الخرطوم وأديس أبابا.. موقف أثيوبي غير مفهوم

الثلاثاء، 26 يناير 2021 09:00 م
الخرطوم وأديس أبابا.. موقف أثيوبي غير مفهوم
قوات سودانية

أسابيع عدة مرت على التوتر بين السودان وأثيوبيا، على خلفية النزاع الحدودي بين البلدين، على منطقة سودانية تسيطر عليها ميليشيات أثيوبية. وهو الأمر الذي تحاول القوات السودانية تغييره لبسط نفوذها على كامل أراضيها، وهو ما حاولت تحقيقه إبان الحرب "الأثيوبية-الأثيوبية" في إقليم تيغراي.
 
من ناحيتها قالت إثيوبيا، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إنّها لن تقوم بإجراء أي محادثات حدودية مع السودان حتى يتم انسحاب الجيش السوداني من الأراضي المتنازع عليها بين الدولتين.
 
وازدادت حدة التوتر بين البلدين الواقعين في منطقة القرن الأفريقي حول منطقة الفشقة، والتي تبلغ مساحتها نحو 250 كيلو مترًا مربعًا وتطالب دولة السودان بحقها في الأرض، فيما يستغل المزارعون الإثيوبيون أراضيها الخصبة.
 
واتهمت الخرطوم منذ مطلع ديسمبر الماضي كل من القوات والميليشيات الإثيوبية بنصب أكمنة لقوات الجيش السودانية على طول الحدود، في الوقت الذي اتهمت فيه إثيوبيا السودان بقتل عدد كبير من المدنيين في بعض الهجمات المتفرقة باستخدام الرشاشات الثقيلة.
 
وقامت الدولتان المتنازعتان بإجراء محادثات حدودية نهاية العام الماضي. وقالت السودان في 31 ديسمبر إنّ القوات استعادت السيطرة على جميع الأراضي الحدودية التي يسيطر عليها مزارعون إثيوبيون.
 
وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إن بلاده ملتزمة بحل "سلمي" للأزمة لكنها تريد من السودان الانسحاب.
 
ونقلت رويترز عن المسؤول الإثيوبي قوله: "بالنسبة لنا للتفاوض شرط مسبق هو عودة السودان إلى الأرض السابقة التي كان يسيطر عليها، ومن ثم يمكننا العودة إلى المفاوضات".
 
في عام 1902، تم إبرام اتفاق لترسيم الحدود بين بريطانيا، القوة الاستعمارية في السودان في ذلك الوقت، وإثيوبيا، لكن الترسيم بقي يفتقر إلى خطوط واضحة.
وخلال زيارة للسودان الاسبوع الماضي، قال مكتب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إنّه "شدد على ضرورة تأمين حل سلمي من خلال الوسائل الدبلوماسية". وزار راب أيضا إثيوبيا.
 
وجاء المسؤول البريطاني بعد أسبوع من إعلان السودان أن طائرة عسكرية إثيوبية دخلت مجاله الجوي ومنعت الطائرات من التحليق فوق المنطقة الحدودية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق