بعد قرار عزل ترامب.. الصحف العالمية ترصد رد فعل الساسة الأمريكيين

الخميس، 14 يناير 2021 07:00 م
 بعد قرار عزل ترامب.. الصحف العالمية ترصد رد فعل الساسة الأمريكيين

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، فى تغطيتها، العديد من التقارير والقضايا فى مقدمتها تبرأ الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب من أحداث الشغب التي شهدها مبني الكونجرس، وخسائر إسبانيا 43 مليار يورو من دخل السائحين الأجانب بسبب كورونا.

الصحف الأمريكية:

ترامب يتبرأ من "شغب الكونجرس" بعد قرار عزله ويهاجم "عنف الغوغاء"

تبرأ الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب من أحداث الشغب التي شهدها مبني الكونجرس بعدما اقتحم عشرات من أنصاره المبني ودخلوا في مناوشات مع الشرطة، خلفت 5 قتلي وعشرات المصابين.

وبعد قرار مجلس النواب بتأييد عزل ترامب، خرج الرئيس الأمريكي في مقطع فيديو قال خلاله إنه أدان "بشكل واضح " الفوضى في مبنى الكابيتول.

وأضاف: "عنف الغوغاء يتعارض مع كل ما أؤمن به وكل ما تمثله حركتنا. لا يمكن لأي مؤيد حقيقي لي أن يؤيد العنف السياسي حقًا .. لا يمكن لأي مؤيد حقيقي لي أن يحترم تطبيق القانون أو علمنا الأمريكي العظيم. لا يمكن لأي مؤيد حقيقي لي أن يهدد أو يتسبب في توتر لزملائه الأمريكيين. إذا قمت بأي من هذه الأشياء ، فأنت لا تدعم حركتنا. أنت تهاجمها وأنت تهاجم بلدنا ".

تمت مشاركة مقطع الفيديو من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية للبيت الأبيض بعد تعليق حسابات ترامب الشخصية على تويتر ويوتيوب وفيس بوك ومنصات رئيسية أخرى وسط مخاوف من أن تصريحاته قد تسبب في اشعال المزيد من أعمال العنف.

ومساء امس، أيد مجلس النواب الأمريكى عزل ترامب، بعد جلسة التصويت لتتم إحالة ملف محاكمة ترامب السياسية وعزله إلى مجلس الشيوخ ما يعنى إمكانية اتخاذ قرار نهائى بعد انتهاء ولاية ترامب بالفعل.

واستند مجلس النواب في قرار تأييد عزل ترامب إلى تهم التحريض والتمرد، وذلك لدوره في أعمال الشغب الدامية التي شهدها مبنى الكونجرس الأسبوع الماضى، والتى خلفت 5 قتلى وعشرات المصابين في مواجهات بين الشرطة وأنصار ترامب.

بايدن يدعو الشيوخ لاستئناف "عزل ترامب" بجانب جدول أعماله

حث الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مجلس الشيوخ، على إجراء محاكمة عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بينما يعمل في نفس الوقت على قضايا أخرى حاسمة، مما يشير إلى الرغبة في تسوية الإجراءات ضد ترامب التي من المرجح أن تظل دون حل عندما يتولى بايدن منصبه.

وأشار بايدن في بيان إلى إن تصويت مجلس النواب الذي يسيطر عليه الأغلبية الديموقراطية لعزل الرئيس ومحاسبته قائلا: "كان تصويتًا من الحزبين من قبل الأعضاء الذين التزموا بالدستور وضميرهم".

وأضاف أن مجلس الشيوخ يجب أن يكون قادرًا على متابعة محاكمة عزل ترامب أثناء العمل على جدول أعماله.

وتابع بايدن: "هذه الأمة لا تزال في قبضة فيروس قاتل واقتصاد مترنح.. آمل أن تجد قيادة مجلس الشيوخ طريقة للتعامل مع مسؤولياتها الدستورية بشأن المساءلة بينما تعمل أيضًا في الأعمال العاجلة الأخرى لهذه الأمة".

صوت مجلس النواب في الكونجرس الأمريكي مساء يوم الأربعاء بـ232 صوتا مقابل 197 لعزل ترامب، مع انضمام 10 نواب من الحزب الجمهوري إلى جميع الديمقراطيين لعزل ترامب بسبب "التحريض على التمرد" بعد أسبوع واحد من اقتحام مبنى الكابيتول من قبل مجموعة من مؤيديه حيث أكد مجلس النواب فوز بايدن في الانتخابات وتتقدم العملية الآن إلى مجلس الشيوخ ، الذي سيجري محاكمة.

كما أوضح بايدن أنه ليس متحمسًا لعزل ترامب ، والتزم الصمت لعدة ساعات بشأن الإجراء التاريخي، حيث أشار مساعدوا بايدن إن الرئيس المنتخب كان يخطط لإصدار بيان ليلة الأربعاء بشأن مساءلة ترامب ، لكن التوقيت يؤكد بالتأكيد أن فريق بايدن لديه أولويات أخرى يوم الأربعاء، يقول مساعدون إن بايدن وفريقه يعملون خلف الكواليس مع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ - ومديري المساءلة في مجلس النواب - للإبقاء على محاكمة العزل بأسرع ما يمكن.

أفغانستان تحبط مخطط لاغتيال السفير الأمريكي.. و"CNN" تكشف التفاصيل

أحبطت السلطات الأفغانية مخطط إرهابي من قبل تنظيم داعش لاغتيال القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى كابول، روس ويلسون ومسئولين أفغان، أمس الأربعاء، بحسب تقرير نشرته شبكة سي إن إن الأمريكة الخميس.

وقالت السلطات الأفغانية، إن مخطط تنظيم داعش الارهابي في العراق وسوريا كان يستهدف اغتيال كبير المبعوثين الأمريكيين في كابول ، مع استمرار موجة الاغتيالات المستهدفة في البلاد.

وقالت المديرية الوطنية للأمن (NDS)، إن ضباط المخابرات فككوا خلية لداعش مؤلفة من أربعة أعضاء في إقليم ننجرهار الشرقي كانت تخطط لقتل روس ويلسون القائم بأعمال السفير الأمريكي ومسؤولين أفغان.

وبحسب التقرير أدان ويلسون القائم بالأعمال الأمريكي في كابول سلسلة من الاغتيالات في العاصمة ومدن أخرى لأفغان بارزين من بينهم صحفيون ونشطاء وسياسيون في الأشهر الأخيرة.

وقالت إدارة الأمن الوطني في بيان إن "القاتل الرئيسي للخلية عبد الواحد كان يعتزم اغتيال السفير الأمريكي في أفغانستان وكذلك بعض كبار المسؤولين الأفغان". خطتهم احبطت باعتقالهم "، ولم تقدم إدارة الأمن الوطني مزيدًا من التفاصيل ولم ترد سفارة الولايات المتحدة في كابول على طلبات التعليق.

وفي الأشهر الأخيرة ، هزت أعمال عنف مميتة أفغانستان ، بما في ذلك الاتجاه الجديد لعمليات القتل المستهدف لأفغان بارزين ، الأمر الذي زرع الخوف والفوضى على الرغم من انخراط طالبان والحكومة في محادثات السلام، وفي الأسبوع الماضي ، ألقى الجيش الأمريكي باللوم على الجماعة الإرهابية في عمليات القتل هذه التي لم يُعلن عنها إلى حد كبير ، على الرغم من أن داعش تبنى بعضها.

وعلى مر السنين، تبنى تنظيم داعش الارهابي عدة هجمات مميتة في ننجرهار ، التي كانت ذات يوم معقل الجماعة المسلحة في البلاد، وفي حادث منفصل ، لقيت ثلاث مجندات أفغانسيات مصرعهن في مدينة مزار الشريف شمال البلاد. وقال المتحدث باسم الجيش حنيف رضائي إن مسلحين فتحا النار على سيارة تقل الجنود متجهين إلى العمل.

وقال إن جنديين قتلا في مكان الحادث وتوفي آخر في وقت لاحق في المستشفى، مضيفا أن مجندة أخرى والسائق أصيبوا في الهجوم، ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها حتى الآن.

الصحف البريطانية:

المحافظون يحذرون رئيس وزراء بريطانيا من الدخول في صدام مع بايدن

وجه حزب المحافظين البريطاني تحذيرا لرئيس الوزراء بوريس جونسون من أنه يسير في مسار تصادمي مع جو بايدن الرئيس الأمريكي المنتخب الذي من المقرر ان يبدأ فترة ولايته خلال أسبوع، بعد أن هدد بخرق اتفاقية خروج أخرى من الاتحاد الأوروبي.

قالت صحيفة الاندبندنت ان جونسون تعهد بتطبيق المادة 16 من بروتوكول أيرلندا الشمالية لانقاذ محلات السوبر ماركت من نفاذ البضائع والسلع الغذائية من الارفف واصفا الامر بانه "البيروقراطية سخيفة"، لكن سايمون هور، النائب عن حزب المحافظين قال: "من شأنه أن يلحق ضررا كبيرا باتفاقية الجمعة العظيمة.. ويلحق الضرر بالعلاقة بين بلدنا والولايات المتحدة."

طلب من رئيس الوزراء "ضمان" تمديد فترة السماح - لكنه بدلًا من ذلك قام بالتركيز على تأثير البروتوكول الذي وقع عليه، وقال: "يمكنني بالتأكيد أن أضمن أنه، إذا كانت هناك مشاكل خطيرة في إمداد المتاجر الكبرى في أيرلندا الشمالية - بسبب بعض البيروقراطية التي أسيء تطبيقها - فإننا ببساطة سنمارس المادة 16 من البروتوكول".

يتعلق بروتوكول 16 "بالضمانات" وآلية وضعها موضع التنفيذ. غالبًا ما توجد مثل هذه الضمانات في الاتفاقيات التجارية وتسمح لكل طرف باتخاذ تدابير أحادية الجانب استجابة لتأثير سلبي غير متوقع ناشئ عن الاتفاقية، حيث تتيح للمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بالعمل من جانب واحد إذا كان تطبيق البروتوكول يؤدي إلى "صعوبات اقتصادية أو اجتماعية أو بيئية".

تحدث الرئيس المنتخب جو بايدن ، محذرًا من أن ذلك سيقضي على حلم لندن بإبرام صفقة تجارية بين الولايات المتحدة وبريطانيا - قبل أن يتراجع جونسون في ديسمبر.

 

رسائل "مدح ترامب" وترشيحه لـ"نوبل" يلاحقان جونسون في البرلمان البريطاني

 

دافع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن علاقته مع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب خلال استجواب من قبل كبار النواب في لجنة الاتصالات في البرلمان، وسُئل عما إذا كان قد أعرب عن أسفه في ضوء "الأحداث الأخيرة" في واشنطن ، عندما اقترح في عام 2018 أن ترامب قد يستحق جائزة نوبل للسلام.

ووفقا لصحيفة دايلي ميل سألت كاثرين ماكينيل ، رئيسة لجنة الالتماسات العمالية ، جونسون: "أردت أولاً فقط أن أسألك عن أحد أكثر الالتماسات الإلكترونية شيوعًا التي تم تقديمها إلى البرلمان والتي دعت إلى منع دونالد ترامب من القيام بزيارة دولة إلى المملكة المتحدة في عام 2017 .. وبالنظر إلى الأحداث الأخيرة هل تندم على قولك في 2018 إن دونالد ترامب يستحق جائزة نوبل للسلام؟".

أجاب جونسون: "أنا أؤيد أن يكون لرئيس وزراء المملكة المتحدة أفضل علاقة ممكنة مع رئيس الولايات المتحدة .. وقد أجريت حديثًا ممتازًا مؤخرًا مع الرئيس المنتخب جو بايدن".

كانت ماكينيل تشير إلى الملاحظات التي أدلى بها جونسون في مايو 2018 عندما قال: "إذا كان ترامب قادرًا على إصلاح كوريا الشمالية والاتفاق النووي الإيراني ، فأنا لا أفهم سبب عدم ترشيحه لجائزة نوبل للسلام أكثر من باراك اوباما.'، ووفقا للتقرير دائما ما تبادل رئيس الوزراء وترامب المديح بانتظام حيث قال ترامب إن جونسون "يعمل بشكل جيد للغاية".

وجاء هذا التعليق بعد ساعات من حكم المحكمة العليا في المملكة المتحدة بأن تعليق رئيس الوزراء بوريس جونسون للبرلمان كان غير قانوني.

من جانبه، أدان جونسون الأسبوع الماضي ما وصفه بـ"المشاهد المخزية" في مبنى الكابيتول الأمريكي، وقال في اليوم التالي إنه من "الخطأ تماما" التشكيك في الانتخابات الأمريكية وتشجيع المؤيدين على اقتحام مقر الحكومة.

الصحافة الإيطالية والإسبانية:


وكالة إيطالية: وقف طبيب عن العمل فى إيطاليا لإعطائه لقاح كورونا لأصدقائه

أعلنت مصادر أمنية إيطالية عن وقف طبيب عن العمل لإعطائه اللقاح المضاد لفيروس كورونا لبعض معارفه، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وأضافت المصادر ذاتها، أن "عناصر الدرك (كارابينييري) التابعين لفرقة حماية الصحة في نابولي، يقومون بتنفيذ أمر احتجاز احترازي ضد مدير طبي بدائرة الصحة الإقليمية في كوزينتسا (مقاطعة كامبانيا ـ جنوب) صدر عن قاضى التحقيقات الأولية بمحكمة مدينة باولا، كجزء من تحقيق أجراه مكتب التحقيق بوحدة حماية قطاع الصحة".

وذكرت المصادر الأمنية أن "عمليات تفتيش جارية في منزل المتهم بالإضافة إلى عمليات الاستحواذ على وثائق في مكاتب الإدارة العامة".

وينص التدبير الاحترازي على "تطبيق تعليق ممارسة الوظيفة العامة لمدة 12 شهرًا لمدير طبي بشبكة مستشفيات تشيترارو باولا ومكاتب صحية أخرى في محافظة كوزينتسا، لاعتباره مسؤولاً عن جريمة اختلاس"، فضلا عن "التحقيق معه بتهمة الاحتيال وتزوير وثائق عامة وكذلك سرقة أدوية وأجهزة طبية أخرى من المستشفى".

وأشارت المصادر الأمنية إلى أن "التحقيقات التي أجراها الكارابينيري كوزينتسا تحت إشراف مستمر من قبل المدعي العام في باولا واستمرت لأكثر من 10 أشهر من خلال التنصت على المكالمات الهاتفية والملاحقة البيئية، بالإضافة إلى خدمات المراقبة والتخفي، سمحت بإرساء سلسلة من المخالفات من قبل المتهم".

وخلصت المصادر إلى القول إن "المخالفات تشمل استخدام وسائل النقل التابعة للمؤسسات الصحية لأغراض شخصية واستغلال مواردها لصالحه ولأقاربه وأصدقائه".

 

رئيس وزراء إيطاليا يأمل بألا تؤدى أزمة الائتلاف الحاكم لاستقالة حكومته

 

أعرب رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي عن أمله بألا تسفر الأزمة الحالية داخل حزب الائتلاف الحاكم عن استقالة حكومته.

وقال كونتي للصحفيين: "آمل ألا تصل الأزمة إلى هذا الحد، وذلك في معرض رده على سؤال للصحفيين بهذا الصدد عند خروجه من لقاء مع رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا بقصر الرئاسة في العاصمة روما، مساء أمس الأربعاء"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

كما نفى كونتي الرغبة في تعويض برلمانيي حزب (ايطاليا حية) بآخرين للاحتفاظ بالاغلبية البرلمانية، حيث قال “لطالما قلت إن الأمر يتطلب أغلبية صلبة لتنفيذ عمل الحكومة، وليس من الممكن البحث عن أصوات هنا وهناك.

وقد نفى حزب (فورتسا ايتاليا) بزعامة سيلفيو برلسكوني، الذي يعتبر الاقرب الى الحكومة مقارنة باحزاب المعارضة الاخرى، النية في تقديم الدعم البرلماني لرئيس الوزراء كونتي.

ورجحت مصادر إعلامية إعلان زعيم حزب (إيطاليا حية)، ماتيو رينزي الانسحاب من الائتلاف الحاكم خلال مؤتمر صحفي سيعقده في وقت لاحق اليوم.

 

إسبانيا تخسر 43 مليار يورو من دخل السائحين الأجانب بسبب أزمة كورونا

 

انعكس الانخفاض الكبير في عدد السياح لإسبانيا من الخارج في خسارة 43 مليار يورو في الإيرادات بين يناير وسبتمبر، وفقًا لبيانات البنك المركزي الأوروبي (ECB). في نفس الفترة ، كان الناتج المحلي الإجمالي المفقود يقترب من 100 مليار يورو مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يتم تحويل كل الانخفاض في الدخل السياحي إلى الناتج المحلي الإجمالي - نظرًا لأن بعض السلع والخدمات مستوردة - فإن هذا القطاع مسؤول عن ثلث الانخفاض في الثروة الوطنية.

وقالت صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية فى تقرير لها، إن الخسائر التى تقدر بـ 43 مليار يورو تتجاوز تأثير قوتين سياحيتين أوروبيتين أخريين معًا: فرنسا وإيطاليا ، اللتان خسرتا في نفس الوقت 22 مليارا و400 مليون و20 مليار يورو على التوالي، علاوة على ذلك ، تمتلك إسبانيا ناتج محلي إجمالي أقل من كليهما.

ما الذي يفسر هذه الضربة للاقتصاد الإسباني؟ أحد العوامل الرئيسية هو أن سياحة "الشمس والشاطئ" في إسبانيا تتركز في الأشهر الأكثر تضررًا من الوباء، أي نهاية الربيع والصيف، وفي الوقت نفسه ، تتمتع فرنسا وإيطاليا بسياحة موسمية أقل وأكثر ثباتًا على مدار العام، حسبما قالت الصحيفة الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السياحة تسحب الانتعاش الاقتصادي حتى عام 2023 بعد أن قضت أسوأ عام في تاريخها، حيث أنه خلال عام 2020 ، أدى إغلاق الحدود إلى الحد من السفر وقضى العديد من الأوروبيين إجازاتهم بالقرب من منازلهم، وقد جعل ذلك إنفاق الأسبان في الخارج خلال الأرباع الثلاثة الأولى 6 مليار يورو ، وهو ما يمثل توفيرًا قدره 12 مليار ونصف مليون، لكن هذا التوفير لا يُقارن بما حققته فرنسا (انخفض إنفاق سكانها على السياحة الدولية بنحو 17 مليا يورو) أو ألمانيا 32 مليار.

وأضافت الصحيفة أن التأثير السياحي الذي تعاني منه إسبانيا لا يُقارن إلا باليونان ، التي تعتمد أيضًا بشكل كبير على السياحة الصيفية وخسرت 12.4 مليار من الدخل من السياحة الدولية وتمكنت فقط من توفير 1.4 مليار يورو في الخارج.

لذلك، كان إغلاق الحدود هذا الذي منع السفر إلى البحر الأبيض المتوسط ​​حافزًا للاقتصاد المحلي لبلدان وسط وشمال أوروبا، ساهم خفض الإنفاق على السياحة في الخارج من قبل الألمان وترويج السياحة الداخلية لديهم 1.8 نقطة فى نمو الناتج المحلى الإجمالى خلال الأرباع الثلاثة من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

من ناحية أخرى، تسبب انهيار السياحة في إسبانيا في انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 3.3%، وحدث شيء مشابه في بقية دول البحر الأبيض المتوسط، حيث تكبدت البرتغال خسائر تعادل 4.1% من الناتج المحلي الإجمالي ، بينما كانت في اليونان ومالطا 8%.

كما أشارت نفس وسائل الإعلام ، فإن رصيد الميزان السياحي ، الذي ترك في السنوات السابقة فائضًا يقارب 39 ألف مليون بين مارس وأكتوبر ، بالكاد ساهم بـ 4500 مليون في عام 2020. أي انخفاض يقترب من 90% ، وهو ما يعادل البيانات التي تعكس على أفضل وجه حجم فقدان السياحة الدولية.

تسببت قطاعات السياحة والنقل والتجارة معًا في انخفاض ما يقرب من 60% من القيمة المضافة في إسبانيا بين يناير وسبتمبر مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. وفي المجموع ، تسببت في خسائر تجاوزت 48 ألف مليون يورو . في إيطاليا وفرنسا ، تسببت هذه القطاعات بأقل من 40% من انخفاض الناتج المحلي الإجمالي.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا