لماذا ألغى وزير الخارجية الأمريكي آخر جولاته الخارجية لأوروبا قبل موعدها بساعات؟

الخميس، 14 يناير 2021 12:00 ص
لماذا ألغى وزير الخارجية الأمريكي آخر جولاته الخارجية لأوروبا قبل موعدها بساعات؟
مايك بومبيو

لماذا ألغي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، جولاته الخارجية الرسمية الأخيرة لأوربا في اللحظات الأخيرة؟ هذا هو السؤال الدائر الأن في الأوساط السياسية العالمية، والذي لم يجد له إجابة مع التزام، "بومبيو" الصمت، ولعل ما أشعل الجدل، أن الجولة كان مقررا لها زيارة بلجيكا ولوكسمبرج اليوم ولمدة يومين.

الغريب أن قرار الإلغاء جاء قبل ساعات قليلة من بدء الزيارة، وهو ما أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي نفسه مكتفيا بإعلان إلغاء الجولة الخارجية في ظل موجة من الانتقادات العالمية للرئيس دونالد ترامب، بينهم حلفاء أمريكا الذي كان من المتوقع أن يلتقي بهم بومبيو، بحسب ما قالت قناة ABC News.

وكان من المقرر أن يلتقي الوزير الأمريكي بالأمين العام للناتو ونظيره البلجيكي في بروكسل، وفقا للخارجية الأمريكية، لكنه ألغى أيضا زيارة للوكسمبورج التي وصف وزير خارجيتها ترامب بأنه مهووس سياسي، وذلك بعدما أدت تصريحات الأخير إلى هجوم عنيف على مبنى الكابيتول بواشنطن الأسبوع الماضي.

الغريب أن بومبيو كان قد واجه انتقادات، من دبلوماسيين أمريكيين لمساندته ترامب حتى في الوقت الذي أدان فيه جمهوريون آخرون خطاب الرئيس وحمله مسئولية العنف، وطالبوه بالاعتراف بجو بايدن رئيسا.

الانتقادات التي تعرض لها بومبيو بسبب دعمه  مزاعم ترامب بوجود تزوير واسع فى الناخبين أو رفض الاعتراف بخسارة ترامب الانتخابات حتى مع إشرافه على جهود انتقال السلطة فى وزارته ولقائه مع مرشح بايدن لخلافته أنتونى بلينكن.

كان كبار المسئولين الأوروبيين  قد رفضوا لقاء بومبيو فى الأيام الأخيرة للإدارة الأمريكية. وقال متحدث باسم الاتحاد الاوروبى لقناة ABC News أنه ربما تكون هناك خطط للقاء بومبيو مع مسئولين أوروبيين مثل رئيسة المفوضية الأوروبية يورسولا فوندرلين أو جوزيب بوريل، أرفع الدبلوماسيين الأوروبيين.

وكانت وكالة رويترز قد ذكرت أن وزير خارجية لوكسمبرج جين أسبلورن قد رفض لقاء بومبيو وأن الأخير ألغى زيارته لبلاده، فيما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الزيارة تم إلغائها من الجانب الأمريكى بسبب إدانة ترامب، نظرا لولاء بومبيو الشديد للرئيس.

ووصف وزير خارجية لوكسمبورج ترامب بأنه "مجرم ومهووس سياسي ينبغى إرساله إلى المحكمة الجنائية، فقد كان السادس من يناير 2021 أشبه بهجوم 11 سبتمبر على الديمقراطية نفسها، وكان ترامب هو من حرض عليها".

من جانيها أعلنت الخارجية الأمريكية أن سبب إلغاء زيارات بومبيو هو انتقال السلطة إلى إدارة بايدن على الرغم من أن وزير الخارجية الأمريكى أعلن على حسابه على تويتر أمس الثلاثاء عن سعادته بالزيارة التى سيقوم بها إلى بلجيكا.

وتقول التقارير الأمريكية إنه سبب رغبة بومبيو فى الزيارة السريعة لبروكسل قبل أقل من أسبوع على رحيل الإدارة غير واضح، فالوقت القصير المتبقى له فى المكتب قد يكون أحد الأسباب التى جعلت المسئولين الأوربيين يرفضون لقائه لكن ما زاد الأمر تعقيدا هو اقتحام غوغاء من أنصار ترامب الكابيتول فى نفس يوم تصديق الكونجرس على فوز بايدن.

من ناحية أخرى، قالت مجلة نيوزويك الامريكية إن بومبيو، عضو الكونجرس السابق عن كنساس ومدير السى آي إيه من المتوقع أن يستغل خبرته فى الإدارة للترشح للمنصب فى المستقبل، سواء فى مجلس الشيوخ أو للرئاسة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق