المجتمع الدولي يدعم اليمن في مواجهة ميليشيا الحوثي

الإثنين، 01 فبراير 2021 11:00 م
المجتمع الدولي يدعم اليمن في مواجهة ميليشيا الحوثي

بحث رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، مارك لوكوك، آليات التعاون المشترك بين الحكومة ومنظمات ووكالات الأمم المتحدة لصياغة خطة الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2021، للتخفيف من معاناة الشعب اليمنى، بجانب بحث طرق مواجهة الانتهاكات التي يمارسها الحوثيين ضد اليمنيين، وحشد الدعم اللازم لها بما في ذلك عقد مؤتمر مانحين لتمويلها.
 
وخلال اللقاء الذي جري عبر تقنية الاتصال المرئي، استعرض الجانبان أولويات الحكومة وعودتها إلى العاصمة المؤقتة عدن والتطلعات المعقودة عليها في تحسين الأوضاع لعموم اليمنيين، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية، إضافة إلى الهجوم الإرهابي الذي استهدفها بالتزامن مع وصولها إلى مطار عدن،  وأثبتت التحقيقات تنفيذه من قبل مليشيا الحوثي.
وناقشا الجانبان خطط الحكومة لتسهيل العمل الإنساني والآليات التي أعدتها لعدم تضرر المواطنين من قرار الإدارة الأمريكية بتصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية أجنبية.
 
وأشاد رئيس الوزراء اليمني بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والمنظمات والوكالات التابعة لها، إلى جانب شركاء اليمن وفي مقدمتهم الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودول تحالف دعم الشرعية، للتخفيف من المعاناة الإنسانية جراء الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي.. مؤكدا التزام الحكومة بضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى كافة المناطق اليمنية دون استثناء وإزالة أي عقبات أو صعوبات قد تصادف نشاط المنظمات والوكالات الإغاثية.
 
 
من جانبه أكد معمر الإريانى وزير إعلام اليمن، أن الهجوم الذي نفذته ميليشيات الحوثي على مطار عدن تم بصواريخ إيرانية الصنع، يأتي هذا فيما التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمنى، الدكتور احمد عوض بن مبارك مدير عمليات منظمة نداء جنيف، هشام خضراوي، ومدير المنظمة في اليمن، دينا المأمون.
 
 
ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية، أشار وزير الخارجية اليمنى إلى أهمية الدور الكبير الذي تقوم به منظمة نداء جنيف في حظر استخدام الألغام المضادة للأفراد وحماية الأطفال والمرأة من اثار الحرب، لافتا إلى أن الإشكاليات الحالية تمثل خطرا حقيقيا على حياة الطفل وصحته النفسية والجسدية .
 
وأوضح وزير الخارجية اليمنى أن اليمن وقعت على اتفاقية حقوق الطفل منذ وقت طويل لكن المليشيات المسلحة الحوثية لازالت تستغل الاطفال وتقوم بتجنيدهم واستخدامهم كمقاتلين في صفوف مليشياتها وكدروع بشرية لقواتها ، ولافتا إلى أن حماية المرأة والطفل كان من اولويات مؤتمر الحوار الوطني الذي افضت مخرجاته الى كثير من المواد الداعمة لحقوق المرأة والطفل .
 
ودعا وزير الخارجية اليمنى إلى ضرورة تفعيل برامج التدريب للشباب بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية والمنظمات والنقابات المهنية المختلفة .
 
من جانبه استعرض مدير عمليات منظمة نداء جنيف الانشطة والبرامج التي ترعاها المنظمة في بلادنا وتبنيها مشاريع دعم المرأة والطفل في مناطق الصراعات المسلحة ومكافحة انتشار زرع الألغام الفردية، مشيرا إلى جهود منظمة نداء جنيف لتعزيز احترام الجماعات المسلحة غير الحكومية للمعايير الإنسانية الدولية وقدرتها على تنفيذها وتقديم الدعم والمشورة .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق