هل يتجه «بايدن» لمنع ترامب من تلقى إحاطات استخباراتية؟..نيويورك تايمز تجيب

السبت، 06 فبراير 2021 01:24 م
هل يتجه «بايدن» لمنع ترامب من تلقى إحاطات استخباراتية؟..نيويورك تايمز تجيب
جو بايدن

قال الرئيس الأمريكى، جو بايدن أمس الجمعة إنه سيمنع سلفه ، دونالد ترامب ، من تلقي إحاطات استخباراتية تُقدم تقليديًا إلى الرؤساء السابقين، قائلاً إنه لا يمكن الوثوق به بسبب "سلوكه الخاطئ" حتى قبل هجوم 6 يناير في مبنى الكابيتول.

 
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن هذه الخطوة هي المرة الأولى التي يُستبعد فيها رئيس سابق من الإحاطات الإعلامية ، والتي يتم تقديمها جزئيًا على سبيل المجاملة وجزئيًا للحظات التي يطلب فيها الرئيس الحالي المشورة. في الوقت الحالي ، يتم تقديم الإحاطات على أساس منتظم لجيمي كارتر وبيل كلينتون وجورج دبليو بوش وباراك أوباما.
 
وأوضح بايدن ، متحدثًا إلى نورا أودونيل من شبكة سي بي إس نيوز ، إن سلوك ترامب يقلقه و"لا علاقة له بالتمرد" الذي أدى إلى مساءلة ترامب الثانية.
 
وأضاف بايدن: "أعتقد فقط أنه ليست هناك حاجة له ​​للحصول على المعلومات الاستخباراتية. ما قيمة إعطائه إحاطة استخباراتية؟ ما هو تأثيره على الإطلاق ، بخلاف حقيقة أنه قد يخطئ ويقول شيئًا ما؟"
 
وقال البيت الأبيض هذا الأسبوع إنه كان بصدد مراجعة ما إذا كان ينبغي أن يتلقى الرئيس السابق ، الذي تبدأ محاكمته في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء ، الإحاطة.
 
من جانبه، قال رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب ، النائب آدم ب. شيف ، الشهر الماضي ، قبل تنصيب بايدن مباشرة ، أن وصول ترامب إلى أي معلومات سرية يجب وقفه، مضيفاً: "لا توجد ظروف ينبغي أن يحصل فيها هذا الرئيس على إحاطة استخباراتية أخرى ، ليس الآن وليس في المستقبل".
 
وأضاف شيف: "في الواقع ، كان هناك ، كما أعتقد ، عدد من شركاء المخابرات حول العالم الذين ربما بدأوا في حجب المعلومات عنا لأنهم لم يثقوا في أن الرئيس سيحمي تلك المعلومات ، ويحمي مصادرهم وأساليبهم". وهذا يجعلنا أقل أمانًا. لقد رأينا هذا الرئيس يقوم بتسييس الاستخبارات ، وهذا خطر آخر على البلاد ".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة