هل يسعى بايدن لتكرار تجربة سلفه فرانكلين روزفلت؟.. الأسرع في أيامه الأولى

الأحد، 31 يناير 2021 04:00 م
هل يسعى بايدن لتكرار تجربة سلفه فرانكلين روزفلت؟.. الأسرع في أيامه الأولى
جو بايدن

يسعى الرئيس الأمريكي جوبايدن لتكرار تجربة سلفه الرئيس الأسبق فرانكلين روزفلت، في آلية إدارته للأيام الأولى من عهده. 

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قالت إن بايدن ومساعديه عكفوا طوال الأسابيع التى سبقت توليه منصبه، على البحث فى كتب فرانكلين روزفلت والسير الذاتية والمجلدات لتتبع كيف أمضى أول 100 يوم من رئاسته.

ويُعتقد في الأوساط الأمريكية أنه لم يتول أى رئيس الولايات المتحدة منذ ذلك الحين وهى تمر بأزمات خطيرة كما يحدث الآن.

وتشير الصحيفة، أن بايدن وفريقه ضغطوا الأيام الـ100 الأولى فى 10 أيام فقط، حيث وقع الرئيس حتى الآن حوالي 45 أمرًا تنفيذيًا أو مذكرة أو إعلانًا يدشن أو على الأقل يبدأ فى  تحولات كبيرة في السياسة بشأن مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك جائحة فيروس كورونا، والعدالة العرقية والهجرة وتغير المناخ وحقوق المتحولين جنسيا.
 
وتعد بداية بايدن أسرع بداية لأي رئيس منذ روزفلت، تشير الصحيفة، إلى أن مطبات السرعة أمام بايدن تهدد باستنزاف زخمه، لكونه تجه إلى شهر فبراير الأكثر صرامة الذي سيشهد مفاوضات تشريعية مثيرة للجدل حول حزمة الإغاثة من فيروس كورونا البالغة 1.9 تريليون دولار، فضلا عن العملية البطيئة لتأكيد بقية أعضاء فريقه الكبير ووجود إلهاء غير مرحب به وغير متوقع لمحاكمة عزل سلفه في مجلس الشيوخ.
 
نيويورك تايمز تابعت: أنه حتى أثناء سعى بايدن لتشكيل الحكومة والرغبة فى إزالة آثار فترة الرئيس دونالد ترامب، يجد الرئيس نفسه يدير التطلعات الضخمة للجناح التقدمي لحزبه بينما يستكشف إمكانيات العمل مع المعارضة المضطربة التي تقاومه  من البداية.
 
ويأتي كل ذلك في الوقت الذي يتجاوز فيه عدد القتلى الأمريكيين بسبب فيروس كورونا 500 ألف في غضون أسابيع ، ويحذر مسئولو الأمن الداخلي من المزيد من الإرهاب المحلي من أنصار ترامب المتطرفين مثل أولئك الذين اقتحموا مبنى الكابيتول هذا الشهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق