زعيم حركة حسم.. يحيى موسى "متحدث الصحة في عهد الإخوان" على لائحة الإرهاب الدولي

الجمعة، 15 يناير 2021 09:04 م
زعيم حركة حسم.. يحيى موسى "متحدث الصحة في عهد الإخوان" على لائحة الإرهاب الدولي
أرشيفية - الإرهابي يحيي موسي
دينا الحسيني

أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية "حسم" ضمن قوائم الإرهاب، وذكر البيان إخوانيين أعضاء بالتنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية ، تم تضنيفهما على لائحة الإرهابيين الدوليين المدرجين بشكل خاص بموجب المادة 1(أ)(2)(ب) من الأمر التنفيذي رقم 13224 لأنهما قائدين في حركة حسم. ،وهما يحيى السيد إبراهيم موسى  وشهرتة يحيى موسيى ، علاء علي علي محمد السماحي  وشهرتة علاء السماحي  .

بيان الخارجية الأمريكية أكد أن موسى هو زعيم حركة حسم وهو متمركز في تركيا، على غرار المسؤول الكبير في الحركة علاء السماحي الذي يلعب دورا في عمليات المجموعة، موضحة أن السماحي شارك في التخطيط للهجمات، بما في ذلك لناحية اختيار الأهداف، كما يدير جوانب مالية وتخصيص الأموال في صفوف الحركة ، ولفتت إلى إن بعض قادة حركة حسم مرتبطين في السابق بجماعة الإخوان

يحيى موسى من  الوجوه الإخوانية  التي لن ينساها التاريخ، والذي شغل منصب المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة في عهد الإخوان والهارب الأن إلى تركيا، مطلوب في العديد من القضايا المتعلقة بالتحريض على العنف والتظاهر ومهاجمة مؤسسات الدولة والمشرف على خطة اغتيال الشهيد هشام بركات، حسبما أكد قتلة الشهيد بركات خلال اعترافاتهم.

صحيفة صانع الانتحاريين يحيى موسي عامرة بالجرائم، أبرزها توليه مسئولية التنسيق بين كوادر حركة "حسم" لاستهداف الارتكازات الأمنية خلال أعياد الميلاد؛ ومتهم بالتخطيط والتحريض في محاولة "اغتيال النائب العام المساعد" المستشار زكريا عبدالعزيز، وتحمل رقم 64 لسنة 2017.

 

تورط أيضاً بالشروع في قتل مفتي الجمهورية السابق، الدكتور علي جمعة وأفراد حراسته، والمستشار أحمد أبو الفتوح، عضو محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي ، وتولى القيادي الإخواني مسؤولية ملف التظاهر عقب خروج ملايين في الشوارع تطالب بإسقاط حكم محمد مرسي في 30 يونيه ، في مارس 2016، كشف  وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، في مؤتمر صحفي، إن "موسى يقود مجموعة كبيرة من كوادر تنظيم الإخوان في مصر، لارتكاب العمليات الإرهابية، وأنه العقل المدبر لعملية اغتيال النائب العام، المستشار هشام بركات".

تولى قيادة "لجان العمليات النوعية" التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية والتي تريد تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد منشآت الشرطة، وانتقائه عناصر وإخضاعهم لدورات تدريبية وكان الإرهاب وسيلة استخدمتها الجماعة وعناصرها في تحقيق أهدافها، وفقاً للتحقيقات التي نسبت  له إمداد جماعة أسست على خلاف القانون بمساعدات مادية ومالية عن طريق إمدادها بأدوات ومقرات تنظيمية وأموال وسيارات ودراجات بخارية ومعلومات لتحقيق أغراضها الإرهابية، حسب نص التحقيقات.

والحصول على سر من أسرار الدفاع، وإبلاغها لعناصر اللجان النوعية"، أحد الاتهامات الموجهة للقيادي الإخواني الهارب، وذلك بأن قام بمراقبة ورصد التحركات والتمركزات الخاصة بأفراد الشرطة والجيش بقصد ارتكاب جرائم إرهابية ضدهم.

و كشفت الأوراق التنظيمية التي عثرت أجهزة الأمن عليها بحوزة إرهابيي معسكر "حسم" بصحراء الجيزة في 2017،  تورط موسى في دعم الإرهابيين مادياً ، استهداف الكنيسة البطرسية بالكاتدرائية عن طريق إعداد الانتحاري محمود شفيق، فضلاً عن الإشراف على استهداف كنيستي طنطا والإسكندرية.

"موسى" من مواليد محافظة الشرقية، وكان يعمل في كلية الطب بجامعة الأزهر، قبل أن يلتحق بمكتب وزير الصحة في نوفمبر 2012، بعد أقل من 4 أشهر على صعود الإخوان إلى السلطة، تم تعيينه باسم الوزارة في فبراير 2013.

يحيى موسى" المشرف العام على صناعة الانتحاريين واستهداف كنائس مصر ، قام بتوصيل الدعم المالي للعناصر المتطرفة، لإقامة معسكرات لهم وتدريب الانتحاريين على استهداف الكنائس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة