لماذا تراجع «البنتاجون» عن خطط تطعيم سجناء جوانتانامو؟

الأحد، 31 يناير 2021 01:24 م
لماذا تراجع «البنتاجون» عن خطط تطعيم سجناء جوانتانامو؟
معتقل جوانتانامو

أوقفت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون" خططًا لتقديم لقاحات ضد فيروس كورونا الأسبوع المقبل إلى 40 سجينًا فى خليج جوانتانامو.

وجاء القرار وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بعد انتقادات واسعة للحكومة واتهام وزارة الدفاع بوضع المشتبه في أنهم إرهابيون أولوية قبل الشعب الأمريكي.

ونقلت الصحيفة عن جون كيربي ، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكي، قوله على تويتر، إنه لم يتم تطعيم أي من المعتقلين، وأن التأخير سيسمح للمسئولين بتقييم التأثير على حماية قواتنا، وسيكون ذلك دائمًا هو الأولوية الأولى".

ووفق الصحيفة، من بين السجناء الـ 40 خالد شيخ محمد، المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر 2001 ، بالإضافة إلى 6 رجال تمت تبرئتهم من قبل لجنة حكومية مشتركة وأمرت بالإفراج عنهم.
 
وأثار كشف صحيفة نيويورك تايمز يوم الخميس عن خطة إعطاء اللقاحات لسجناء جوانتانامو رد فعل عنيفًا حادًا ، لا سيما في ضوء البداية البطيئة لطرح اللقاح في الولايات المتحدة.
 
وبدأت معظم الولايات في تطعيم كبار السن ، لكن الناس في جميع أنحاء البلاد أعربوا عن إحباطهم من نقص اللقاحات والطوابير الطويلة وإلغاء المواعيد، وفقا للصحيفة.
 
وعارض النائب كيفن مكارثي من كاليفورنيا، العضو الجمهوري الأعلى في مجلس النواب، على تويتر، السبت، الاقتراح الأولي للبنتاجون، وكتب "أخبرنا الرئيس بايدن أنه سيكون لديه خطة لهزيمة الفيروس في اليوم الأول". "لم يخبرنا قط أنه سيكون إعطاء اللقاح للإرهابيين قبل معظم الأمريكيين".
 
وردت وزارة الدفاع على التقرير بعد عدة ساعات. وأوضحت "نيويورك تايمز" أن حوالي 1500 جندى يخدمون في مركز الاحتجاز في كوبا، معظمهم من أفراد الحرس الوطني الذين وصلوا أثناء الوباء وأمضوا أول أسبوعين من وجودهم هناك في الحجر الصحي الفردي. لكن القيادة الجنوبية، التي تشرف على السجن، لم تكشف حتى الآن عن عدد الذين عُرض عليهم اللقاح وعدد الذين وافقوا على تلقيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق