مطالب برلمانية بتحسين خدمات المحمول والإنترنت.. ونواب: ضعف السرعة يؤثر على التعليم

الأحد، 07 فبراير 2021 10:00 م
مطالب برلمانية بتحسين خدمات المحمول والإنترنت.. ونواب: ضعف السرعة يؤثر على التعليم

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم برئاسة المستشار حنفى جبالى انتقادات لمعاناة المواطنين فى مكاتب البريد وضعف سرعة الإنترنت بالقرى وعدم تغطية شبكة الإنترنت للطرق.

 جاء ذلك خلال تعقيب النواب على البيان الذى ألقاه وزير الاتصالات اليوم امام الجلسة العامة لمجلس النواب بشان مدى التزام وزارة الاتصالات فى تنفيذ برنامج الحكومة. وقال أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب: "قطاع الاتصالات يمس كل المواطنين، مؤكدا أن الإنترنت لم يعد رفاهية وإنما من الأساسيات".

وأعلن استجابة الوزارة لـ 70% من طلبات الإحاطة، حول تطوير 860 مكتب فى 6 أشهر، موضحا أن عدد الطلبات التى وصلت إلى لجنة الاتصالات منذ بداية دور الانعقاد أى خلال شهر بلغت 18 طلبا، تم الرد على 16 طلبا منها منذ أيام وهو أمر يبشر بالخير. ودعا رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، إلى ضرورة حصر باقى مكاتب البريد التى لم يصلها التطوير بالتنسيق مع النواب، فضلا عن حصر ما تم تطويرها لتركيب ماكينات صرف آلي.

وأكد أحمد بدوى، أن اللجنة على تواصل دائم من أجل تحسين خدمات الإنترنت وكذلك خدمات الاتصالات، لاسيما فى ظل شكاوى العديد من الأهالى بسبب ضعف الخدمات. وأشاد رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، بدور الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى حل أزمة الخدمات التى تنهى رصيد العملاء، مشيرا إلى أنه تم عمل رقم موحد لإلغاء الخدمات التى تستهلك الرصيد.

ومن جانبه، تساءل الناب يوسف الشاذلى، عن هو دور الشركة الوطنية للاتصالات فى تطوير الاتصالات وهل هو دور فعال على ارض الواقع مطالبا بالتسويق لموقع مصر الاستراتيجى لمرور الكابلات البحرية داخل الحدود المصرية.

وفى الوقت نفسه، قال النائب محمد كمال مرعى، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى أنه قام بتجربة خدمة عمل توكيل للمعاش عن طريق التليفون التى ذكرها الوزير بالجلسة حيث قام بالاتصال برقم 15999، مضيفًا: "قلت أنا صاحب معاش عايز أعمل توكيل عشان مش قادر ولم اكن متخيل حد يرد على وفوجئت بان الموظف بيرد وبيدنى معلومة موجها التحية لوزير الاتصالات".

وتابع "مرعى"، قائلا: "أنا نائب مركز المحلة عندى طفرة فى الاتصالات لكن عندى وحدات محلية ليس فيها شبكات إنترنت وفى هذا الوقت الأمر ضرورى من اجل التعليم فى المدارس". وفى نفس السياق، أشارت النائبة عبلة الهوارى، إلى معاناة طلبة المدارس من عدم حصول المعلومات بسبب عدم توفر الإنترنت فى جميع قرى ونجوع محافظات الصعيد، متابعة قائلة للوزير: "قلت أنه تم تغطية الطرق السريعة بشبكة المعلومات لكن هذا الكلام عارى من الصحة لأن عند سفرنا على طريق الصعيد لا توجد تغطية لشبكة الإنترنت على والخدمة ضعيفة جدا".

فيما انتقد النائب محمد السطوحى، الخدمات التى تقدمها مكاتب البريد للمواطنين، مطالبا وزير الاتصالات بضرورة إعادة النظر، فى تلك الإشكالية التى تؤرق اصحاب المعاشات. ووجه النائب حديثه، لوزير الاتصالات الذى شارك فى أعمال الجلسة العامة، قائلا: " الناس أصحاب المعاشات بتقعد من صلاة الفجر لعند صلاة العصر فى الحر والبرد.. وبيرجعوا بيوتهم ولم يقبضوا معاشاتهم".

وواصل النائب حديثه للوزير: "طورت البنية الأساسية فى الوزارة ومكاتب البريد، ولكن المواطن المعنى بالخدمة يعانى من الوقوف فى طوابير أمام المكاتب". وأشار إلى أن المواطن لا يعنيه تطوير المكاتب فقط، ولكنه يهمه فى المقام الأول الحصول على خدمة متكاملة، مشددا على ضرورة إعادة النظر فيما يتعلق بالمواطن وحسن استقبال فى مكاتب البريد.

ولفت النائب محمد عبد العليم إلى عدم وصول الإنترنت إلى أغلب قرى محافظة الفيوم، مضيفا أن بعض الكبائن تم تغييرها من كابلات النحاس إلى فايبر ولم تعمل حتى الآن. كما طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بتحسين خدمات المحمول والإنترنت الأرضى، وتنمية البنية التحتية لجذب الشركات الكبرى العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

وطالب النائب محمد الكومى، بالتصدى لظاهرة دخول الهواتف المحمولة بطريقة غير شرعية إلى البلاد مما يصب فى صالح الاقتصاد غير الرسمى، مضيفا : أن جميع الهواتف سواء التى تدخل بطريقة شرعية أو غير شرعية تمنح الاشارة، قائلا: " الله أعلم ماذا يمول الاقتصاد غير الرسمى، قد يكون فيما لا يحمد عقباه".

فيما أشار النائب إيهاب منصور، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الاجتماعى الديمقراطى، إلى معاناة المواطن اليومية لاسيما مع سرعة شبكة الإنترنت، قائلًا: معندناش مشكلة فى السعر، بقدر ما نحصل على سرعة حقيقية، إننا نواجه مشكلة يومية ويتم تحميل المواطن أعباء مالية إضافية".

وطالبت النائبة مها عبد الناصر، وزير الاتصالات بتطويرالمناطق التكنولوجية، مشيرة إلى أن العديد من الشركات العالمية تسعى للتوسع وإقامة مناطق ومقرات لها فى منطقة الشرق الأوسط، كما طرحت النائبة مها عبد الناصر، ملف التحول إلى صناعة التكنولوجيا بشكل فاعل، بقولها " لا يصح أن نكون مستهلكين فقط للأجهزة التكنولوجية ولا نصنعها".

من جانبها، انتقدت النائبة ألفت المزلاوى، ضعف الإنترنت، وانتهاء الباقات فى وقت قصير، وتابعت قائلة: "نأسف لقد نفذت باقتك.. عبارة دائما نسمعها فى كل البيوت كدليل على معاناة الأهالى من خدمة الإنترنت". وتسألت "المزلاوى"، "أين مصر من صناعة وتصدير التكنولوجيا، وأين رقابة الوزارة من التطبيقات المميتة زى لعبة الحوت؟". 

وقالت النائبة ايفلين متى بطرس: "أنا كان عندى أبناء فى الجامعة، وبيذاكروا وبيكونوا متوترتين وبيقوا خايفين وهم بيمتحنوا يتقطع عليهم النت.. أنا متوترة اكتر من أولادى عشان خايفة من الإنترنت وضعفه". وتابعت: "احنا مش بنعرف نعمل مكالمة واحدة، انا لو نقلت الموبايل من ودن للتانية النت بيقطع، وعملت اشتراكات لكل الشبكات والشبكة فى ميناء دمياط والاسكندرية.. اشمعنى لما نسافر برا مفيش المشكلة دى".

وأشار النائب فتحى قرقر، إلى عبارة "السيستم واقع"، وهى عبارة نسمعها فى أغلب الأجهزة الحكومية، مما يتسبب فى ضياع وقت وجهد المواطنين، لافتا إلى ضعف شبكة الإنترنت رغم زيادة الأسعار، وتابع:" أقل باقة بـ 140جنيها ولا تكفى أى أسرة". 

وأشار إلى أن بعض التجمعات والكتل السكانية لم يصل لها التليفون الأرضى، والإنترنت لم يصبح رفاهية، لافتا إلى أنه قدم طلبات بإنشاء 10 مراكز بريد بدائرته بجهود المجتمع المدنى ولم تتم. وأوضح النائب أحمد الحديدى، معاناة الأهالى فى مكاتب البريد فى مدينة المنزلة والمطرية، لافتا إلى حدوث حالة وفاة بسبب الازدحام فى صرف المعاش، بحسب قوله.

كما شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب انتقادات برلمانية لانقطاع شبكات المحمول والإنترنت، فضلا عن المطالبات بتأهيل العنصر البشرى فى مكاتب البريد بما يمكنه من استيعاب المنظومة التكنولوجية الجديدة. فيما، أكد النائب محمد مدينة، أن المشكلة الحقيقة التى تواجه المواطنين، خلال الخدمات الرقمية، تتعلق بأن العنصر البشرى ليس مؤهل قائلا: "دائما يحملون السيستم مشكلة تعطل الخدمات.. والسيستم برئ من ذلك ".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة