مع انشغال أردوغان بملاحقة معارضيه.. صعود غريب للمافيا في تركيا.. وباحث: أصبحوا مؤثرين في السياسة الداخلية

الأربعاء، 27 يناير 2021 09:48 م
مع انشغال أردوغان بملاحقة معارضيه.. صعود غريب للمافيا في تركيا.. وباحث: أصبحوا مؤثرين في السياسة الداخلية

تزاوج من نوع غريب بدأت تشهدها الساحة السياسية التركية بين رجال المافيا التركية والرئيس التركي رجب طيب أدروغان، وهو ما ظهر ما نشرته قناة "يول تي في" التركية بمقطع فيديو جرى تسجيله عبر تطبيق "تيك توك" لزعيم المافيا، علاء الدين تشاكيجي، وهو يستمتع بتناول وجبة في الهواء الطلق محاطاً بحاشيته، وبعد الانتهاء من وجبته، خرج "تشاكيجي" محاطًا بقافلة من السيارات السوداء.

يتمتع تشاكيجي، أحد رجال العصابات من مدينة طرابزون في شمال غرب تركيا، بمستوى عالٍ من الدعم من الطبقة السياسية بسبب عمله كمقاتل حكومي مأجور في الثمانينيات. تم القبض عليه لأمره بتنفيذ العديد من عمليات القتل، وأُطلق سراحه العام الماضي كجزء من مشروع قانون العفو المثير للجدل عن السجناء الذي وقعه الرئيس رجب طيب أردوغان.

ظل تشاكيجي هادئًا بعد أن خمدت الضجة الأولية حتى أصدر تهديدًا بالقتل ضد زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كيليجدار أوغلو.

من جانبه قال الدكتور يكتان تركي ألمظ، زميل باحث في منتدى الدراسات عبر الإقليمية في برلين بألمانيا، أن المافيا في تركيا تشهد نموًا يسبق إطلاق سراح تشاكيجي وتعود إلى أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.

وقال تركي ألمظ، الذي وصف هذا الصعود بأنه "غير مسبوق" في تركيا "في بيئة ما بعد الانقلاب، بدأت شخصيات المافيا هذه تصبح شخصيات مؤثرة في السياسة".

وقبل الانقلاب الفاشل، كانت المافيا هدفًا لغارات وتحقيقات إنفاذ القانون، لكنهم استجمعوا قواهم واتحدوا عندما بدأت الدولة التركية في ملاحقة مجموعة جديدة من الأعداء الداخليين. وهذا ليس اتجاه جديد في التاريخ التركي. وبحسب ما ورد تم توظيف تشاكيجي نفسه من قبل منظمة المخابرات الوطنية لقتل أعضاء حزب العمال الكردستاني والجيش السري الأرمني لتحرير أرمينيا. تم دفع العلاقة بين الحكومة والمافيا إلى دائرة الضوء بعد فضيحة سوسورلوك في عام 1997.

كما أن تحالف أردوغان مع حزب الحركة القومية المتطرف يلعب أيضًا دورًا في الشعور بتمكين تشاكيجي وعناصر المافيا القوية الأخرى. حيث يعد زعيم حزب الحركة القومية، دولت بهجلي، حليفاً معروفاً لتشاكيجي الذي ضغط بشدة من أجل إطلاق سراح الأخير ويعتبره بطلاً لخدمته في منظمة المخابرات الوطنية.

تم نشر آراء تشاكيجي القومية للجمهور من قبل. وبعد فوز تحالف الشعب في انتخابات 2018، انتقد تشاكيجي أردوغان لعدم إسهامه في فوز حزب الحركة القومية أو بهجلي.

وفي أكتوبر الماضي، ظهرت صورة علاء الدين تشاكيجي مع رئيس الشرطة السابق والسياسي والوزير، محمد آغار، والعقيد المتقاعد، كوركوت إيكين، والفريق المتقاعد، إنجين آلان، في واحدة من أشهر المدن السياحية في تركيا، بودروم.

كانت الشخصيات الأربعة التي اتُهمت بارتكاب بعض أبشع الجرائم في التسعينيات واثقة بما يكفي لتكون صورتها مأخوذة من أمام ميناء خاص مالكه، مبارز مانسيموف، والذي سُجن مؤخرًا بسبب مزاعم بأنه عضو في حركة غولن، التي تلقي حكومة أردوغان باللوم عليها في محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

ومن المعروف أيضًا أن محمد آغار حليف وثيق لوزير الداخلية الحالي سليمان صويلو. يعتبر صويلو، بعد رحيل صهر أردوغان ووزير المالية السابق بيرات البيرق، ثاني أقوى وزير في الحكومة التركية لديه تطلعات ليصبح زعيماً لتركيا في المستقبل.

وقال تركي ألمظ لموقع (أحوال تركية) أن إضعاف سلطة مؤسسات الدولة قد يساهم في تنامي قوة المافيا فيما يتعلق بها. وفي العقدين الماضيين منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة، أصبحت هيئات الدولة التركية أكثر خضوعًا للإملاءات السياسية بدلاً من التصرف ككيانات غير سياسية. كما أدى الاستقطاب المتزايد للجمهور التركي بسبب قيادة أردوغان المثيرة للانقسامات إلى تغذية خطاب "نحن ضدهم" في الداخل. ومن خلال انضمامها لتحالف الشعب اليميني، تُمنح المافيا على الأقل مستوى معينًا من الشرعية السياسية للاعبين مثل بهجلي وحزب الحركة القومية.

شعور الإفلات من العقاب بالنسبة لأحد رجال العصابات هذا تم فرضه بشكل مخيف من قبل الدولة نفسها. وفي أواخر نوفمبر، أفادت الأنباء أنه تم القبض على مواطن تركي في منطقة كوساداسي في أيدين بتهمة "التحريض على العداء والكراهية" بعد أن نشر إهانة ضد بهجلي على الإنترنت. وقبل اعتقاله، قال شقيق المواطن إن العائلة تعرضت للتهديد من قبل أعضاء حركة "الذئاب الرمادية" في كوساداسي بسبب حديثهم ضد تشاكيجي.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة