تصدير 24 شحنة غاز مسال من إدكو الربع الأول 2021

الإثنين، 01 فبراير 2021 12:00 م
تصدير 24 شحنة غاز مسال من إدكو الربع الأول 2021
الغاز

تخطط شركة إدكو للإسالة خلال الربع الأول من 2021، لتصدير نحو 24 شحنة غاز مسال من المصنع.

وقالت مصادر مسئولة بقطاع البترول، إن تلك الشحنات تأتي ضمن التعاقدات لعقود طويلة الأجل والشحنات الفورية، موضحة أن حجم الشحنة الواحدة تقدر بحوالي 150 ألف متر مكعب من الغاز المسال.

وعلى مدار سنوات، نجحت مصر فى تدعيم مكانتها كلاعب رئيسى فى قطاع الغاز خلال السنوات الست الماضية من خلال تنفيذ 29 مشروعاً باستثمارات 437 مليار جنيه.
 
وساهمت مشروعات الطاقة في تبوأ مصر المركز الثالث عشر عالمياً والثانى أفريقيا والخامس على مستوى الشرق الأوسط في إنتاج الغاز الطبيعى.
 
ومع بدء تنفيذ استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035 التى أقرها المجلس الأعلى للطاقة عام 2016، كان معدل النمو فى قطاع الغاز بالسالب ونتيجة للجهود حدث تحول ليصبح النمو إيجابياً بنسبة 25%.
 
وارتفع إنتاج مصر من الثروة البترولية خلال السنوات الست الماضية إلى معدلات غير مسبوقة وخاصة الغاز الطبيعى الذى ارتفع إلى أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول فى الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج بما ساهم فى زيادة الإنتاج تدريجيًا والوصول إلى معدلات غير مسبوقة، حيث بلغ إنتاج الغاز الطبيعى أكثر من 7 مليار قدم مكعب يوميًا فى ديسمبر 2019.
 
وبنهاية شهر سبتمبر 2018، حققت مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى المنتج محليًا بفضل تزايد الإنتاج المحلى من الغاز تدريجيًا نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من العديد من مشروعات تنمية حقول الغاز,
 
وعلى رأسها، 4 حقول كبرى فى البحر المتوسط على خريطة الإنتاج وهو ما أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعى المسال لأول مرة منذ أكثر من 3 سنوات وبالتالى ترشيد استخدام النقد الأجنبى الموجه للاستيراد وتقليل فاتورة الاستيراد التى تشكل عبئًا على الموازنة العامة للدولة.
 
وبعد تحقيق الاكتفاء الذاتى والاستمرار فى زيادة إنتاج الغاز تحولت مصر من دولة مستوردة للغاز الطبيعى المسال إلى دولة مكتفية ذاتيا وتمتلك فائضاَ من إنتاج الغاز وقادرة على الوفاء بالتزاماتها التصديرية.
 
وأوضحت الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، في تقريرها السنوي، أن كمية الغاز المسال المصدر من خلال مصنع الإسالة بإدكو خلال العام المالي 2019-2020 قد بلغت حوالي 120بليون قدم مكعب غاز "غاز طبيعي مكافئ للغاز المسال المصدر" من خلال 33 شحنة غاز مسال.
 
وذلك وفقا للتعاقدات المُبرمة وبرنامج الشحن السنوي وكذلك كمية الغاز الطبيعي المصدر للأردن عبر خط الغاز العربي بلغت حوالي 33.9 بليون قدم مكعب غاز، وذلك وفقا للتعاقدات المُبرمة واحتياجات الجانب الأردني.
 
وتمتلك مصر مصانع لإسالة الغاز على البحر المتوسط فى دمياط وإدكو مما يفتح آفاق جديدة نحو تعظيم دور مصر الإقليمى ويساهم فى تحقيق عائدات لصالح الاقتصاد المصرى وتأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلى ومشروعات التنمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق