اقتحام الكونجرس.. هل يجعل «بايدن» دونالد ترامب أحد معاركه؟

الجمعة، 22 يناير 2021 02:00 م
اقتحام الكونجرس.. هل يجعل «بايدن» دونالد ترامب أحد معاركه؟
جو بايدن وترامب

كشفت جين ساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن جو بايدن سيترك مهمة تحديد تفاصيل محاكمة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب لأعضاء الكونجرس، مشيرة إلى أن بايدن سيواصل التشاور مع الكونجرس بشأن محاكمة ترامب لكنه سيركز على كورونا، فيما قالت لجنة الرقابة في مجلس النواب الأمريكي: «نريد التحقيق في دور مواقع التواصل باقتحام الكونجرس».

ويبدو أن طريقة تعامل جو بايدن مع ملف قضية الكونجرس مع دونالد ترامب، سيتوقف على ما سيتخذه الكونجرس الأمريكي من قرارات تجاه هذه القضية، خاصة أن هناك عزم من جانب الديمقراطيون في الكونجرس وعلى رأسها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسى بيلوسي، لمحاكمة ترامب وكل المسئوليين عن هذه الواقعة.
 
وتشير تقارير إعلامية أمريكية، إلى أن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، لن يجعل دونالد ترامب أحد معاركه، أو سيتدخل في قضية اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي السابق لمبنى الكونجرس الأمريكي في 6 يناير الجارى، وظهر هذا الموقف جليا عندما كان انطباع الرئيس الأمريكي الجديد تجاه الرسالة السرية التي تركها له دونالد ترامب في البيت الأبيض إيجابيا.

ويرى مراقبون، أنه ورغم أن الرئيس الأمريكي السابق لم يحضر حفل تنصيب جو بايدن الذى أقيم الأربعاء، على غير عادة الرؤساء الأمريكيين السابقين، إلا أنه في خطاب وداعه تمنى التوفيق للإدارة الجديدة بقيادة جو بايدن، كما أنه ترك رسالة لبايدن داخل البيت الأبيض لم يفصح عن تفاصيلها.

كان جو بايدن قد قال إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب ترك له رسالة «ودية للغاية»، ولكنه لن يفصح عن تفاصيل تلك الرسالة إلا بعد أن يتواصل مع ترامب بنفسه، وهو ما يعنى أن بايدن لا يمانع أن يكون هناك اتصالات بينه وبين الرئيس السابق رغم الخلاف الذى كان قائما بينهما خلال الانتخابات وبعدها وصلت إلى حد اتهام دونالد ترامب للانتخابات بأنها مزورة.

يقول محمد حامد مدير منتدى شرق المتوسط للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن جو بايدن لن يتدخل على الإطلاق في قضية اتهام دونالد ترامب باقتحام مبنى الكونجرس، ولكن سيتخذ موقف الحياد، وسيترك المؤسسات الأمريكية وعلى رأسها الكونجرس الأمريكي للتعامل مع هذه الواقعة، خاصة أن الكونجرس يتمتع بأغلبية ديمقراطية، ولديه قدرة على التعامل بشكل جيد في هذا الأمر.

ويضيف: الكونجرس يهتم بشكل أكبر الآن على محاسبة من اقتحموا مبنى الكابيتول، بينما أصبحت نبرة محاسبة ترامب ومحاكمته اقل حدة عما كانت عليه في السابق.. الكونجرس قد يستمر في ملاحقة دونالد ترامب ولكن ملاحقة سياسية بحيث لا يتمتع ترامب بإمكانية الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة 2024، موضحا أن هناك مساعى تقودها صقور الحزب الديمقراطى وعلى رأسهم نانسى بيلوسى لمحاكمة ترامب بسبب واقعة اقتحام الكابيتول.

 

في غضون ذلك، يبدو الكونجرس عازما على محاسبة ترامب، وهو ما ظهر جليا خلال تصريحات نانسى بيلوسى، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، التي أكدت أن هناك صدمات نفسية تسبب بها اقتحام الكونجرس في الـ 6 من يناير، متابعة:  جاهزون لتحويل إجراءات عزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايتد دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ.

وأضافت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، خلال مؤتمر صحفى: سنبحث في الكونجرس محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، موضحة أن دونالد ترامب حرض على العنف واقتحام الكونجرس، قائلة إنه من الواضح أن دونالد ترامب قام بتحريض الغوغاء للهجوم على مبنى الكونجرس، متابعة: ستكون هناك محاكمات للمسئولين عن اقتحام الكونجرس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا