«الزراعة» تحذر من ظهور صنف طماطم «025» ضار بالصحة.. والتجار: «مش موجود في الأسواق»

الخميس، 04 فبراير 2021 12:00 ص
«الزراعة» تحذر من ظهور صنف طماطم «025» ضار بالصحة.. والتجار: «مش موجود في الأسواق»
طماطم

سوق العبور: طن القوطة بـ700 جنيه في الأرض والمعروض الأصناف المعتمدة
 
الإيطالي الأكثر في السوق.. وإنتاج التقاوي الأردني لم يظهر
 
حالة من الاستنفار في وزارة الزراعة خلال الـ 48 ساعة الماضية بعد أن انتشر نوع غريب من الطماطم يسمى «025»، وهو ما دفع الوزارة إلى إطلاق نحذير من تداول هذا الصنف لأنه يعتمد على تقاوي غير مسجلة بالوزارة، ما يعني أنه ضار وسيسبب مخاطر على صحة المواطن. 
 
في المقابل أكد التجار أن هذا الصنف من الطماطم لم يظهر حتى الآن في سوق العبور للجملة، ولا في سوق الجملة بـ6 أكتوبر، مؤكدين أنه إذا حدث وظهر هذا الصنف يمكن في العروة القادمة ومع تحذيرات وزارة الزراعة من الصعوبة أن يتم تداوله.
 
وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة إن سوق العبور يتداول فيه أطنان من الطماطم بشكل يومي لم يرد إلينا حتى الآن هذا الصنف، وأن جميع الأصناف المتواجدة هي مصرح بها ومعروفة لدينا، مشيرا إلى أنه بمجرد التحذير منها سيلتزم التاجر بالاصناف المعروفة وبالتالي لن تصل إلى المستهلك.
 
وأضاف النجيب أن الإنتاج المصري من الطماطم يكفي السوق، وبالتالي لن يتأثر السوق في الأسعار في حال رفض بيع هذا المحصول من الطماطم إذا ظهر بالسوق، مشيرا إلى أن  سعر طن الطماطم من الأرض يتراوح بين 700-1000 جنيها نظرا للوفرة الإنتاجية من الطماطم.
 
وفي نفس السياق أكد مصطفى الفيومي احد تجار سوق الجملة في 6 أكتوبر، أن الأصناف المتواجدة بسوق حاليا جميعها من الأصناف المتعارف عليها منذ سنوات ومعظم الصنف المباع في السوق من انتاج التقاوي الإيطالي.
 
وأشار إلى أن الصنف الأردني والذي حظرت منه وزارة الزراعة تحت مسمى 025  لم يتداول إنتاجه حتى الآن بين التجار أو حتى المنتجين، مشيرا إلى أن هذه البذور اذا تم تداولها بين منتجين محددين لمدة عروة واحدة فلن يكرر زراعتها مرة أخرى، مطالبا وزارة الزراعة بمتابعة المحصول الجديد من قبل المنتجين حتى لا يتم تداوله بصورة غير قانونية. 
 
وقال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة  الزراعة، إن وزارة الزراعة اتخذت جميع الإجراءات تجاة صنف الطماطم غير المسجل 025.
 
وأكد علي صدور منشور تم تعميمه لمديرى البساتين بمختلف المحافظات بالمرور على مشاتل الطماطم، وتحذير المزارعين من قيام إحدى الشركات بالترويج لأحد أصناف تقاوى الطماطم غير المسجلة وإرتكاب الشركة التى تقوم بتسويقه مخالفات تتعلق بقيامها بتزوير ولصق "إستيكر"، على أحد أصناف تقاوى الطماطم الواردة من الأردن وذلك على العبوات باسم طماطم 025.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق