الصحة العالمية في خبر صادم عن كورونا.. يمكن أن "يستوطن” وانتصرنا على الجدري فقط بكل تاريخ البشرية

الثلاثاء، 26 يناير 2021 01:40 م
الصحة العالمية في خبر صادم عن كورونا.. يمكن أن "يستوطن” وانتصرنا على الجدري فقط بكل تاريخ البشرية
منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن عدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" يمكن أن "تستوطن" مشيرة إلى أن الخطر موجود رغم كل الجهود لإبعاده.
 
كما أفاد مدير برامج الطوارئ في المنظمة، مايك رايان: أن هناك خطرا دائما من تحول أي مرض إلى متوطن وجهازي، وقد شهدنا هذا الأسلوب مع أمراض أخرى سابقا، وهو ما ينطبق مع كورونا في وقتنا الحالي.
 
وأضاف رايان: "إذا نظرنا في تاريخ البشرية فسنرى أننا تمكنا من الانتصار على الجدري فقط، ولم ننجح حتى الآن على سبيل المثال في التغلب على شلل الأطفال أو الحصبة".
 
وأوضح المسؤول العالمي، أن لدى فيروس كورونا عدة مواصفات تدل على أن القضاء عليه سيكون أمرا صعبا، مشيراً على وجه الخصوص إلى ناحية انتشاره في جميع دول العالم تقريباً، ولا أمل في أن تصل اللقاحات إلى المناطق جميعها.
 
رغم ذلك، أوضح المسؤول أنه وفي هذا العام تتوفر لدينا فرصة لخفض مستوى الوفيات بشكل ملموس والعودة إلى الحياة الطبيعية.
 
وشدد على أن الفيروس سيواصل الانتقال لوقت طويل، في حال فشلنا في ضمان توفير اللقاحات في كل الأماكن، مؤكداً أن هذه هي النقطة الأهم والتي يمكن لها أن تقلل من قدرات الفيروس على الانتشار ومنعه من التأثير أكثر على حياة الناس.
 
يشار إلى أن العالم يواجه منذ عام وأكثر، أزمة صحية مزمنة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي بدأ انتشاره من مدينة ووهان الصينية وأدى إلى خسائر كبيرة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.
 
وقد صنفت منظمة الصحة العالمية هذا التفشي جائحة يوم 11 مارس العام 2020، وأصاب الفيروس حتى الآن أكثر من 98 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم وأودى بحياة نحو 2.1 مليون منهم.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق