غرامة وإنذار بالغلق.. عقوبات مع وقف التنفيذ والنتيجة شوارع «الجيزة» بدون صناديق للمخلفات

الأحد، 24 يناير 2021 12:27 م
غرامة وإنذار بالغلق.. عقوبات مع وقف التنفيذ والنتيجة شوارع «الجيزة» بدون صناديق للمخلفات
صناديق للقمامة

يبدو أن محلات محافظة الجيزة تصر على تحدي قرارات المحافظ بتجاهل الالتزام بوضع صناديق قمامة صغيرة أمامها، وهو ما ساهم في انتشار المخلفات في الشوارع بشكل مفزع في ظل غياب الرقابة من المحليات وعدم الحرص علي تنفيذ القانون وهو ما جعل الجميع يضرب به عرض الحائط.

الأزمة في المحليات أن القانون يمكن أن يطبق على البعض في حين يتم التغاضي عن البعض الأخر "كنوع من المجاملة"، فعلى الرغم من إصدار محافظ الجيزة قرارا بإلزام جميع المحال بوضع صناديق للقمامة أمام المحال، وفرض غرامات 100 جنيه على المخالفين فى أول مرة ومضاعفتها لـ500 جنيه حال عدم الالتزام، مع الغلق لمدة شهر، وحال عدم الالتزام يتم الغلق لمدة 6 أشهر مع العرض بمذكرة بالنظر فى إيقاف الترخيص، وتشديده على رؤساء الأحياء بمتابعة تنفيذ القرار وذلك فى ديسمبر 2018 الماضى، إلا أنه لم يلتزم الجميع تقريبًا بذلك.
 
وعند إصدار القرار من المحافظ حرص عدد قليل جدًا من رؤساء الأحياء على تنفيذه فى بعض الشوارع الرئيسية فقط ولكن لم يتم المتابعة وسرعان ما عاد الامر كما كان، ما يجعل المواطن فى حيرة من أمره فكيف يساعد فى الحفاظ على النظافة ولا يوجد صناديق لجمع النفايات فى الشوارع.
 

المثير في الأمر أن وضع صناديق القمتمة الذي تتجاهل أغلب المحلات في محافظة الجيزة يتم تطبيقه وبحزم في محافظة القاهرة ، حيث التزامت كل المحلات بوضع صناديق القمامة وهو ما أنعكس على الشكل الحضارى والمظهر الجمالى للشوارع.
 
ولم تكتفي محافظة الجيزة بارشاد المحلات بوضع هذه الصناديق ، إلا أنها اطلقت عدة حملات لتوعية المواطنين بالحفاظ على نظافة الشوارع، ودعم المؤسسات الأهلية بتوفير سلال صغيرة تعلق على أعمدة الإنارة للحفاظ على نظافة الشوارع، وذلك لمساعدة المارة وتوعيتهم، كما تم فرض غرامات تصل لـ5 آلاف جنيه على المحال المخالفة وعدم تجديد التراخيص لهم حال الامتناع عن وضع صناديق القمامة، وكذلك الأكشاك.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق