900 مليار جنيه تكلفة إعادة التأهيل بدول النزاعات.. «مصر» تترأس لجنة الاتحاد الأفريقي الفنية للنقل والبنية التحتية عبر القارية والأقاليمية والطاقة والسياحة

الثلاثاء، 12 يناير 2021 06:00 م
 900 مليار جنيه تكلفة إعادة التأهيل بدول النزاعات.. «مصر» تترأس لجنة الاتحاد الأفريقي الفنية للنقل والبنية التحتية عبر القارية والأقاليمية والطاقة والسياحة
سامي بلتاجي

أفاد الدكتور شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، استعراض اجراءات ومخرجات المرحلة الثانية من برنامج البنية التحتية في أفريقيا PIDA PAP2، والتي تضمنت قائمة بالمشروعات ذات الأولوية، متمثلة في 73 مشروعا، في كافة قطاعات البنية التحتية، منها المشروعات الثلاثة التى تخص مصر، وهي: مشروع الممر الملاحى للربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان كمرحلة أولى لاستكمال الربط مع جنوب أفريقيا باستخدام حرم «طريق القاهرة ـ كيب تاون»، ومشروع الربط الكهربائى الإقليمى بين مصر وليبيا كمرحلة أولى لاستكمال الربط الكهربائي لدول شمال أفريقيا.
 
جاء ذلك، خلال الاجتماع الوزاري للدورة الأولى غير العادية للجنة الاتحاد الأفريقي الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر القارية والأقاليمية والطاقة والسياحة (STC-TTIIET)، برئاسة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عبر خاصية «فيديو كونفرانس»، بصفته رئيس اللجنة، نيابة عن جمهورية مصر العربية، برعاية وتنظيم من مفوضية الاتحاد الأفريقي، وعلى رأسها الدكتورة أماني أبو زيد، مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي، وبمشاركة ممثلي الدول الأفريقية أعضاء الاتحاد الأفريقي وممثلي المؤسسات والتجمعات الأفريقية المعنية بالبنية التحتية. 
 
الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وفي كلمته، أمام الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في 22 سبتمبر 2020، طالب بتوفير الدعم للدول النامية، خاصة الأفريقية، من خلال حزم تحفيزية لاقتصاداتها وتخفيف أعباء الديون المتراكمة عليها، بالاستفادة من الأدوات المتاحة لدى مؤسسات التمويل الدولية، بما يساهم في تهيئة بيئة مواتية، تساعد تلك الدول على احتواء آثار جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، والتعامل مع بعض المشكلات القائمة، كالإرهاب والهجرة غير الشرعية، ومعالجة أسباب النزاعات.
 
وفي كلمته، خلال جلسة «البنية التحتية والمشروعات القومية»، بمؤتمر «حكاية وطن»، في 18 يناير 2018، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن إعادة تأهيل البنية الأساسية في بعض الدول تتطلب تكلفة 900 مليار دولار.
 
 
من جانبه، وفي كلمته، خلال المؤتمر الدولي للاتصالات الراديوية، بشرم الشيخ، في 28 أكتوبر 2019، وجه هولين جاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، للرئيس عبد الفتاح السيسي، لجهوده في استضافة مؤتمر الاتحاد، وسعيه لدعم تطوير أفريقيا في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
الدكتور محمد شاكر، وفي حديثه حول الاجتماع الوزاري للدورة الأولى غير العادية للجنة الاتحاد الأفريقي الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر القارية والأقاليمية والطاقة والسياحة (STC-TTIIET)، تحت عنوان «تحديد أولويات البنية التحتية لأفريقيا للعقد القادم»، أوضح استعراض استراتيجية تنفيذ وتمويل تلك المشروعات والوقوف على مستجدات خطة التعافى من الآثار الناتجة من جائحة كورونا؛ حيث ستعرض على قمة الاتحاد الأفريقي القادمة، في فبراير 2021، لاعتمادها من رؤساء الدول الأفريقية.
 
من جهته، وفي كلمته، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من المشروعات القومية، بمحافظة دمياط، في 3 ديسمبر 2019، أكد أن المركز 77، هو ترتيب مصر بين 190 دولة في مؤشر الحصول على الكهرباء عام 2019، بعد أن كان المركز 145 بين 185 دولة، على مستوى العالم، عام 2015، بما يعني تقدمها 68 مركزا.
 
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمته، خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية، بشرق القاهرة، في 29 يونيو 2020، أشار إلى تقدم مصر للمركز الثاني على مستوى أفريقيا في سرعات الإنترنت، خلال العام نفسه، ارتفاعا من المركز 40 في عام 2019.
 
وفي كلمته، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، في 16 أغسطس 2020، أحد أن مصر تقدمت 90 مركزا، لتصبح في المركز 28 عالميا بدلا من 118؛ كما تقدمت 26 مركزا، لتصبح في المركز الثاني أفريقيا بدلا من المركز 28، من حيث جودة الطرق.
 
وتأتى رئاسة ومشاركة جمهورية مصر العربية، للاجتماع الوزاري للدورة الأولى غير العادية للجنة الاتحاد الأفريقي الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر القارية والأقاليمية والطاقة والسياحة (STC-TTIIET)، ضمن عدة مشاركات، تمت منذ تولي رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي لعام 2020، لتوطيد العلاقات بين مصر وباقي الأشقاء الأفارقة، برعاية الاتحاد الأفريقي ومفوضية البنية التحتية والطاقة بالاتحاد، والمؤسسات والتجمعات الأفريقية المعنية بالبنية التحتية والطاقة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة