رفض خطته للمعاش المبكر.. مجلس النواب يُكشر عن أنيابه لوزير الطيران

الثلاثاء، 26 يناير 2021 08:00 م
رفض خطته للمعاش المبكر.. مجلس النواب يُكشر عن أنيابه لوزير الطيران
محمد منار وزير الطيران- أرشيفية

هجوم شديد تعرض له الطيار محمد منار وزير الطيران عقب إلقائه بيانه بمجلس النواب حول الخسائر الفادحة التي تكبدتها وزارة الطيران خلال الفترة الماضية، حيث رفض النواب خطته للمعاش المبكر لموظفي الشركة، في حين طالبه النائب علاء عابد العمل على وضع استراتيجية لوقف خسائر شركات الطيران المدنى.
 
 
وقال عابد: "يجب أن يتناسب عدد العمالة مع عدد الرحلات"، لافتا إلى أن موظفى الشركة بالخارج يحصلون على ما يقرب من 2 مليار دولار، ولدى الشركة  ديون متراكمة تصل إلى 20 مليار، ووصلت ديون الشركة لوزارة البترول إلى 7 مليار جنيه.
 
 
وتابع عابد، قائلا: "لدينا أرقام حقيقية تأتى من خلال الموازنة العامة للدولة أو من خلال شركات الطيران المدنى وأى دولة تتمنى أن تسيطر على السوق المصرى، لأنه أكبر سوق فى الشرق الأوسط".
 
وتطرق عابد لأزمة الموظفين داخل الشركة مؤكمدا بأن الوزير لديه 33 ألف عامل، والمعاش المبكر ليس حلا،  مشيرا إلي أنه من الممكن أن يكون حلال وجهة نظر وزير الطيران، لكنه ليس حلا جذريا للمشكلة ولابد من تعظيم الموارد لدى الشركة".
 
وقال رئيس لجنة النقل، إن الموقع الفريد لمصر يؤهلنا لعمل مراكز لصيانة الطائرات العابرة وكذلك "الترانزيت"، وهو الذى سيعوض الخسائر للشركات ومن الممكن أن نربط الجنوب بالشمال، مضيفا: "مصر تقع زى ما بيقولوا على الناصية".
 
وأضاف عابد، أن هناك جهات تتربص بمصر، وأن بعض الشركات فى حوض البحر المتوسط، وهناك دولة عربية تتربص بمصر، قائلا: "أعمل استراتيجة يا سيادة الوزير، وإحنا هنمشى عليها محتاجين حلول جذرية واستراتيجية لتحويل الشركة لشركة بتكسب"، وطالب علاء عابد، بضرورة اختيار الموظفين الذين يعملون فى مكاتب الشركة بالخارج.
 
وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استلم مصر فى 2014 كانت حالتها سيئة ولكنه لم يستسلم، واستطاع بناء دولة وأصبح لدينا منظومة عمل، وبالتالى لابد لوزارة الطيران المدنى من وضع استراتيجية شاملة ووضع حلول جذرية لوقف الخسائر بدلا من إحالة العاملين للخروج المبكر عن المعاش.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة