مبادرة "حياة كريمة".. اجتماعات مكثفة للمحافظين لتحديد الأولويات بالقرى الأكثر احتياجا

الجمعة، 29 يناير 2021 06:00 م
مبادرة "حياة كريمة".. اجتماعات مكثفة للمحافظين لتحديد الأولويات بالقرى الأكثر احتياجا

رفعت المحافظات راية العمل بكافة القطاعات على حد سواء لتنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة" لتأهيل البنية التحتية للقرى الأكثر احتياجا بالمحافظات المختلفة ورفع كفائتها بعد أن تهالكت على مدار عشرات السنوات الماضية، وذلك من أجل تقديم خدمة تليق بالمواطن المصرى فى خطة النهوض بالدولة المصرية وتطوير كافة القطاعات.

 

"حياة كريمة" تبدأ عملها فى 36 قرية بالقليوبية

أعلن اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، بدء عمل قوافل ولجان تحديد ودراسة احتياجات قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتى تشمل 36 قرية و148 عزبة تابعة بمركز شبين القناطر.

وفى هذا السياق، قالت الدكتورة أماني إبراهيم، مدير مشروعات المحافظة، إنه خلال عمل القوافل جرى مقابلة الأهالى للوقوف على متطلبات المواطنين بدائرة الوحدات، ومعاينة كافة المنشآت الحكومية بدائرة الوحدة على الطبيعة بمختلف قطاعات الخدمات الصحية والتعليمية والزراعية ومياه الشرب والصرف الصحي والأحوال المدنية والبريد والشؤون الاجتماعية.

مشروعات مياه الشرب بمبادرة حياة كريمة
مشروعات مياه الشرب بمبادرة حياة كريمة

وأوضحت، أن الهدف من القوافل هو الوقوف على الاحتياجات الفعلية لكافة القطاعات، ومدى إمكانية تطويرها لتقديم وتحسين كافة الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرة إلى أن اللجنة وضعت خطة عمل لتنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة من خلال وضع أولوية أولى لمشروعات الصرف الصحي والغاز والكهرباء والطرق والنظافة، فضلًا عن تبطين الترع وفتح محاور مرورية جديدة بالمدن لتخدم القرى، مشيرة إلى أن اللجنة بدأت في تنظيم حوارات مجتمعية مع المواطنين لمعرفة احتياجاتهم لوضعها علي أجندة الأولوية.

فيما أعلنت محافظة القليوبية، البدء فى تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهوية حياة كريمة ضمن البرنامج القومي لتطوير 1500 قرية مصرية من ضمنها مشروع تطوير قرى وعزب وتوابع مدينة شبين القناطر والتي يبلغ عددها 36 قرية و 148 عزبة وتابع.

رصف الطرق بمبادرة حياة كريمة
رصف الطرق بمبادرة حياة كريمة

يشمل التطوير كافة القطاعات الخدمية لاسيما في قطاع البنية التحتية من خلال استكمال مشروعات المياه والصرف الصحي والغاز والكهرباء والصحة والتعليم والأبنية التعليمية وجميع الأنشطة الرياضية والثقافية وجميع الخدمات التي يحتاج إليها المواطن ليعيش حياة آدمية كريمة.

 

مبادرة حياة كريمة تنهي معوقات التطوير بـ 26 قرية بمركز شربين بالدقهلية 

فيما أكد طارق شكرى، رئيس مدينة شربين، أنه تم اختيار 26 قرية بالمركز، لتبدأ به مبادرة حياة كريمة فى محافظة الدقهلية، وذلك لرفع البنية التحتية بالقرب والارتقاء به، مشيرا إلى أن القرى التى تم اختيارها تشمل قرى، "أبو جلال والأحمدية، والحصص، والسعدية ، والسلام والشناوى والصبرية، والضهرية، والعوضية ،والعيادية ،وبساط كريم الدين، وترعة غنيم ،ودنجواى، ورأس الخليج، وكفر أبو زاهر، والعزب التابعة لها، وكفر الأطرش، وكفر الترعة الجديد، وكفر الترعة القديم، وكفر الحاج شربينى، وكفر الحطبة، وكفر الدبوسى، وكفر الشيخ عطية، وكفر الوكالة، وكفر منشأة ناصر، وكفر يوسف ومحلة انجاق".

وأضاف "شكري"، أن أعمال مبادرة حياة كريمة بالقرى ستبدأ خلال شهر فبراير، وسيتم الطرح على المقاولين الذين سيقومون بالأعمال والتى تشمل إنشاء محطات كهرباء وغاز وصرف صحى، وعقب الانتهاء من الأعمال سواء صرف أو كهرباء أو غاز فأنه سيتم رصف الشوارع الرئيسية بكل قرية وبالطرق الرابطه ومجلس المدينة سيكون متواجد لتدبير كل الاحتياجات اللازمة وتسهيل الأعمال، وقمنا بعمل الدراسات والتصميم حتى يتم تسهيل أعمال المقاولين.

تأهيل شبكات الكهرباء والمحولات
تأهيل شبكات الكهرباء والمحولات

فيما أكد الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، أن تم اختيار القرى وفق دراسات توضح القرى الأكثر احتياجا من حيث عدد السكان بها، مشيرا إلى أن جميع مديريات قطاعات الخدمات متضافرة لتدقيق البيانات المطلوبة والمتعلقة بالمشروعات المقرر تنفيذها فى اطار المبادرة، مشددا على ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة للانتهاء من أعمال التطوير للقرى خلال عام 2021

وأوضح، أنه سيتم تنفيذ وتطوير مشروعات بالقرى المشار إليها فى قطاعات المرافق لتشمل مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب والتليفونات والكهرباء إضافة إلى الرصف للطرق الداخلية والطرق الرابطة فضلا عن الغاز الطبيعى، هذا بالإضافة مشروعات اجتماعية فى مجال التعليم والصحة والإسعاف والشباب والرياضة وأيضا الطب البيطرى.

 

181 قرية بسوهاج تدخل حيز التطوير بمبادرة "حياة كريمة"

 

إحلال وتجديد شبكات المياه بسوها
إحلال وتجديد شبكات المياه بسوهاج

فيما أكد اللواء المهندس محمد بدرى محمد دين، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج، أنه تم إدراج 181 قرية بسبعة مراكز بمحافظة سوهاج ضمن المبادرة الرئاسية.

وأشار اللواء المهندس محمد بدرى، إلى أنه يتم من خلال هذه المبادرة مد وتدعيم وإحلال وتجديد شبكات المياه، وزيادة كمية المياه المنتجة في المراكز المستهدفة، حيث يتم مد وتدعيم 11300 متر، وإحلال وتجديد 148536 مترا لعدد 19 قرية بمركز دار السلام، ومد وتدعيم 56000 مترا وإحلال وتجديد 196764 مترا، وإنشاء محطة مياه سطحية بطاقة تصميمية 35 ألف متر مكعب يوميا لعدد 29 قرية بمركز البلينا، ومد وتدعيم 13500 متر وإحلال وتجديد 329423 متر، وإنشاء محطة مياه سطحية بطاقة تصميمية 40 ألف متر مكعب يوميا لعدد 33 قرية بمركز المنشاة.

وأوضح رئيس مياه سوهاج، أنه يتم مد وتدعيم 10500 متر وإحلال وتجديد 221346 مترا وإنشاء محطة مياه سطحية بطاقة تصميمية 34 ألف متر مكعب يوميا لعدد 29 قرية بمركز جرجا، وإحلال وتجديد 288774 مترا لعدد 34 قرية بمركز طما، بالإضافة إلى مد وتدعيم 6300 متر وإحلال وتجديد 72652 مترا لعدد 14 قرية بمركز ساقلتة، ومد وتدعيم 50400 متر وإحلال وتجديد 181042 مترا لعدد 23 قرية بمركز المراغة.

الإسماعيلية تبدأ الرصد الميدانى للاحتياجات الفعلية لـ16 قرية بالقنطرة شرق
 
 
 وجه اللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، وحدة حياة كريمة بمحافظة الإسماعيلية برئاسة المهندس أحمد عصام الدين نائب المحافظ بمتابعة كافة مراحل العمل وجميع التفاصيل المتعلقة بجهود الاجهزة التنفيذية وقطاعات المرافق المشاركة فى تنفيذ المبادرة الرئاسية لتطوير 1500 قرية وذلك فى نطاق المحافظة  والتعامل الفورى وإزالة أية معوقات طارئة لبدء العمل فورا، موضحا أن القرى التى تم اختيارها تشمل قرى "الأبطال – التقدم – جلبانة - ميت أبو الكوم الجديدة – العزبة - السلام الجديدة - التل الأحمر - بوابة القنطرة - بير العروق - بير حبيطة - بير مدكور - جبل أم جشيب - حض أبو سعادة - الإسماعيلية شرق رقم 6 سابقا".
توصيل المياه للقرى
توصيل المياه للقرى

وفي هذا السياق، قامت اللجنة المشكلة لمتابعة أعمال المبادرة بالمحافظة بحضور الدكتور محمد أنور ترك منسق مؤسسة حياة كريمة عن محافظة الإسماعيلية، ومحمد السيوفي رئيس قرية التقدم ومسئولي الرصد والتوثيق بتفقد الأماكن والاحتياجات التي ادرجت ضمن البرنامج بقرية التقدم، وتم المرور على هذه الأماكن علي الطبيعة والإلتقاء بالمواطنيين والاستماع الي احتياجاتهم من أعمال البنية التحتية من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء ورصف وغاز وصيانة للمرافق العامة كما قامت اللجنة بجولة تفقدية لقرية الأمل، وتستمر اللجنة طوال الأسبوع في الرصد الميدانى للوصول لإحتياجات مواطني تلك القري الفعلية.

 

"حياة كريمة" تنير طريق السيول بقنا

ومن ناحيته قال محمد موسي، رئيس مدينة قفط بقنا، إن خطة تركيب أعمدة الإنارة بطريق السيول المتجه من كوبري السبيل أدرجت ضمن برنامج حياة كريمة لإنارة الطريق بعد شكوي الأهالي، موضحا أنه تم إدراج تركيب الأعمدة ضمن خطة العام الحالي وسوف تستكمل قريبا لتنير طريق السيول بكلاحين الحاجر.

وكان قد أوضح اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أن المبادرة تستهدف تطوير 65 قرية تضم بدورها 492 نجعا في 5 مراكز علي مستوي محافظة قنا.

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة (1)
حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا

وأكد الداودي، أن جميع القرى تم اختيارها وفقا لعدد من الضوابط والشروط مثل معدلات الفقر ونقص الخدمات، وأنه سيتم تنفيذ مشروعات تنموية بتلك القرى والنجوع تسهم في إحداث تنمية حقيقية ومستدامة تنعكس على كافة الجوانب الخدمية والمعيشية والاجتماعية لأهالي القرى المستهدفة وفقا لرؤية مصر 2030 .

ولفت محافظ قنا، إلى أن جميع المشروعات التى سيتم تنفيذها من خلال المبادرة تأتى في اطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وتنفيذا لخطة الدولة نحو تحسين مستوى الخدمات للمواطنين معربا عن خالص شكره وعميق تقديره للقيادة السياسية لاهتمامها بالمواطنين البسطاء من أهالينا في القرى والنجوع والحرص على توفير جميع الخدمات والمرافق الأساسية لهم.

محافظ أسيوط يتفقد أعمال تبطين الترع بمركز البداري 
 
 
فيما تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أعمال تبطين وتدبيش بعض الترع بقرية منشأة العقال البحري بمركز البداري وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من المشروع القومي لتبطين الترع والذي يجري تنفيذه ضمن خطة وزارة الري ويصل عددها في المرحلة الأولى 23 ترعة على مستوى المحافظة بتكلفة إجمالية تصل إلى 400 مليون جنيه تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بترشيد الفاقد من المياه بكافة الطرق الممكنة وتحسين الري.

وبدأ المحافظ، جولته بتفقد أعمال تدبيش وتبطين ترعة الخازندارية بقرية نجع العرب التابعة لقرية منشأة العقال البحري، مشددًا على تكثيف أعمال التطهير ورفع المخلفات من على جوانب الترع بالتنسيق مع مديرية الري كما استمع المحافظ إلى شرح من مهندسي المشروع للأعمال التي يجرى تنفيذها وذلك تحت إشراف مديرية الري وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من المشروع القومي لتبطين الترع.  

 

83 مشروعا بتكلفة 281 مليون جنيه فى 34 قرية بأسوان

ومن جهته، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن العمل يجرى على قدم وساق لتنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتى تشمل 34 قرية على مرحلتين، موزعة على جميع مراكز المحافظة بإجمالى 83 مشروعا بمختلف القطاعات باعتمادات 280,7 مليون جنيه، حيث جار الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى داخل 11 قرية بإجمالى 30 مشروعا استهدفت تحسين معيشة 38 ألفا و626 أسرة باستثمارات 82.7 مليون جنيه، بالإضافة إلى رفع كفاءة وإعادة تأهيل 593 منزلا وسقفا.

ولفت محافظ أسوان، إلى أنه جار طرح مشروعات المرحلة الثانية، والتى ستضم قريتى الرئيسية بإدفو والمنشية الجديدة بكوم أمبو، بجانب تنفيذ 53 مشروعا باعتمادات 198 مليون جنيه، فضلاً عن تنفيذ مبادرة "التصالح حياة"، من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل الفئات الأكثر احتياجا، من خلال تكفل مبادرة "حياة كريمة".

لجان الرصد تواصل عملها لحصر الاحتياجات
لجان الرصد تواصل عملها لحصر الاحتياجات

وأعطى اللواء أشرف عطية، توجيهاته بعقد جلسات استماع لعرض الخطط التنموية على ممثلى أهالى القرى المستهدفة، بحضور مسئولى القطاعات التنفيذية ووحدة حياة كريمة ورؤساء الوحدات المحلية والقروية مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورنا، بالإضافة إلى الوقوف على المطالب والاحتياجات الجماهيرية المختلفة، موضحا أنه تم عقد 10 جلسات استماع لمطالب واحتياجات المواطنين فى القرى الأم، على أن يتوالى تدريجيا عقد جلسات الاستماع بجميع القرى الأخرى فى حضور مسئولى 12 قطاعا تنفيذيا للبنية التحتية والخدمات.

 

مبادرة "حياة كريمة" تغير الواقع للقرى الأكثر احتياجا بالبحيرة شملت 8 قرى

وفى البحيرة، أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أن المرحلة الأولى لمبادرة "حياة كريمة"، شهدت نجاحا كبيرا، حيث شملت ثماني قرى بنطاق المحافظة بواقع 6 قرى بمركز ومدينة أبو المطامير، "زاوية صقر والياسينية والمهدية والرابعة بذور وعبد الحليم محمود واحمد بدوى"، بالإضافة لقرية على مبارك بوادى النطرون وقرية الخرطوم بمركز بدر.

وأشار محافظ البحيرة، إلى أن أعمال تطوير تلك القرى تضمنت تنفيذ 94 مشروعا في العديد من القطاعات من بينها، الصرف الصحي، ومياه الشرب، والطرق والكباري، والري، والصحة، والطب البيطري، والكهرباء، وتدعيم الوحدات المحلية، والتعليم، وغيرها من القطاعات، بتكلفة إجمالية بلغت قيمتها 348.3 مليون جنيه وبنسب تنفيذ تجاوزت 97% من أجمالى الأعمال.

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة 3
حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة 3

وأضاف المحافظ، أن البحيرة تسير بخطى ثابتة لتنفيذ للمبادرة للإرتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعى والبيئي للقرى الأكثر احتياجاً وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية وتوفير فرص عمل وتعظيم قدراتها الإنتاجية بما يسهم في تحقيق حياة كريمة لهم، وتوفير كافة المقومات والخدمات والإحتياجات لمواطنيها وتخفيف الأعباء عن كأهلهم.

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة 4
حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة 

 

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة 6
حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة 6

 

 
 
لجان الرصد تبدا عملها لحصر الاحتياجات بالقرى
لجان الرصد تبدا عملها لحصر الاحتياجات بالقرى

 

لجان الرصد تواصل عملها لحصر الاحتياجات
لجان الرصد تواصل عملها لحصر الاحتياجات
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا