أولمبياد طوكيو 2020 على كف عفريت.. تقرير التايمز يفجر البركان واللجنة الدولية تؤكد إقامة البطولة في موعدها

الجمعة، 22 يناير 2021 09:42 م
أولمبياد طوكيو 2020 على كف عفريت.. تقرير التايمز يفجر البركان واللجنة الدولية تؤكد إقامة البطولة في موعدها

فجرت صحيفة التايمز، الإنجليزية بركان الغضب فى الأوساط الرياضية العالمية بعدما أكد فى تقرير نشرته أمس نقلا عن مصدر خاص بها إن الحكومة اليابانية توصلت بشكل خاص إلى أنه يجب إلغاء أولمبياد طوكيو بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة ستركز على الفوز بتنظيم الأولمبياد فى الموعد التالى المتاح فى 2032.

تصريحات الصحيفة أشعلت غضب اللجنة المنظمة للدورة الأولمبية فى طوكيو وكذلك مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الدولية وخرجوا منذ الصباح الباكر بنشر بيانات رسمية تؤكد إقامة البطولة فى موعدها.

الحكومة اليابانية تنتفض 

أصرت الحكومة اليابانية على فكرتها بإقامة دورة الألعاب الأوليمبية المقررة الصيف المقبل فى طوكيو، على الرغم من الشائعات التى انتشرت حول إمكانية إلغائها وخطورة الوضع الوبائى فى البلاد وفى بقية العالم.

وقال رئيس الوزراء اليابانى يوشيهيدى سوجا الجمعة أثناء مثوله أمام البرلمان "أنا عاقد العزم على استضافة دورة ألعاب آمنة مع العمل عن كثب مع حكومة العاصمة طوكيو واللجنة المنظمة (لأوليمبياد 2020) واللجنة الأولمبية الدولية".

وأكد سوجا أن الأولميبياد يجب أن تكون بمثابة "دليل على انتصار البشرية على كورونا"، وهى الرسالة التى تروج لها السلطات اليابانية منذ مارس الماضى حين تقرر تأجيل الألعاب، التى كان من المقرر فى الأساس إقامتها فى صيف 2020، لمدة عام واحد نتيجة لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وتأتى تصريحات رئيس الوزراء اليابانى فى خضم تزايد الأصوات، سواء فى البلد الأسيوي أو خارجه، حول احتمال تأجيل أو حتى إلغاء دورة ألعاب طوكيو بسبب الأزمة الصحية العالمية، والتي يعج وضعها حاليا أسوأ من حيث الإصابات اليومية مقارنة بشهر مارس’آذار الماضي.


وقالت هاشيموتو ردا على سؤالها في هذا الصدد، "حكومة اليابان ستبذل قصارى جهدنا لإقامة الألعاب الأولمبية والبارالمبية هذا الصيف"، مضيفة أن بلادها "تبذل كل ما في وسعها للسيطرة على الجائحة".

بدورها أشارت اللجنة المنظمة للألعاب إلى أن حكومة اليابان "تقود سلسلة من الاجتماعات التنسيقية بشأن تدابير مكافحة كورونا".

الأولمبية الدولية تتحدى 

عقد اليوم الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية اجتماع بالفيديو كونفرانس مع الدول الـ206 أعضاء الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية والذي شهد تأكيد على إقامة دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2021 في موعدها بدون تأجيل أوتعديل في المواعيد. 

الاجتماع عقد بين رئيس اللجنة الأولمبية الدولية وسكرتير العموم في اللجان الأولمبية الوطنية وحضر ممثلا عن مصر المهندس شريف العريان أمين عام اللجنة الأولمبية المصرية ورئيس اتحاد الخماسي الحديث. 

وأكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية في حديثه مع اللجان الأولمبية الوطنية ، أن دورة الألعاب الأولمبية في موعدها وهناك تأكيدات من رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو بإقامة البطولة في موعدها واتخاذ كافة الاجراءات الطبية والاحترازية لاستضافة هذا الحدث الكبير الذي تم تأجيله من عام 2020. 

وقال توماس باخ خلال كلمته في الاجتماع الذي عقد بالفيديو كونفرانس، كل ما تردد عن تأجيل أولمبياد طوكيو أخبار كاذبة والبطولة في موعدها وتم اتخاذ عدد من الاجراءات الطبية وتوفير المصل الخاص بفيروس كورونا من خلال بروتوكول تعاون مع منظمة الصحة العالمية لتوفير العدد المطلوب للبعثات المشاركة وفقا للاجراءات الطبية المتبعة في كل دولة مشاركة والصادرة من وزارة الصحة في كل دولة.

واشار رئيس اللجنة الأولمبية الدولية خلال الاجتماع ، سيتم منح كل دولة مشاركة في أولمبياد طوكيو أعداد المصل الخاص بفيروس كورونا التي تكفي البعثة المشاركة وأيضا ضعف الكمية للجنة الأولمبية الوطنية لاستخدامها في البطولات القادمة وفقا لاحتياجات كل دولة على أن تتحمل اللجنة الأولمبية الدولية التكلفة كاملة. 

تأتي هذه التأكيدات بإقامة أولمبياد طوكيو 2021 وسط إقامة مونديال العالم لكرة اليد مصر 2021 الذي يشهد مشاركة 32 دولة وسط اجراءات احترازية وطبية وتنظيمية غير مسبوقه نالت إشادة العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا