وزارة الصحة تعدل برتوكول علاج كورونا للمرة الخامسة لرفع نسب الشفاء.. 85% من الوفيات بمصر بسبب الأمراض المزمنة

الإثنين، 01 فبراير 2021 04:50 م
وزارة الصحة تعدل برتوكول علاج كورونا للمرة الخامسة لرفع نسب الشفاء.. 85% من الوفيات بمصر بسبب الأمراض المزمنة
وزارة الصحة

في ظل خطتها للسيطرة علي فيروس كورونا المستجد قامت وزارة الصحة المصرية بإجراء تعديل علي برتوكول علاج مصابي فيروس كورونا لزيادة نسب الشفاء، حيث أكد  الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن البروتوكول المصرى لعلاج أعراض فيروس كورونا حقق نسب شفاء مرتفعة.
 
وأشار الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة : أن أول بروتوكول وضع بناء على خبرات شخصية بعد وجود أول مصاب فى مصر وليس خبرات علمية وتم كتابته يدويا مكون من عقارين الهيدروكسى كلوروكين ومضادات الفيروسات.
 
وأكد حسنى، أن البروتوكول المصرى خضع لتعديل فى شهر مايو بعد وجود عدد من المرضى وخبرات علمية وتم وضع الريبافيرين مع الانترفيرون ضمن البروتوكول وتم تحديثه فيه نوفمبر مشيرا إلى أنه مع ظهور الريميدسفير وتم دمجه بالبروتوكول وتقنين استخدام الهيدروكسى كلوروكين وأشار إلى أنه من المحتمل تحديث البروتوكول للمرة الخامسة قريبا.
 
ومن جانبه، قال الدكتور هشام الحفناوى، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الأمراض المزمنة بوزارة الصحة وعميد معهد السكر سابقا، إنه تم وضع بروتوكول علاج لأصحاب الأمراض المزمنة ويتم طباعتها حاليا لتوزيعها على مستشفيات العزل للمصابين بفيروس كورونا من أصحاب الأمراض المزمنة.
 
وأشار الحفناوى، إلى أنه فى الموجة الأولى لفيروس كورونا تم وضع بروتوكول علاج مرضى السكر الذين يتعرضون لفيروس كورونا وأوضح أن 75% من مرضى السكر يتوفون بسبب أمراض القلب ومضاعفات السكر
 
وأوضح الحفناوى، أن مصر فى عام 2019 احتلت المرتبة التاسعة على العالم فى نسب الإصابة بمرض السكر ب 8.9 مليون مصاب بالسكر غالبيتهم يجهلون الإصابة بالمرض وفى عام 2045 سوف يوجد 17 مليون مصاب بالسكر وتحتل مصر المرتبة السادسة عالميا.
 
من جانبها قالت الدكتورة رندا أبو النجا عضو منظمة الصحة العالمية، إن مصر نجحت فى وضع خطة استجابة لفيروس كورونا من ضمنها أصحاب الأمراض المزمنة وكذلك مبادرة الكشف على أصحاب الأمراض المزمنة لصرف العلاج لهم وعدم توقف خدماتهم فى ظل مواجهة فيروس كورونا.
 
وأشارت إلى الأمراض المزمنة تسبب 70% من وفيات العالم قديما منهم 85% يتوفى فى الدول المنخفضة ومتوسطة الدخل مشيرة إلى انها تسبب وفيات مبكرة لإعمار صغيرة وأضافت أن الأمراض المزمنة تسبب اعباء اقتصادية على الدول كما أن الأمراض المزمنة تعتبر عائق فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وعبء على النظام الصحى، مشيرة إلى وجود 500 مليار دولار أمريكى مفقود بسبب الأمراض المزمنة، مؤكدة أن الأمراض المزمنة فى تصاعد مستمر وصنفت على انها وباء عالميا.
 
أكدت أن 84% من الوفيات فى مصر تحدث بسبب الأمراض المزمنة منها أمراض القلب والسرطان والسكر، موضحة أن وباء كورونا غطى على وباء الأمراض المزمنة وتعانى الدول حاليا من وبائين وتزيد الأمراض المزمنة كالقلب والسكر تسبب خطورة على مريض كورونا كما أن عوامل الخطورة كالتدخين والسمنة والتغذية السيئة تسبب سوء الحالة.
 
قالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان، أن 85% من وفيات كورونا من أصحاب الأمراض المزمنة، مشيرة إلى ضرورة متابعة الحالات التى تعانى من مشاكل صحية للأمراض المزمنة خاصة المصابة بكورونا.
 
وأضافت أنه تم فحص 50 مليون مواطن مصرى للكشف عن الأمراض المزمنة فى 27 محافظة فى مبادرة 100مليون صحة ،لأن الإصايه بالأمراض المزمنة يتسبب فى حدوث مضاعفات خطرة حال الإصابة بكورونا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق