بعد أزمة "اقتحام الكونجرس".. مؤيدو ترامب في مرمى التحقيقات الفيدرالية

الخميس، 14 يناير 2021 11:00 ص
بعد أزمة "اقتحام الكونجرس".. مؤيدو ترامب في مرمى التحقيقات الفيدرالية

يواجه مؤيدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشاكل قانونية ومالية خطيرة بعد حالة الفوضى التي شهدها مبنى الكابيتول، عرفت إعلاميا باسم ليلة اقتحام الكونجرس، التى أقدم عليها أنصار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، المنتهية ولايته، خلال جلسة التصويت على نتائج الولايات، والتى تم رفعها للمرة الأولى بعد اقتحامهم للمبنى.
 
وكشف محامين سابقين وخبراء قانونيين في وزارة العدل أن  أن المشكلات التى يواجهونها تشمل تحقيقًا فيدراليًا في هجوم الكابيتول من قبل عصابات مؤيدة لترامب ، واحتمال سحب المنصب ، ومواجهتهم دعوى تشهير، علي حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية .
 
وكشفت الصحيفة أن المحامي رودي جولياني ، الذي قاد حملة ترامب التآمرية لإلغاء الانتخابات وألقى حديثًا مثيرًا في حشد ترامب قبل بدء المسيرة مباشرة في مبنى الكابيتول ، يمكن أن يقع في شرك تحقيق اتحادي بشأن الهجوم ويواجه شكوى بشأن إلغاء الانتخابات.

وتعرضت المحاميتان المؤيدتان لترامب ، سيدني باول وكليتا ميتشل ، على التوالي ، لدعوى تشهير لتقديمهما ادعاءات كاذبة ، وفقدتا منصبهما في مكتب المحاماة بعد أن خضعتا للتدقيق بسبب عملهما في الترويج لمزاعم ترامب الكاذبة.

وقالت ماري ماكورد ، التي قادت قسم الأمن القومي في وزارة العدل في نهاية إدارة أوباما: "لم أر قط مزاعم سوء السلوك التي أعتقد أنها غير أخلاقية بشكل خطير مثل سلوك المحامين الذين كانوا يروجون للادعاءات الكاذبة للرئيس ترامب".

واعتبرت الصحيفة أن جولياني ، عمدة نيويورك السابق والمدعي الفيدرالي السابق الذي قاد الفريق القانوني لترامب ، هو أكثر محامي ترامب عرضة للخطر.

وقال جوليانى دون تقديم أدلة ، لحشد ترامب فى مسيرة "أنقذوا أمريكا" في العاصمة قبل هجوم الكابيتول: "أنا على استعداد للمخاطرة بسمعتي ، والرئيس على استعداد للمخاطرة بسمعته ، بشأن حقيقة أننا سنجد جرم وقع هناك (فى الانتخابات)". وقال بوضوح ، "دعونا نحقق المحاكمة بالقتال".

في اليوم التالي لهجوم الغوغاء الذي أدى إلى مقتل خمسة أشخاص ، أطلق مايكل شيروين ، القائم بأعمال المدعي العام للولايات المتحدة في واشنطن العاصمة ، تحقيقًا علنيًا في أعمال الشغب ، وأشار إلى أنه سيبحث في العديد من المشاركين بما في ذلك المحرضين الذين قد يورطون ترامب وجولياني في أعمال الشغب، لدورهم في التحريض على الهجوم.

وقالت ماكورد إنه يبدو أن جولياني تجاوز الخطوط الحمراء القانونية في تقديم المشورة لترامب بعد أن ترك جولياني رسالة صوتية مفصلة في المكتب الخطأ للسيناتور المنتخب حديثًا في ولاية ألاباما تومي توبرفيل في 6 يناير حول كيفية "إبطاء" تصويت الهيئة الانتخابية.

وأضافت ماكورد: "تصريحات رودي جيلاني الكاذبة المتكررة حول تزوير الانتخابات ، وتشجيع العنف ، ومحاولة الاتصال بالسيناتور توبرفيل ، كافية لبدء تحقيق جنائي".

وأضاف بول بيليتيير ، القائم بأعمال الرئيس السابق لقسم الاحتيال في وزارة العدل: "لا أستطيع أن أتخيل أن وزارة العدل في إدارة بايدن لن تعطي الأولوية للتحقيق والملاحقة القضائية لمبادئ هذا الهجوم الإجرامي المحلي على ديمقراطيتنا".

وقال روبرت كوستيلو ، محامى جولياني الذى يتعامل مع تحقيق فيدرالي آخر ، إن موكله "لم يرتكب أي خطأ قانوني" ، مضيفًا أنه "غير مهتم على الإطلاق" بشأن التحقيق الجديد.

ومع ذلك ، ورد أن جولياني أجرى العام الماضي مناقشات مع ترامب حول عفو رئاسي يبدو أنه مرتبط بتحقيق فيدرالي آخر يتعلق بجولياني في نيويورك ، مما أدى إلى اتهامات جنائية بالتبرعات غير القانونية للحملة والاحتيال ضد اثنين من مساعدي جولياني ، ليف بارناس وإيجور فرومين ، الذي عمل معه للعثور على أى أدلة ضد بايدن وابنه هانتر في أوكرانيا قبل الانتخابات.

قال عضو سابق في مجلس النواب الجمهوري عن جولياني: "ليس هناك شك في أنه يسعى للحصول على عفو". "إنه يتذمر علانية عند أقدام دونالد ترامب.. ويلعق حذائه".

علاوة على ذلك ، قدم النائب الديمقراطي عن ولاية نيويورك براد هويلمان شكوى إلى محكمة الاستئناف بالولاية طالبًا فيها شطب جولياني من منصبه بسبب "تواطؤه" في أعمال الشغب في الكابيتول والانتهاكات "الصارخة" للمعايير الأخلاقية للسلوك.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق