هل عطل فيروس كورونا مشروعات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية؟

الجمعة، 22 يناير 2021 04:00 م
هل عطل فيروس كورونا مشروعات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية؟
الكهرباء

تسبب فيروس كورونا، فى تاجيل البدء فى تنفيذ خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية للمرة الثانية، الأولى، منذ عامين عندما تقرر تأجيل المشروع بعد تغير مسار الخط بسبب مشروع نيوم بالمملكة، ثم تقرر أن يتم توقيع العقود الخاصة ببدء إنشاء الخطة فى ديسمبر الماضى، ولكن الظروف الاستثنائية جعلت قرار التاجيل هو الحاسم.
 
ويهدف مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة فى كل البلدين، ويتكون المشروع ﻣﻦ 3 ﺣﺰﻡ، تشمل ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﺤطتى ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.
 
وكشف مصدر مطلع بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن جائحة كورونا تسببت فى تعذر وصول سفينة المسح العالمية المسئولة عن تحديد المسار الجديد لخط الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، موضحا أن سفينة المسح يكون دورها اختيار نقاط الربط الخاصة بمسار الخط الجديد بين البلدين بعد تغير ما تم اختياره منذ ما يقرب من 3 سنوات بسبب مشروع نيوم بالمملكة السعودية.
 
وبحسب المصدر، فإن الجانبين المصرى والسعودى سيقومان بتوقيع عقود البدء فى إنشاء خط الربط الكهربائي بين البلدين لتبادل 3 آلاف ميجا وات فبراير المقبل، والذى كان من المقرر أن يتم توقيع عقود البدء فى التنفيذ ديسمبر الماضى، موضحا، أنه كان من المقرر أن يتم توقيع العقود الخاصة بالأعمال المختلفة لمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية بقدرة 3 الاف ميجا وات ديسمبر الماضى، وكان من المخطط أن يتم البدء فى العمل عقب توقيع العقود مباشرة.
 
وأوضح المصدر، أن الجدول الزمنى للمشروع كان يتضمن تشغيل المرحلة الأولى من المشروع فى 2023 بقدرة 1500 ميجا وات، مشيرا إلى أن باقى القدرات كان مقررا لها أن تدخل تباعا إلى أن تصل الى 3 آلاف ميجا وات، مشيرا إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تعاقدت مع استشارى عالمى ليتولى القيام بالدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين البلدين بعد تعديل مسارات خطوط الكهرباء ونقطة هبوط الكابلات.
 
ولفت المصدر، إلى أنه سيتم  إنشاء خطوط النقل ومحطة محولات الخاصة بخط الربط بين البلدين بنظام DC  «التيار المستمر» التى تعد الأحدث فى مصر والعام العربى، مشيرا إلى أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية سيتيح لمصر إمكانية الربط الكهربائى مع دول الخليج والاستفادة من الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية للكهرباء، والتى تصل إلى 21 ألف ميجا وات.
 
وبحسب المصدر، فإن إجمالى حجم الاستثمارات فى مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية تصل استثماراته إلى نحو 2 مليار دولار، وتتحمل كل دولة قيمة الأعمال التى تتم على أراضيها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق