البرلمان يستفيق.. استجواب و100 بيان عاجل وعشرات طلبات الإحاطة خلال 7 أيام

الثلاثاء، 19 يناير 2021 12:35 م
البرلمان يستفيق.. استجواب و100 بيان عاجل وعشرات طلبات الإحاطة خلال 7 أيام
المستشار حنفي جبالي
سامي سعيد

لم تمض سوى 7 أيام على بداية عمل مجلس النواب بعد حلف الأعضاء اليمين الدستورية الثلاثاء الماضي، وتم تقديم عشرات البيانات العاجلة من جانب النواب بشأن الوزارات والجهات الحكومية المختلفة، وطلبات إحاطة، كما تم تقديم استجواب لوزير الصناعة.
 
ووفقا للجدول الزمني الذي تم الاتفاق عليها بين الحكومة والبرلمان حضر اليوم وزير التعليم العالي والاعلام لمجلس النواب لاستعراض برنامج الحكومة وما تم  تنفيذه علي مدار العامين الماضيين، في المقابل طلب حوالي 170 نائب التعليق علي  البيان الذي سيلقيه الوزيرين خلال  الجلسة العامة.  
 
في المقابل  قال المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب،  أن هناك   عدد كبير من النواب طالبوا الحديث  خلال جدول أعمال الجلسة العامة اليوم، ووصل عدد من تقدموا للحديث في جدول أعمال جلسة اليوم للتعقيب على  بيان وزير التعليم العالي، وصل إلى 95 طلب.  بجانب 82  آخرين طلبوا التعليق خلال كلمة وزير الدولة للإعلام.
 
 وأعلن رئيس مجلس النواب أيضا عن وجود أكثر من100 بيان عاجل، تم تقديمهم خلال الايام الماضية من النواب لمختلف الجهات الحكومية مشيرا إلى أن هذه البيانات سيتم مراجعتها، وفقا لضرورات معينة يقدرها رئيس المجلس، وأهمها توافر صفة العاجلة، حسبما تنص المادة  215 من اللائحة الداخلية، خاصة وأنه هناك  بعض البيانات العاجلة لا ترقى لهذا الوصف.
 
وخلال  الايام الماضية تقدم النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، بأول استجواب إلى المجلس في دورته الجديدة ضد وزير قطاع الأعمال، حول مسئولية الحكومة وتعمدها عدم إصلاح أو تطوير شركة الحديد والصلب المصرية بحلوان واتخاذ قرار بتصفيتها من خلال الجمعية العمومية.
 
فيما أعلن النائب خالد عبد المولى، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة إلى وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، بشأن واقعة «سيدات نادي الجزيرة»، كما تقدم النائب سامي كامل عضو مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بطلب إحاطة لسرعة صرف التعويضات الخاصة بالمواطنين المتضررين بقرى بئر العبد بشمال سيناء، كذلك تقدم أيضا  النائب أحمد مهنى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بطلب احاطة أزمة التقديرات الجزافية لفواتير المياه.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا