طارق شوقي عن التعليم في مصر: "تركنا البدلة القديمة وفصلنا واحدة جديدة"

الخميس، 21 يناير 2021 02:00 م
طارق شوقي عن التعليم في مصر: "تركنا البدلة القديمة وفصلنا واحدة جديدة"
وزير التربية والتعليم
ريهام عاطف

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الكثير من الحقائق التي تمر بها حالياً العملية التعليمية في مصر وما تشهده من تطوير، حيث أكد طارق شوقي أنها اعتمدت في الأساس على تطوير المناهج بالإضافة لتطوير المهارات الحياتية وإدارة الذات واحترام التنوع.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أمس برئاسة المستشار حنفي جبالي، والتي ألقي فيها وزير التربية و التعليم الدكتور طارق شوقي، بيانه حول تطور أداء الوزارة خلال الفترة من 2018 وحتى 2020.
 
طارق شوقي
طارق شوقي
أهم ما جاء في بيان وزير التربية والتعليم طارق شوقي
  • أعتماد التطوير علي تعدد مصادر التعلم وألا يجب أن يكون مصدر تعلم واحد و هو الكتاب، لافتًا إلى أن هناك تطويرا تكنولوجيا
  • إلغاء نظام الحفظ و التقييم عبر طرق حديثة
  • اعتماد نظام امتحانات الثانوية العامة على النظام التكنولوجى، وهو ما سيؤدى  إلى منع الغش وتسريب الامتحانات مشيرا الي أن الوزارة أعطت للطلاب فرصة للمذاكرة، والطالب الذى يسعى للغش فى الامتحانات والأبحاث فهو لا يرغب فى التعلم إنما يسعى للنجاح فى الامتحان فقط، مطالبا أولياء الأمور بضرورة مساعدة أبنائهم فى التعلم والاجتهاد بقوله: "سيب ابنك يتعلم، نغش ليه ونعمل جروبات فى واتس آب ليه".
  •   إتاحة دخول الامتحان 3 مرات للمادة الواحدة لطالب الثانوية العامة، وتبلغ تكلفة المرة الواحدة مليار و300 مليون، وبالتالي المستويات الثانية والثالثة أى المرات الإضافية التى سيدخل فيها الطالب للامتحانات ستساهم فيها الوزارة بجزء والطالب بجزء والتى سيتم تحديدها فى ضوء قانون يناقش داخل المجلس التشريعى.
  • أكد وزير التربية والتعليم علي ان هناك شائعات تردد بأرقام لم تقر، اطبخى يا جارية كلف يا سيدى .. الحقيقة إننا نقوم بمجهود جبار.. لقد وفرنا مجموعات تقوية فى المدارس، وأيضا قنوات تعليمية ، ومنصات إلكترونية"، مضيفاً: "بعد كل ذلك، يبقى ليه طالب فى رابعة ابتدائى وخامسة ابتدائى يأخد دروس خاصة".
  • قال طارق شوقي أن كل شىء متاح فى منصة المعرفة وعلى الطلاب الإطلاع عليها، قائلاً: "زمان كان فى كتاب الحكومة أما الآن هناك الكتاب الحكومى والقنوات التعليمية ونوجه الرسائل التربوية عبرها، فضلا عن كتاب للقيم والأخلاق ومنصة ذاكر، ومنصة التعليم المصرى". 
  • "لدينا بنوك لامتحان أولادنا موضحا أن تجريب ذلك في الصف الأول الثانوي  والثاني الثانوي، بالإمكانيات التي نمتلكها مضيفا "أجرينا 10 ملايين امتحان على الشبكات و نجحت فيها مصر و لذلك نشكر وزارة الاتصالات".
  • كما اكد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي أن "هناك فريق ضخم يبني التعليم الجديد و فريق يبني التحول الرقمي بخلاف فريق اخر يقوم ببناء الأبنية وكشف أن الدولة المصرية تحتاج ما يقرب من 130 مليار جنيه لتحقيق ما يحتاجه ملف التعليم من أبنية و فصول، نحصل فقط على عشر هذا الرقم و أضاف نحتاج " 250 الف فصل و يتم بناء 15 فقط في العام الواحد و يتآكل كل هذا في الزيادة السكانية موضحا أن هناك 800 ألف طفل سنويا ينضم لمنظومة التعليم متسائلا " يقعدوا فين".
 مجلس النواب وبيان طارق شوقي 
وافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي ، على إحالة بيان الدكتور طارق شوقي وزير التربية و التعليم و التعليم  الفني حول موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة، إلى لجنة التعليم والبحث العلمي، لمتابعة عمل الوزارة، والتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير من إيضاحات على أرض الواقع، وإعداد تقرير وعرضه على المجلس.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة