المركز الوطني للدراسات يناقش كيفية استعادة تأثير القوة الناعمة داخليا وخارجيا

الأحد، 17 يناير 2021 01:42 م
المركز الوطني للدراسات يناقش كيفية استعادة تأثير القوة الناعمة داخليا وخارجيا

أكد عدد من الخبراء والباحثين والفنانين، أن مصر تمتلك العديد من مقومات القوة الناعمة، مطالبين خلال ورشة عمل بعنوان «القوة الناعمة: محددات وآليات استعادة الدور» الدولة بتبني استراتيجيه شاملة وواضحة لتعزيز القوة الناعمة، ومن ثم تأسيس إطار مؤسسي للإشراف على تنفيذها وتجنب تكرار الإجراءات التي دعمت تراجع تأثير قوة مصر الناعمة.
 
ناقشت الورشة مفهوم القوة الناعمة ومؤشراتها المختلفة، وأهم أشكال القوة الناعمة وأهدافها وأدواتها وكيفية استخدامها، ثم تناول الحضور واقع القوة الناعمة في مصر، وأبرز التحديات والإشكاليات التي تواجه توظيفها بالشكل الأمثل، ورؤيتهم لكيفية التعاطي مع التحديات والإشكاليات.
 
دعا المشاركون خلال الورشة التي عقدها المركز الوطني للدراسات مساء أمس، السبت، وأدارها اللواء محمد عبدالواحد، خبير شؤون الأمن القومي ومستشار المركز، بحضور اللواء أحمد الشهابي، رئيس المركز الوطني للدراسات، والدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، والدكتورة سماء سليمان، عضو مجلس الشيوخ ومدير وحدة الإنذار المبكر بمركز دعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، والفنانة سلوى محمد على، والفنان أحمد وفيق، ومحمد الدسوقي رشدي، الإعلامي، ومصطفي الكيلاني، الكاتب الصحفي، وهاني الأعصر، المدير التنفيذي للمركز الوطني للدراسات، وعدد من باحثي المركز.
 
 
في البداية قام اللواء أحمد الشهابي بالترحيب بالحضور  ثم تناول بايجاز تعريف القوة الناعمة، بعدها قام اللواء محمد عبد الواحد بشرح أهمية  استفادة مصر من قوتها الناعمة  ثم انتقل الحديث إلى الدكتور عمرو هاشم الذى قام بشرح الفروق بين القوة الناعمة والقوة الذكية ثم تحدثت الدكتورة سماء سليمان، عن القوة الناعمة من منظور العلاقات الدولية والاقليمية وأكدت على حاجة مصر لتطوير مفهوم القوة الناعمه وفقا لأهداف وتوجهات متناسبه مع التطور الهائل في  التكنولوجيا،  ثم دار نقاش بين  الحضور عن الفن كأحد عوامل القوة الناعمه فى مصر و كيفيه تأثيرة و أليات أستعاده دور القوة الناعمه لمصر.
 
بدروه، أكد الفنان أحمد وفيق على أهميه تطوير المحتوى الفنى بما يتلائم مع الشعوب التى يستهدفها وأضافت الفنانه سلوى محمد على أنها تعتبر الفنون المستقله فى مصر هى الأمل. وقال الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، إن مصر لديها فائض من القوة الناعمة تستطيع منن خلالها التأثير في كثير من الأمور والقضايا في الخارج والداخل.
 
من جهته،أشار الناقد مصطفى الكيلانى على أهميه أحياء دور قصور الثقافه مرة اخرى و أيضا . 
 بعد ذلك قدم الحاضرون  توصياتهم   التي تركزت على أن مصر تمتلك العديد من مقومات القوة الناعمة، مطالبين الدولة  بتبني استراتيجيه شاملة وواضحة لتعزيز القوة الناعمة، ومن ثمتأسيس إطار مؤسسي للإشراف على تنفيذ هذه الاستراتيجية وتجنب تكرار الاجراءات التي دعمت تراجع تأثير قوة مصر الناعمة.
 
جدير بالذكر أن المركز الوطني للدراسات هو مركز تفكير مستقل تأسس بالقاهرة عام 2020، يعمل على دراسة القضايا الدولية مع التركيز على منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، بهدف تقديم الخدمات التي من شأنها مساعدة عملاء المركز على اتخاذ قراراتهم وتطوير سياساتهم وأدائه

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق