أحمد حسن يكشف المستور: مهنة التدريب أصبحت مهينة وأبو ريدة ضحك عليا وخلاني اعتزلت

الثلاثاء، 26 يناير 2021 11:00 ص
أحمد حسن يكشف المستور: مهنة التدريب أصبحت مهينة وأبو ريدة ضحك عليا وخلاني اعتزلت
أحمد حسن

في مصر ما بنعرفش نكبر بعض واللى بيجى في منصب بيدوس على اللى قبله

المسئولون في مصر لا يقدرون الرموز واسألوا الكاميرون

أنا الرجل الأول في المنتخب سبب أزمتى مع شوقى غريب

في 2006 لم يكن بكأس الأمم الأفريقية اسم أكثر بريقا وتألقا من لاعب منتخب مصر أحمد حسن، فقد تُوج بلقب أفضل لاعب في البطولة التي تواجدت بها أسماء كبيرة لامعة في عالم الساحرة المستديرة مثل دروجبا وصامويل إيتو وغيرهما.

في جعبة أحمد حسن، اللاعب الذي استطاع أن يقود الفراعنة للفوز بالكأس للمرة الرابعة محرزا 4 أهداف، كثير من الأسرار عن اللعب والتدريب وأشياء أخرى في مسيرة لاعب كبير مثله، سيفتح لنا خزينة أسراره في هذا الحوار.

 

كيف تقيّم المسئولين في التعامل مع ملف الاحتراف؟

 

الحقيقة ملف الاحتراف في مصر يعتبر معادلة صعبة، فمن حق اللاعب نيل فرصة الاحتراف فى الخارج حتى يشق طريق النجومية والتألق، كما أن من حق النادى التمسك باللاعب وتحقيق أكثر استفادة مادية منه، فعلى سبيل المثال مصطفى محمد مهاجم الزمالك، وعُرض على مسئول الأبيض مبلغا ماليا جيدا للاستغناء عن خدماته، وعلى الرغم من ذلك الإدارة تمسكت ببقائه ولا لوم عليها.

 

وما الحل فى هذه القصة من وجهة نظرك؟

 

لا بد على المسئولين أن يضعوا خطة واضحة لملف الاحتراف، وهى ترك اللاعب ونرى مائة مثل محمد صلاح، وحتى يصب ذلك فى صالح لاعبينا، ونساعدهم على التألق.

 

أين أحمد حسن من العمل فى الإدارة؟

 

أنا لا أهوى المناصب، وتلقيت العديد من العروض فى أوقات كثيرة، ولكنى أُفضّل العمل فى الملعب، وبالنسبة لابتعادى عن العمل فى الإدارة مع الأندية، أنا لن أذهب وأترجى الناس حتى يستفيدوا من خبراتى، ولكن عندنا فى مصر لا نعرف تقدير بعضنا البعض، وكل شخص يأتى يريد تهميش الأسماء، لذلك أؤكد ضرورة المحافظة على الرموز.

 

وما الدليل على كلامك؟

 

فى بطولة أفريقيا 2017 الكاميرون كانت تصطحب رموزها فى المقصورة الرئيسية، فى الوقت الذى كان أعضاء مجلس الإدارة لدينا جالسين فى المقصورة ولا يوجد أحد منهم كان لاعب كرة، فلما سألت عن السبب قالوا لى اتحاد الكرة هو المسئول، وتعلمت من هذه الواقعة أننا "ما بنعرفش نكبر بعضينا".

 

أين أحمد حسن من التدريب؟

 

التدريب أصبح مهنة مهينة، ولا أعلم كيف يقوم ناد بتغيير 7 مدربين فى السنة، وأصبحنا نرى رؤساء أندية يتدخلون فى التشكيل، وأتمنى أن أعود للتدريب؛ لأنى أحبه.

 

 

 

هل تلقيت عروضا للتدريب في الفترة الماضية؟

 

تلقيت من أندية صغيرة ورفضتها، لأنى كنت أرى مدربيها يعملون  4 أو 5 ماتشات، ويمشون، لذا يجب على الأندية أن تعرف ماذا تريد، فنادى أسوان مثلا أقال سامى الشيشينى، وعين علاء عبد العال، فأين التغيير والإضافة!، فى الوقت الذى كان المطلوب من أسوان أن يستمر فى الدوري الممتاز.

ما رأيك في تجربة بيراميدز؟

بيراميدز يملك الإمكانيات، ولكن لاعبيه لا يملكون الدوافع ولا هيبة الأهلى والزمالك، ويجب عليه أن يعلموا الدوافع، ويكون لديهم طموح المنافسة وفترة وجوده مع بيراميدز كنت دائما أنا وحسام البدرى وهادى خشبة نحفظهم الدوافع.

أي مدرب يستطيع قيادة بيراميدز إلى بر الأمان فى الفترة الحالية؟

من المدربين المصريين إيهاب جلال ويقدر ياخد بيهم الدوري ومن الأجانب كالديرون وفيريرا.

 

كيف يتم علاج الخلل من وجهة نظرك في بيراميدز؟

 

يجب على إدارة بيراميدز أن تبقى قوية وتتعامل بمبدأ الثواب والعقاب مع اللاعيبة؛ بسبب النتائج المتراجعة، وأنا أتذكر أنى عاقبت أحد اللاعبين الكبار في بيراميدز بـ250 ألف جنيه، وشيلت العقوبة منه لما كسبنا الأهلى، وتعرضنا للإهانة والضغوط من الجماهير خلال تجربتنا في بيراميدز، رغم عدم إساءتنا للأهلي لمجرد أننا بنبنى فريق.

amr moustafa-51


 

 

هل أجبرك أحد على الاعتزال؟

 

تم التلاعب بى بعدما خرجت من الملعب من قِبَل المهندس أبو ريدة، وقال لى سأجعلك مديرا للمنتخب، وكنت أستطيع اللعب لمدة 3 سنوات.

 

ما سبب أزمتك مع شوقى غريب؟

 

تصريح أنا الرجل الأول الذى تمت فبركته من قِبَل أحد الصحفيين خلق أزمة بينى وبين شوقى غريب فى المنتخب.

 

من العميد أنت أم حسام حسن؟

 

في البداية حسام حسن لاعب كبير، ويستحق الاحترام والتقدير، ولكن ليس منافسا لى على لقب العميد؛ لأنه حق مشروع لى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق