اللقاحات آمنة.. «الصحة» تستقبل 50 ألف جرعة جديدة من لقاح «استرازينكا»

الأحد، 31 يناير 2021 09:00 م
اللقاحات آمنة.. «الصحة» تستقبل 50 ألف جرعة جديدة من لقاح «استرازينكا»
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

استقبل مطار القاهرة الدولى 50 ألف جرعة من لقاح كورونا لشركة "استرازينكا اكسفورد"، ضمن 20 مليون جرعة متعاقد عليهم عن طريق هيئة الشراء الموحد. وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه يتم تخزين اللقاح بمخازن الوزارة، تمهيدا لتطعيم الفئات الأولى بالتطعيم وهم الطواقم الطبية فى مستشفيات العزل والصدر والحميات ثم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم فتح الموقع الإلكترونى للتسجيل للحصول على القاح للفئات الأولى بالتطعيم قريبا مع توفير الجرعات الخاصة باللقاح مضيفة أن الشحنة الجديدة تشتمل على 50 ألف جرعة قادمة لصالح هيئة الشراء الموحد، وتحتاج الشحنة درجة حرارة ما بين 15 إلى 25 درجة مئوية لنقلها وتخزينها. وأضافت وزارة الصحة والسكان بحسب مصادر مسؤلة لليوم السابع أن فاعلية اللقاحات فى الوقاية من العدوى تصل من 86 % وحتى 98% بمعنى أنها لها قدرة على الوقاية من الفيروس.

وتابعت : جارى التوسع فى تطعيم الفرق الطبية فى جميع المستشفيات ويتم تسجيل الأطباء والعاملين داخل المستشفى ويحصل كل متلقى للقاح على جرعتين تصل المدة البينية بينهم من 21 إلى 28 يوما مشيرا إلى أن حماية الفترة التى يمثلها اللقاح بعد التطعيم تصل من 6 إلى 12 شهر . وتزامن وصول جرعات لقاح أسترازينكا إعلان هيئة الدواء المصرية منح الترخيص الطارئ لإستخدام لقاح استرازينيكا".

وقال الدكتور على الغمراوى، المتحدث الرسمى باسم هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة رخصت أمس الاستخدام الطارئ للقاح كوفيشيلد "إنتاج شركة serum institute الهندية"، والتى تعاقدت على نقل تكنولوجيا صناعة اللقاح من شركة استرازينيكا البريطانية، وذلك بعد مروره بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وأضاف الدكتور محمود ياسين، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، أن هذا اللقاح يعتبر ثانى لقاح يحصل على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية بعد لقاح "سينوفارم"وبحسب مصادر فإن هيئة الدواء تعكف حالياً على دراسة وتقييم باقى اللقاحات حيث يتم تسجيل 3 لقاحات جديدة خلال الفترة الراهنة .

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة والسكان إلى أن آلية تلقى الأطقم الطبية للقاح تتضمن تسجيل بيانات متلقى اللقاح بالمستشفى التى يعمل بها، ثم إطلاعه على الموافقة المستنيرة، وقياس الضغط والاطمئنان على الحالة الصحية له، وتسلميه كارت متابعة لتلقى الجرعة الثانية، كما تتم متابعة الحالة الصحية لمتلقى اللقاح بصفة دورية من قبل فرق طبية متخصصة.

وأكد أن عملية تلقى الأطقم الطبية للقاح فيروس كورونا المستجد اختيارية وبالمجان، فى إطار حرص القيادة السياسية على حماية الأطقم الطبية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال مواجهة الجائحة. وأضاف الدكتور خالد مجاهد، إلى أن لقاح سينوفارم الصينى أثبت فاعلية فى التجارب الإكلينيكية تصل إلى 89% فى إنتاج أجسام مضادة، و99% حماية من الإصابة، و100% حماية من ظهور الأعراض العنيفة والحرجة، لافتة إلى أن تلك اللقاحات تمت تجربتها على مواطنين فوق سن 18 عامًا، مؤكدة أنه فى حال إقرارها للأطفال والسيدات الحوامل سيتم إتاحتها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق