بعد اختيار ضياء الدين داوود لعضويتها.. تعرف على مهام وصلاحيات اللجنة العامة بـ"النواب"

الأحد، 17 يناير 2021 01:00 م
بعد اختيار ضياء الدين داوود لعضويتها.. تعرف على مهام وصلاحيات اللجنة العامة بـ"النواب"
المستشار حنفي جبالي
سامي سعيد

أعلن المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، اختيار النائب ضياء الدين داوود، لعضوية اللجنة العامة لمجلس النواب وهي أحد أهم اللجان التي تتولى مهام إدارة المجلس، حيث تناقش الموضوعات العامـة والأمـور الهامة التي يرى رئيس الجمهورية، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأي في شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها.
 
وتضمن اللجنة أيضا كلا من أحمد خير الله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، والنائب أحمد فواد اباظة وهو أقدم الأعضاء بالبرلمان بجانب النائبة فريدي البياضي عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي، بجانب النائب عمرو يونس.
 
تشكيل اللجنة العامة 
 
وتنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن تشكيل اللجنة العامة من رئيس مجلس النواب والوكيلين، ورؤساء الهيئات البرلمانية، للأحزاب التي يتجاوز نوابها 10 أعضاء أو أكثر، بجانب ورؤساء اللجان النوعية البالغ عددهم 25 لجنة، بجانب الوزيرُ المختص بشئون مجلس النواب بالإضافة إلى 5 أعضاء يعينهم رئيس المجلس من بينهم نواب مستقلين.  
  
ونصت اللائحة أيضا على أن تعقد اللجنة اجتماعا دوريا، مرة كل شهر على الأقل، خلال دور الانعقاد، ويجوز لرئيس المجلس دعوتها لاجتماع غير عادى، ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً، إلا بحضور أغلبية أعضائها، ومع مراعاة ما ورد في شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين. وتحرر محاضر موجزة لما يدور فى اجتماعات اللجنة، ولرئيس المجلس أن يأمر بطبع هذه المحاضر، ونشرها بالطريقة التى يراها مناسبة. وتضع اللجنة القواعد الأخرى المنظمة لأعمالها، بناء على اقتراح رئيس المجلس.
 
صلاحيات اللجنة 
 
فيما نصت المادة 26 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن تختص اللجنة  بمناقشة الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها.
 
كذلك دراسة التقارير الدورية التي تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة بجانب دراسة ما يحيله إليها المجلس من تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية. وللجنة أن تقرر عرض الموضوعات والتقارير على المجلس، أو أن تتخذ الإجراء المناسب فى شأنها.
 
كما نصت مادة 27 من اللائحة علي أن اللجنة العامة أن تدعو رئيسَ مجلس الوزراء أو غيرَه من أعضاء الحكومة أو أيًّا من رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو غيرَهم، للاستماع إليهم كلما رأت ضرورة لذلك، كما يجوز للجنة أن تدعو أحد أعضاء المجلس لعرض موضوع هام أو عاجل، أو لاستيضاح العضو فى أمر من الأمور المعروضة عليها، ويوجه رئيس المجلس الدعوةَ بناء على ما تقرره اللجنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة