ماذا قالت «الصحة» عن رفض بعض الطواقم الطبية تلقي لقاح كورونا؟

الجمعة، 29 يناير 2021 05:00 م
ماذا قالت «الصحة» عن رفض بعض الطواقم الطبية تلقي لقاح كورونا؟
تعبيرية

رفض بعض أفراد الطواقم الطبية في مستشفيات العزل الحصول على لقاح كورونا، وهو ما دفع وزارة الصحة للتعليق على الأمر بتأكيدها، أن اللقاح اختياريا ويحصل علية الجميع بمحض إرادتهم ولا يمكن إلزام أي شخص كائن من كان بالحصول على اللقاح.
 
وقالت الوزارة، في وقت سابق من يوم الجمعة، إن اللقاح آمن وفعال ونسب الفاعلية للقاحات التي تم ترخيصها للطوارئ وصلت إلى 95%، مشيرة إلى أن لقاح كورونا الصيني الذي يتم صرفه في مستشفيات العزل بالجمهورية فعال وآمن ولكنه له بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي يتعرض لها الشخص العادي عند الحصول على التطعيمات.
 
وتابعت الصحة: «وفرنا عيادات متخصصة وفرق للمتابعة للحاصلين على اللقاحات الخاصة بكورونا.. الغالبية العظمى من الطواقم الطبية يقومون بالخضوع للتطعيم حاليا في كافة المستشفيات وقبل الحصول على التطعيم يتم تعريفهم بكل البيانات والمعلومات المتعلقة باللقاح من خلال الموافقة المستنيرة». 
 
ونصحت وزارة الصحة، بضرورة حصول الطواقم الطبية على اللقاح حرصا على صحتهم وصحة من يتعاملون معهم،متابعة: «تم توفير اللقاح للطواقم الطبية باعتبارهم خط المواجه الأول في مواجهة الوباء مشيرا إلى أن اللقاح لن يكون فعال إلا بالحصول على الجرعتين.. اللقاح خلال مراحل التجارب السريرية لم يتم تجريبه على الحوامل والأقل من 18 سنة ولذلك لا يتم تطعيمهم».
 
وبحسب الصحة، فإن لقاح سينوفارم الصيني أثبت فاعلية في التجارب الإكلينيكية تصل إلى 89% في إنتاج أجسام مضادة، و99% حماية من الإصابة، و100% حماية من ظهور الأعراض العنيفة والحرجة، لافتة إلى أن تلك اللقاحات تمت تجربتها على مواطنين فوق سن 18 عامًا، مؤكدة أنه في حال إقرارها للأطفال والسيدات الحوامل سيتم إتاحتها.
 
‏وقالت الصحة، إنه لا يتم تسجيل أي لقاحات في مصر إلا بعد التأكد من فاعليتها ومنحها موافقة استخدام طوارئ، وذلك من خلال هيئة الدواء المصرية ووزارة الصحة واللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.. يتم إجراء 4 أنواع من التحاليل للقاحات التي يتم الحصول عليها بهيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها.
 
وأشارت الصحة، أنها تمتلك سلسلة تبريد تسمح بتخزين 140 مليون جرعة من اللقاحات، مشيرة إلى أن مصر تتعاون مع شركات عالمية صينية وإنجليزية، وروسية، للحصول على اللقاحات، فضلاً عن التعاون لتوفير اللقاحات من خلال مبادرة «كوفاكس».
 
وبحسب الصحة، فإن مصر استقبلت خطابات رسمية من رئيس التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، بأن أغلبية الأطقم الطبية ستتلقى جرعات لقاح فيروس كورونا المستجد خلال الربع الأول من العام الجاري 2021.  

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق