المنع من الامتيازات.. أسرار سعي الديموقراطيين لعزل ترامب قبل أيام من مغادرته

الإثنين، 11 يناير 2021 06:00 م
المنع من الامتيازات.. أسرار سعي الديموقراطيين لعزل ترامب قبل أيام من مغادرته
دونالد ترامب

توابع هجوم أنصار الرئيس الأمريكي التي تنتهي ولايته في 20 يناير الجاري دونالد ترامب لا تزال مستمرة، آخرها محاولة أعضاء الحزب الديموقراطي لعزله، على الرغم أنه لم يتبقى لها سوى أيم معدودة في البيت الأبيض.

 رئيس مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى أعلنت أن الكونجرس سيبدأ فى إجراءات العزل، ما لم يستخدم نائب الرئيس مايك بنس التعديل الخامس والعشرين للدستور والخاصة بإقالة الرئيس ومنعه من ممارسة سلطاته- وهو ما يعترض عليه بنس.

وعلى الرغم من أن الأحداث، التى جاءت عقب اقتحام أنصار الرئيس ترامب مبنى الكابيتول يوم الأربعاء الماضى، تأتى قبل 9 أيام فقط من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، فإن الخبراء القانونيين والمشرعين على حد السواء يعتقدون أنه لا يزال هناك وقت وهدف لجعل الرئيس الخامس والأربعين أول من يواجه العزل مرتين.

لكن من المؤكد أن الوقت يمر بسرعة كافية لدرجة أنه سيكون من الصعب الضغط فى تصويت مجلس الشيوخ الذى سيكون ضروريا لعزل ترامب من منزله.

وتجرى عملية العزل أو المساءلة فى الكونجرس بتصويت مجلس النواب أولا على مواد العزل، وهى قائمة الاتهامات ضد الرئيس، ولو تم تمرير التصويت بأغلبية بسيطة 50% + 1، فإن الرئيس يتم مساءلته ويتعرض لمحاكمة من قبل مجلس الشيوخ. وبعد المحاكمة يصوت المجلس على إدانة الرئيسة وعزله من منصبه ولابد أن يكون هذا بموافقة أغلبية الثلثين.

ونظرا لأن الجمهوريين كانوا يسيطرون على مجلس الشيوخ فى المرة السابقة لعزل ترامب، استطاع الرئيس البقاء فى السلطة.

ولم تحدد بعد الاتهامات التى يمكن أن يواجهها ترامب فى مساءلتها الثانية، إلا أن أعضاء من مجلس النواب كانوا يتداولون نسخا من المواد تتهم ترامب بالتحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة، بعد اقتحام مثيرى الشغب من أنصار ترامب مبنى الكابيتول بعد خطاب من الرئيس.

كما أن المكالمة الهاتفية التى أجراها ترامب مع وزير خارجية ولاية جورجيا والتى طلب فيه إيجاد أصوات تقلب النتيجة ربما تستخدم أيضا لتوجيه اتهام للرئيس.

وفيما يتعلق بإصرار الديمقراطيين على الإطاحة بترامب رغم تبقى أيام قليلة له فى المنصب، فقد تجلى هدفهم بشكل واضح فى تصريح النائبة إلهان عمر التى قالت إن هذه العملية مهمة من أجل وضع سابقة.

وأوضحت عمر فى تغريدة لها على تويتر أنه من المهم مساءلة وإدانة الرئيس حتى لو كان أمامه أيام قليلة فى المنصب، فإن هذا سيمثل سابقة، ويجب أن توضح أنه لا يستطيع أى رئيس أن يقود تمردا ضد الحكومة الأمريكية.


كن هل يمكن أن يمنع هذا كله ترامب من الترشح للرئاسة فى عام 2024؟
مجلس الشيوخ لديه القدرة على منح الأشخاص من الترشح، وهو ما يكفله له الدستور. ولو صوت أعضاء مجلس الشيوخ على الإطاحة بشخص من المنصب، فإن بإمكانهم التصويت أيضا على منع هذا الشخص المعزول من الترشح أبدا على أى منصب منتخب. ويتطلب هذا التصويت أغلبية 50% + 1.

وتم استخدام هذا الأمر من قبل مع القاضيين روبرت أرشلاد وويست هومفريس، فالعزل والمساءلة لا تقتصر على الرؤساء الأمريكيين فقط. لكن الأمر الأقل وضوحا هو ما يمكن أن يحدث لو تمت إدانة ترامب بعد أن يكون قد غادر المنصب بالفعل.

ويقول باول كامبوس، أستاذ القانون بجامعة كولورادو إنه يعتقد أن مجلس الشيوخ سيتم تمكينه للتصويت فقط على عدم الأهلية فى المستقبل. وأضاف أن هذا السيناريو سيكون أكثر ترجيحا لو كانت محاكمة الرئيس بالمجلس لا تزال معلقة فى 20 يناير عندما تنتهى ولايته ويتم تنصيب جو بايدن.

ولو تمت إدانة ترامب، بأى شكل من الأشكال، فإنه سيفقد عدة مزايا من بينها معاش يصل إلى 200 ألف دولار فى  العام، تكاليف سفر سنوية تصل إلى مليون دولار وأموال للعاملين.. وينص القانون على أن هذه الامتيازات غير متاحة لأى شخص يتم إزالته من منصبه بعد مساءلته فى الكونجرس.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق