكورونا، وده غلط كبير جداً، لازم كل الناس تعمل إجراءات أكتر لتجنب الإصابة، لأن الفيروس لم يصبني فقط بل طال كل عيلتي اتصابت وعيلة جوزي طارق، مافيش بيت مكانش فيه حالة إصابة، ونصيحة مني لكل الناس من تجربتي الخاصة أي دور برد اعتبروه كورونا، لأني مكنتش عندي أي أعراض كنا متجمعين وأمي وجوزي وأولادي وأخويا وزوجته على مائدة العشاء فجأة مرات أخويا قالت مش بشم».
 
أما عن الأعراض التي شعرت بها قالت: «أعراض كورونا أصبحت مختلفة، والأعراض ملهاش كتالوج، وكنت ملتزمة  لأقصى درجة بالإجراءات الوقائية، لدرجة أنهم كانوا بيضحكوا عليا، وأتذكر أثناء تواجدي بالمهرجان بجواري ليلي علوي وإلهام شاهين ومها مدبولى ومادلين مطر وهانى ورمزى وأنا ماسكة الكحول وكله يقولى رشه، مضيفة:" الكارثة اللى ماكنتش اعرفها أن كثرة الكحول على الإيد يخلى مفيش مناعة للفيروس عليها، والكل بيقولى اغسلي إيديكي مياه وصابون". 
 
وتابعت الفنانة صابرين: "والله كنت ببقي سايقة العربية لوحدى ولابسه الكمامة، والكل كان بيقولي خطر، وكنت بروح البيت باخد أدوية بسبب ألم الحلق، وكنت باخد زنك وفيتامين c وأدوية مقوية للرئة، وكانوا بالنسبالى زي الفطار".
 
وأختتمت :"  لازم ناكل برتقال كتير وتناول الزنجنبيل وقرنفل وتناول العسل الأبيض،  مشيرا إلى أن الأعراض التي شعرت بها عبارة عن عدم اتزان وسخونية وصداع وتكسير في العظام، وتابعت:" أولادى ابنى الكبير كان إيجابي وزوجي بالإضافة لأخويا ومراته".
 
نشوى مصطفى أكدت بأنها عانت من بعض الأعراض وظنت أنها تعاني من "برد عادي" إلى أن تطور الأمر إلى آلام لا تحتمل في جسمها، لتتبين  إصابتها بفيروس كورونا  بعدما أحضر أبنائها  طبيب إلى المنزل والذي طلب أشعة مقطعية، لتكتشف بحسب تصريحاتها أن ماتعانية هو أعراض الإصابة بفيروس كورونا، وتتكمل :" درجة الحرارة  وصلت لـ 39 و9  شرطه ، ولم أتخيل أن  ألم الكورونا بهذه الصعوبة، الدكتور كتب لي برتوكول علاج معملش حاجة، ابتديت أتعب أكتر وجابوا لي دكتور تاني كتب لي علاج جديد،ابتديت أتعب أكتر وابتدى وشي يزرق وشفايفي تزرق ومبقتش قادرة أتنفس ولا أخد نفسي، ونزلوا يلفوا على مستشفيات، وكلهم رفضوا وقالوا مبناخدش كورونا، وابنى كلم شكاوى رئاسة الوزراء، واتصل قالهم والدتي حالتها صعبة وعندها كورونا، وبنتى اتصلت بـ105 وقالت لهم أمي بتموت وعندها كورونا.
 
ووجهت نشوي مصطفي عدة نصائح لمتابعيها قائله : " عايزة أقول حاجة يمكن الناس تستفيد، أنا أهملت، وفي أول ما الكورونا ظهرت، كنت ملتزمة ومكنتش بقلع الكمامة، ومكنتش بخرج من البيت نهائي إلا للضرورة، وعلى طول كنت ماشية بالصابونة والكحول، وبقالي 3 شهور أهملت وبقيت بخرج من غير ما يهمني المكان ولا الزحمة".
 
الإعلامي رامي رضوان تحدث ايضاً عن تجربته مع فيروس كورونا  وقال: "قضيت من 10 -14 يوما في أزمة صحية بسبب كورونا، البداية كانت بظهور  الكحة وتكسير الجسم خلال 3-4 أيام، مكنتش قادر أكل، كنت عايش على شوربة الخضار واللمون واليوسفي والفاكهة، بشكلها الطازج دون طهيها على النار، وسبقها دور برد ورشح، قبل الإصابة بكورونا بـ3 أسابيع، لكن وقت الإصابة يوم افتتاح مهرجان القاهر ة السينمائي الدولي، في 2 ديسمبر، قبلها على الهواء يوم الثلاثاء، قعدت أتفرج على فيديوهات، ولقيتني مش عايز حاجة غير إني أنام، صحيت يوم الأربعاء الصبح جسمي متكسر وعندي صداع، مش شامم حاجة ولاالصابون ولا معجون الأسنان، شميت القهوة ،مفيش ريحة برضه، دخلت قفلت على نفسي، وكلمت زوجتي، وتواصلت مع إدارة القناة واعتذرت عن التواجد في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي.
 
وعن العوامل التي ساعدته في الشفاء قال :"  كانت النتيجة إيجابية وماساعدني الرضا بالقدر اللي ربنا كتبه العامل النفسي، ثم العامل النفسي، ثم العامل النفسي، إلى جانب الدعاء لحضراتكم الذي تلقيته، والدعاء لشخصي مني، والعائلة التي دعمتني، كلها عوامل ساعدتني.
 
وتابع: الأعراض عبارة عن دور خنيق وممل وتقيل، مش كل شخص بيصاب بالفيروس ويبقى عندها نفس الأعراض، خاصة مع وجود أعراض زي تكسير الجسم وكان معايا بشع، بالعافية كنت بأقوم وأتوضأ، كنت بصلي وأنا قاعد، كل واحد وطبيعة جسمه، خاصة أصحاب أمراض الضغط أو السكر أو الأمراض المزمنة، وبروتوكول العلاج بيتغير من شخص لآخر، وغيرت العلاج بعد 48 ساعة، بعد استشارة 10 أطباء، كل واحد عنده بروتوكول مختلف، ممكن تحتلف الأدوية في أسمائها، لكن تركيبتها متشابهة.
 
واستكمل : " ويظل العامل النفسي هو الأهم، للتعافي، وكذلك أشعة الصدر، التي لاجدوى منها وفقا لوصاية الأطباء خلال أول يومين، بل الأهم أن تكون بعد 4 أيام، وتابع: كنت في عزل مبخرجش، ويحطولي الأكل على ترابيزة قدام الباب".  
 
روت  الإعلامية دينا عبدالكريم  تجربة الإصابة بفيروس كورونا ووصفتها بأنها  صعبة وثقيلة، مشددة على أهمية الدعم النفسي للمريض من المحيطين به لأنه يفرق كثيرا في رحلة تعافيه من الإصابة بالفيروس، وإن الإصابة بفيروس كورونا جاءتها قبل حوالى أسبوعين أو أكثر ولكنها لم تشعر بأى أعراض للإصابة بالفيروس، ولم تبدأ تشعر بفقدان حاسة الشم إلا مؤخرا، مشيرة إلى أن إحدى صديقاتها بعد الجلوس معها بيومين أخبرتها بأنها مصابة بالفيروس، مؤكدة أنها أكثر شخص أجرى مسحات لأنها كان لديها رغبة في العودة إلى العمل سريعا.
 
واستكملت : " أن العلاقة مع كورونا هى حرب حقيقية، فالدقيقة التي تخلع فيها الكمامة قد يصاب الشخص بالفيروس، مشيرة إلى أن العرض الوحيد الذى ظهر عليها هو فقد حاسة الشم وتستمع بالتذوق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة