حرب اللقاحات تشتعل في أوروبا.. التطعيمات تكفي 22% فقط من السكان

الأربعاء، 03 فبراير 2021 10:05 ص
حرب اللقاحات تشتعل في أوروبا.. التطعيمات تكفي 22% فقط من السكان

أفادت تقارير أوروبية بأن أوروبا لديها لقاحات تكفى فقط 22% من السكان حتى الصيف، حيث أنه لا تضمن المواعيد النهائية لتوريد اللقاحات التي التزمت بها شركات الأدوية تحصين 20 مليون شخص في إسبانيا على سبيل المثال، قبل نهاية يونيو أو 70٪ من السكان حتى 31 أغسطس

وذكر تقرير لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، أنه لا يزال لقاحات كورونا تثير قلق أوروبا بسبب الخلافات القائمة مع الشركات التى تنتج هذه اللقاحات، خاصة بعد أن أنهت المفوضية الأوروبية عقودًا لشراء لقاحات كورونا مع ست شركات، واختتمت محادثات مع شركتين أخريين، لكن أربعة منهم فقط فى وضع يمكنهم من تقديم جرعات في النصف الأول من العام، ومع ذلك فإن جميع التوقعات تشير إلى أن أوروبا ليس لديها سوى ما يكفى 22% من السكان حتى الصيف.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بناء على توقعات المفوضية الأوروبية، فالاتفاقات مع الشركات التي تم إبرامها تضمن اللقاحات لـ 22٪ من المواطنين الأوروبيين قبل الصيف ، على الرغم من أن الرقم النهائي سيكون أعلى بشكل متوقع.

وأنهت المفوضية الأوروبية عقودًا لشراء لقاحات كورونا مع ست شركات واختتمت محادثات مع شركتين أخريين، لكن أربعة منهم فقط في وضع يمكنهم من تقديم جرعات في النصف الأول من العام.

وسيعتمد جدول تسليم اللقاحات على الطاقة الإنتاجية للشركات ،والتي ستزداد طوال عام 2021، والتزمت الشركات الثلاثة التي وافقت بالفعل على اللقاحات وهم فايزر وموديرنا واسترازينكا (Pfizer و Moderna و AstraZeneca) بتزويد أوروبا بحوالي 210 مليون جرعة قبل نهاية يونيو، مما ستسمح العناصر المطابقة لإسبانيا بتطعيم حوالي 10.5 مليون شخص.

من المتوقع أن يتم تقييم اللقاح الرابع، وهو لقاح جونسون وجونسون Johnson & Johnson ، والموافقة عليه في الأسابيع المقبلة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) ويمكن البدء في توزيعه في مارس أو أبريل.

وحددت الهيئة الأوروبية أنه في حال الموافقة النهائية ، سيتم توزيع 100 مليون جرعة حتى نهاية الصيف. نظرًا لأنه لقاح يتم إعطاؤه بجرعة واحدة ، فإنه سيتم تحصين 10 ملايين شخص في إسبانيا و 100 مليون في الاتحاد الأوروبي ككل.

ويعتبر لقاح فايزر بيونتك هو اللقاح الذى سيحصل عليه المزيد من الأشخاص فى أوروبا فى الأشهر المقبلة،حيث ينص العقدان الموقعان بين المفوضية الأوروبية والشركة على تسليم 600 مليون جرعة خلال عام 2021. ويحدد أحد العقود أنه يجب تسليم 75 مليونًا في الربع الثاني من العام و 225 مليونًا اعتبارًا من 1 يوليو ، وفقًا لإبلاغ المفوضية الأوروبية . يتطلب الآخر أن تقدم شركة فايزر بيونتك 200 مليون قبل 30 سبتمبر و100 آخرى فى الربع الأخير من العام، ويعتبر 17.6 مليون جرعة من فايزر بيونتك التى تم توزيعها بالفعل فى أوروبا هى جزء من ال200 مليون جرعة.

في حالة تلبية هذه التوقعات ، ستوزع شركتا فايزر بيونتك  Pfizer و BioNTech ما لا يقل عن 50 مليون جرعة حتى نهاية شهر مارس، وز لم تبلغ المفوضية الأوروبية ولا شركة فايزر عن أي التزامات توريد في الربع الثاني تتجاوز 75 مليون جرعة المنصوص عليها في العقد الآخر.

 

ألمانيا والحرب على شركات تصنيع اللقاحات 

 

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية فى تقرير لها ، إن برلين أعلن الحرب مع شركات الأدوية وأنه سيكون هناك لقاح لفضل شركتين ألمانيتين.

وكررت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ووزير الصحة ينس سبان، على أهمية الصبر والثقة، وبعد "قمة التطعيم" التي عقدت مع شركات الأدوية في محاولة للمساهمة في جهود المفوضية الأوروبية لتخفيف الأزمة القائمة بسبب اللقاحات، فإذا  كان لدى أى دولة أوروبية القدرة على إخراج الآخرين من المستنقع ، فهي ألمانيا ، أكبر سوق للأدوية في الاتحاد الأوروبي والرابعة في العالم، مع أكثر من 500 شركة أدوية، بما في ذلك شركة ميريك Merck العملاقة.

ومع ذلك، تكمن المشكلة في أن أيا منهم ليس لديه براءة اختراع للقاحات المضادة لكورونا المتداولة بالفعل وليس لديه ترخيص لإنتاجها، سوف يستمر توفير اللقاحات في الوقت الحالي بشكل بطئ للغاية.

وكان لخطط المانيا الجديدة بتصنيع لقاح خاص بها ، مفعول السحر على شركة استرازينكا، التى أعلنت بعد ذلك انها ستنشط حركة التسليم الى الاتحاد الاوروبى بمقدار 9 مليون جرعة فى الربع الأول كما أعلنت شركة بيونتك أنها ستوفر 75 مليون جرعة من لقاحها الى الاتحاد الاوروبى منها 18 مليون جرعة.

وبعد فترة وجيزة، أعطت شركة الكيماويات الألمانية العملاقة باير الجرس بإعلانها أنها ستتعاون مع شركة Curevac في إنتاج لقاحها، الذى لا يزال قيد التطوير ، وأنها تأمل في توزيع 300 مليون جرعة حتى نهاية العام.

 

العمر خلاف آخر فى أوروبا حول استرازينكا

 

ومن ناحية آخرى، قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية إن العمر يعتبر خلاف آخر فى أوروبا حول لقاح استرازينكا، حيث أن معهد ألمانى حذر من منح اللقاح لمن هم يتجاوزون ال 64 عاما ، حيث أنه يحمل مخاطر على هذا العمر.

وأشارت الصحيفة إلى أن وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) دعت إلى حقن هذا اللقاح للبالغين من جميع الأعمار. ومع ذلك ، كانت ألمانيا أول بلد يقدم المشورة ضد تطبيقه لمن هم فوق 65 عامًا الخميس الماضى، حيث وفقًا لسلطاتهم الصحية ، "لا توجد بيانات كافية" حول فعاليتها بين هؤلاء الأشخاص. واتخذت لجنة التطعيم الوطنية النمساوية الموقف ذاته يوم الأحد.

وأوصت وكالة الأدوية الإيطالية من جانبها يوم السبت بإعطاء اللقاح المفضل "للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاما". بالنسبة إلى "الأشخاص الأكبر سنًا و / أو الأكثر هشاشة" ، نصح "بالاستخدام التفضيلي للقاحات الرنا المرسال" ، من شركة Pfizer / BioNTech و Moderna.

وستعلن الهيئة العليا للصحة في فرنسا عن موقفها يوم الثلاثاء بشأن هذه المسألة، وقالت وزارة الصحة الاسبانية ان الموضوع "قيد الدراسة".

 

عدم وجود أدلة

 

وقالت الصحيفة إنه لا تعني هذه التوصيات أن لقاح استرازينكا AstraZeneca غير فعال عند كبار السن ، ولكن لا يمكن تقييمه بالبيانات المتاحة حاليًا، وتعود التحفظات إلى الطريقة التي أجريت بها التجارب السريرية للقاح.

بينما يتم تقييم الفعالية الإجمالية لهذا اللقاح بحوالي 60٪ ، لا تزال هناك "نتائج غير كافية بين المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا للحصول على رقم ضمن هذه الفئة العمرية" ، كما اعترفت الوكالة الأوروبية  EMA.

 

دراسات جارية

 

وأكدت الوكالة الأوروبية أنه "سيكون لدينا المزيد من المعلومات بفضل الدراسات الجارية ، والتي تشمل نسبة أعلى من المشاركين الأكبر سنًا"، مضيفة أنه في الوقت نفسه ، ينص على أن "البيانات من التجارب السريرية المتاحة حاليًا لا تسمح بتقدير فعالية اللقاح بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا".

يحدث هذا النقاش العلمي في سياق التوتر مع استرازينكا  AstraZeneca ، حيث كانت شركة الأدوية هدفاً للتعليقات الغاضبة من القادة الأوروبيين بسبب التأخير في التسليم.

كان لتجارب لقاح Pfizer / BioNTech و Moderna ، وهما اللقاحان الآخران المرخصان في أوروبا ، عددًا تمثيليًا أكبر من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا. ولكن بعد هذا العمر ، تكون النسبة منخفضة أيضًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق