تعدت مشروعاته ربع مليار جنيه في 2020.. «الوزير» يؤكد الانتهاء من استكمال إنشاء وتطوير ميناء السخنة في عامين بـ20 مليار جنيه

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 01:12 م
تعدت مشروعاته ربع مليار جنيه في 2020.. «الوزير» يؤكد الانتهاء من استكمال إنشاء وتطوير ميناء السخنة في عامين بـ20 مليار جنيه
ميناء العين السخنة
سامي بلتاجي

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، ضرورة الانتهاء من كافة أعمال استكمال الإنشاء والتطوير بميناء العين السخنة، بتكلفة 20 مليار جنيه؛ حيث تبلغ مساحة الميناء 23 كم²، ويعتبر من أهم الموانئ في حوض البحر الأحمر وشرق افريقيا؛ مشددا على الانتهاء من المشروع خلال عامين، تزامناً مع الانتهاء من تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع «العين السخنة - الاسكندرية - العلمين الجديدة»، طبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحيث يكون المشروع متكاملاً، خاصة وأن منظومة القطار الكهربائي السريع تشمل نقل البضائع من ميناء السخنة إلى جانب نقل الركاب إلى أنحاء الجمهورية، وفقاً لمسار القطار.
 
جاء ذلك، خلال جولة بميناء العين السخنة، قام بها الفريق كامل الوزير، وزير النقل، يرافقه المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبحضور الاستتشاري المصري لمشروع تطوير الميناء، ورؤساء 42 شركة مقاولات مصرية وطنية ستقوم باعمال التنفيذ طبقاً للمخطط العام، بواقع 12 شركة لتنفيذ أعمال الأرصفة والساحات الخلفية و30 شركة لأعمال الحفر والتكريك. 
 
جدير بالذكر، تم تنفيذ عدد من أعمال التطوير في ميناء العين السخنة، خلال عام 2020، شملت: محطة تداول الحاويات والبضائع، بنظام BOT، بتكلفة 550 مليون جنيه؛ وإنشاء مزرعة الخزانات للسولار والبوتاجاز والأمونيا، بنظام BOT، بتكلفة 220 مليون جنيه؛ فضلا عن تركيب 4 أوناش STS للرصيف، و2 ونش RMG، و8 أوناش RTG؛ إلى جانب رفع كفاءة برج الإرشاد والمراقبة، وتركيب أجهزة ملاحية بأحدث المقاييس العالمية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن ميناء العين السخنة، خلال عام 2020، استقبل 731 حاوية، 334 شاحنة، و4 مليون و550 ألف طن بضائع عامة وصب جاف، ومليون و395 طن صب سائل؛ كما استقبل الميناء، خلال نفس العام، 775 سائحاً، في إطار حركة سياحة اليوم الواحد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق