في برلمان 2021.. أول استجواب عن تصفية شركة الحديد والصلب.. وطلب إحاطة بسبب أوضاع المستشفيات

السبت، 16 يناير 2021 02:00 م
في برلمان 2021.. أول استجواب عن تصفية شركة الحديد والصلب.. وطلب إحاطة بسبب أوضاع المستشفيات
مجلس النواب
سامي سعيد

لم تمض ساعات قليلة على حلف أعضاء مجلس النواب لليمين الدستورية، الذي كان يوم الثلاثاء الماضي، حتى بدأ كل نائب مهامه البرلمانية، حيث جرى تقديم أول استجواب منذ عدة ساعات بسبب أزمة تصفية شركة الحديد والصلب، وهي الأزمة التي أثارت حالة من الجدل على مدار الأيام الماضية، كما تم تقديم أول طلب إحاطة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي ضد وزيرة الصحة بسبب أزمة نقص الأكسجين في بعض المستشفيات، الأمر الذي تسبب في وفاة بعض المرضى بمستشفى الحسنية بمحافظة الشرقية.
 
أول استجواب
 
في نفس السياق قال النائب مصطفى بكرى، صاحب أول استجواب أن الشركة تمتلك من الإمكانيات ما يضمن لها الاستمرارية إذا كانت هناك جدية في الإصلاح والتطوير، إلا أن قرار تصفية الشركة جاء صادما، وكأن هناك تعمد لإفشال الشركة ثم تصفيتها وتشريد العاملين بها لتلحق بالشركة القومية للأسمنت المجاورة لها.
 
وقال عضو مجلس النواب في أوراق استجوابه، إن شركة الحديد والصلب عانت خلال السنوات الاخيرة من تعمد التهميش وعدم الجدية فى الإصلاح والتطوير، مما تسبب في حدوث خسائر متتالية حتى أصبحت الشركة تنتج حوالى 10% فقط من الطاقة التصميمية لها، على الرغم من كونها الشركة الوحيدة في مصر التي تنتج صناعة متكاملة من الحديد والصلب، وتمتلك خامات محلية قادرة على استيعابها بوصفها الحالي، فهي الشركة الوحيدة أيضًا التي تستخدم تكنولوجيا الأفران العالية، وقد تم تصميم هذه الأفران العالية لتكون لديها القدرة على استيعاب الخامات المحلية بالمواصفات الموجودة حاليا بالمناجم.
 
واتهم بكري في الاستجواب وزير قطاع الأعمال وحمله المسئولية عن رفض خطط التطوير والإصلاح وإمداد الشركة بفحم الكوك وتنفيذ العقود الموقعة فى ذلك واتخاذ قرار متسرع بتصفية الشركة على غير توصيات القيادة السياسية بالاهتمام بالصناعة الوطنية المصرية والحفاظ على الشركات الكبرى وإصلاحها.
 
أول طلب إحاطة 
 
على الجانب الآخر، تقدم النائب محمد بدراوي، بطلب إحاطة لوزيرة الصحة بسبب منظومة الأكسجين وخاصة في محافظة الغربية، حيث تضمن الطلب انتقاد الخدمة المقدمة لعدد من المستشفيات منها مستشفى زفتى العام، وبطء العمل في مستشفى السنطة المركزي.
 
كما تقدم الصحفي محمد فايد، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر الزيات وبسيون في محافظة الغربية، بطلب إحاطة للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، حول مستشفى صدر بسيون في محافظة الغربية .
 
تجدر الاشارة إلى أن الاستجواب الوحيد الذي ناقشه البرلمان السابق كان لوزيرة الصحة بسبب مستشفى بولاق العام ولكن تم سقوط الاستجواب لعدم اكتمال النصاب القانوني، وبعدها أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن تطوير مستشفى بولاق الدكرور العام بمبلغ 150 مليون جنيه، ضمن خطة الوزارة 2019/2020، لتطوير ورفع كفاءة المنشآت الطبية بكل محافظات الجمهوري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق