بسبب فشل المرشحين علي منصب المجلس الرئاسي.. الأمم المتحدة تلجأ لنظام القوائم في ليبيا

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 07:00 م
بسبب فشل المرشحين علي منصب المجلس الرئاسي.. الأمم المتحدة تلجأ لنظام القوائم في ليبيا

لاتزال حالة عدم الاستقرار هي المسيطرة علي الأوضاع في ليبيا خاصة بعد أن فشل المرشحين المتنافسين علي مناصب المجلس الرئاسي في الحصول علي 70% للفوز بالمنصب ، وهو ما أعلنت عنه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مساء اليوم الثلاثاء، التي قالت أن نتائج تصويت أعضاء ملتقى الحوار الوطني الليبي على مناصب المجلس الرئاسي، بعد انتهاء عملية العد وجمع النتائج لم تصل إلي الهدف المنشود.

وأضافت أن هذه النتائج تعنى الانتقال إلى نظام القوائم خلال عملية التصويت الثانية، بمعنى أن يتم تشكيل قائمة تضم رئيس مجلس رئاسي ونائبين ورئيس حكومة.

ووفقا للآلية التي تم التوافق عليها لاختيار السلطة التنفيذية، تم تقسيم أعضاء ملتقى الحوار البالغ عددهم 75 شخصا إلى 3 مجموعات انتخابية، تمثل أقاليم ليبيا التاريخية (طرابلس وبرقة وفزان)، ليختار كل مجمع انتخابي أي كل إقليم ممثله في المجلس الرئاسي، شرط أن يحصل المرشح الفائز على 70% من الأصوات.

وفي حال تعذّر على الإقليم التوافق علي ممثله في المجلس الرئاسي، يتم اللجوء إلى نظام القوائم التي يصوت من خلالها كل أعضاء الملتقى على قوائم تحدد المرشحين، وتطرح على التصويت في جلسة موسعة، بعد أن يقرها 17 عضوا على الأقل من أعضاء ملتقى الحوار السياسي (8 من طرابلس، و6 من برقة و3 من فزّان).

ويعلن فوز إحدى القوائم بحصولها على 60% من إجمالي الأصوات في الجولة الأولى، وإذا تعذر ذلك، تدخل القائمتان الحاصلتان على أكبر عدد من الأصوات جولة إعادة تفوز فيها القائمة التي تحصل على أكثر من 50 فى المئة من الأصوات.

المرشحون لمناصب المجلس الرئاسى الليبى يفشلون فى تجاوز المرحلة الأولى للتصويت

ملتقى الحوار السياسى الليبى

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة