من وراء محاولة اغتيال الرئيس التونسي؟.. أصابع الاتهام تشير إلى حركة النهضة الإخوانية

الجمعة، 29 يناير 2021 03:27 م
من وراء محاولة اغتيال الرئيس التونسي؟.. أصابع الاتهام تشير إلى حركة النهضة الإخوانية

تشهد الساحة التونسية أحداثاً متسارعة، فقد نجا الرئيس التونسى قيس سعيد، من محاولة اغتيال استهدفته عبر طرد حمل مادة الريسين السامة.

وأصيب مديرة ديوان رئيس الجمهورية التونسية، بحالة من الإغماء وفقدان شبه كلى لحاسة البصر، عقب فتح البريد الخاص الموجه إلى الرئيس قيس سعيد، كما خضع عدد من أعوان الرئيس التونسي قيس سعيد، لفحوصات طبية دقيقة بعد تلقيهم الطرد المسموم الذي كان يستهدف الرئيس.

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الحادث، بينما ربط بعض المراقبين بين تلك المحاولة والتصريحات التي أطلقها الرئيس التونسى ضد حركة النهضة، حيث اتهمها بأنها تقف وراء الأزمة العامة التي تعيشها تونس منذ 10 سنوات.

وطلب سعيد، خلال اجتماع مجلس الأمن القومي، الأحد الماضي، من المشيشي إبعاد كل شخصية لها علاقة سياسية بحركة النهضة من التشكيلة الحكومية، مؤكداً أن حركة النهضة وضعت دستور 2014 على مقاسها، في إشارة إلى حركة الإخوان التي كانت تسيطر على المجلس التأسيسي، مؤكداً أن رئيس مجلس النواب كان عليه توجيه رسالة للرئيس بالتعديلات، ولكن هذا لم يحدث.

 

 

وحذر الرئيس التونسي قيس سعيد، رئيس حكومته، مسبقاً من الخضوع لأي شكل من أشكال الابتزاز والمقايضة، كما قال أمام البرلمان التونسي، إن هناك فصيلاً سياسياً خائناً يعيش على الأموال الأجنبية، على خلفية تنامي خطاب التكفير داخل البرلمان من قبل ائتلاف الكرامة الإخواني.

في الوقت ذاته، فتحت الرئاسة التونسية، تحقيقات موسعة بشأن محاولة اغتيال الرئيس قيس سعيد بطرد مسمم، للكشف عن مصدر الطرد وكيف وصل للقصر وتحديد طبيعة المادة التي احتواها الطرد.

وكشفت تقارير تونسية، أن الطرد احتوى على المادة السامة فقط دون أي وثائق، وأن الموظف الذي فتحه بصحة جيدة، علماً بأن الطرود وفق البروتوكول الرئئاسى لا تصل لقصر قرطاج مباشرة بل يتم فحصها أولاً في مكان بعيد عن القصر.

صحة الرئيس

ويشرف فريق  طبي من المستشفى العسكري التونسي على عملية التحاليل الطبية لكل من الحرس الشخصي لقيس سعيد، ومديرة ديوانه نادية عكاشة، بعد اعتلال الحالة الصحية لأحد أعوان الرئيس.

وفي بيان الجمعة، قال الرئاسة إن أحد الموظفين بكتابة رئاسة ديوان الجمهورية التونسية، كان موجوداً عند وقوع الحادثة وشعر بنفس الأعراض التى تعرضت لها مديرة الديوان ولكن بدرجة أقل.

وتم وضع الظرف فى آلة تمزيق الأوراق قبل أن يتقرر توجيهه إلى وزارة الداخلية، مؤكدة أنه لم يتسن لأحد هذه الساعة تحديد طبيعة المادة التى كانت داخل الظرف.

ما هي مادة الريسين؟

توجد مادة الريسين بشكل طبيعي في بذور الخروع، حيث ارتبطت بالعديد من حوادث الاغتيالات ومحاولات استهداف الشخصيات السياسية، ففي 2020، أعلنت السلطات الأمريكية، إحباط إرسال مظروف إلى البيت الأبيض يحتوي على "غاز الريسين" السام لاستهداف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، كأولى محاولات استخدام هذه المادة في الاغتيالات وحتى الإرهاب. 

 
111111

 

وتستخدم مادة الريسين كسلاح بيولوجي، وهي على عكس غالبية السموم، ليست عنصراً أو مركبا كيميائيا بسيطاً، بل هو "بروتين" نباتي مركب شديد التعقيد، كما أن تصنيع هذا البروتين مخبريا أمر شبه مستحيل، ومصدره الأساسي هو بذور نبات الخروع التي يتم طحنها ومعاملتها كيميائياً على عدة مراحل لاستخراج هذا السم الفتاك.

وتكمن خطورة هذا السم في عدم وجود ترياق له حتى الآن فهو شديد السمية والجرعة القاتلة للبشر صغيرة جداً، ومفعول لا يمكن إيقافه أو علاجه، ويمكن استخدامه في شكل مسحوق، أو حبيبات أو حمض أو استنشاقه.

والجرعة القاتلة للإنسان منه لا تتعدى 22 ميكرو جرام لكل كيلوجرام، مما يجعل الجرعة القاتلة للإنسان المتوسط أقل من 2 مللي جرام، أي أنه أكثر سمية بكثير من مواد مثل غاز السارين أو حتى السيانيد والزرنيخ.

ويمكن لغاز الريسين أن يسبب الوفاة خلال 36 إلى 72 ساعة من التعرض لكمية صغيرة منه مثل رأس دبوس. ولا يوجد أي ترياق معروف لهذه المادة السامة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة