كيف يعاني تنظيم القاعدة من الجمود الفكري والتطرف اللا نهائي؟ ناجح يجيب

الإثنين، 11 يناير 2021 11:00 ص
كيف يعاني تنظيم القاعدة من الجمود الفكري والتطرف اللا نهائي؟ ناجح يجيب
ناجح ابراهيم

حالة من الترنح يعاني منه تنظيم القاعدة الذي أنشائه اسامة بن لادن، بعد تعرض عدد من قياداته للقتل بواسطة الطائرات الأمريكية، وهو ما أكده المفكر الإسلامي الدكتور ناجح إبراهيم ، الذي أشار إلي أن أبرز من تم قتلهم من قادتهم وخاصة فرعها في اليمن الذي دشنه بن لادن بنفسه كان أنور العولقي، وناصر الوحيشي، وقاسم الريمي. كما نجحت القوات الفرنسية في عدداً من قادة فرع التنظيم في المغرب العربي ومن أهمهم عبد المالك درو كدال، الأمر الذي أحدث هزة عنيفة وتفككا في هذا الفرع حتى أنه استغرق ستة أشهر للإعلان عن القائد الجديد له. وهذا لم يكن معهوداً عندهم.

وتابع في تصريحات صحفية : "ذلك فضلاً عن ترك أبو محمد الجولاني للقاعدة وتمرده عليها وانضمامه لصفوف خصومها في سوريا مما ألحق بفرعها في سوريا - حراس الدين- خسائر متوالية، ويقدرعدد القادة الذين تم اغتيالهم في سوريا من قبل الطائرات الروسية بالمئات. وهذا كله يدل علي اتساع الخروقات الأمنية لدى أفرع القاعدة، حتى أن فرعها الملاصق لأفغانستان قد استهدفته مجموعة استخباراتية أمريكية وقتلت قادة هامين مقربين من الظواهري.

وأضاف ناجح إبراهيم: "القاعدة كانت دوماً تعاني من الجمود الفكري والأيدولوجي والحركي فضلاً عن التطرف اللانهائي. وكل ذلك أدى إلى نهايتها ليستريح العالم من شرها، فقد أرادات الدفاع عن الإسلام والمسلمين فقتلتهم وفجرتهم ودمرتهم، وكان معظم ضحاياها من المسلمين والمدنيين، وكانت دوماً تحارب في المكان الخطأ والزمان الخطأ وبالطريقة الخطأ، وتضع السيف في غير موضعه، وذلك باستثناء مشاركتها في محاربة الجيش السوفيتي المحتل لأفغانستان، وما سوي ذلك فحماقاتها لا تنتهي،

 

وأضاف، ومن هذه الحماقات علي سبيل المثال لا الحصر تفجير المدنيين في برجي التجارة وتفجيرات لندن ومدريد وبالي وتفجيرات الرباط والدار البيضاء، وعدة تفجيرات بالرياض، والظهران، وتفجير السفارة المصرية في باكستان، ومئات التفجيرات والاغتيالات الأخرى ومنها تفجيرات فرعها في شمال سيناء الذي كان يطلق علي نفسه "أنصار بيت المقدس"، فضلاً عن عشرات التفجيرات داخل مصر نفسها، ومنها تفجير مستشفي الحرس الوطني بصنعاء والذي قتل فيه مئات المرضى والأطباء والممرضات في مأساة مدمرة، ومنها تفجير أكبر ثلاثة فنادق بعمان بالأردن والتي قتل فيها أعظم مخرج عربي وإسلامي "مصطفي العقاد"الذي كان يحضر عرساً بالفندق".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة