«إتاحة سلع أكبر».. خبير اقتصادي يكشف أسباب هبوط معدلات التضخم في البلاد

الخميس، 11 فبراير 2021 12:00 ص
«إتاحة سلع أكبر».. خبير اقتصادي يكشف أسباب هبوط معدلات التضخم في البلاد
البنك المركزي المصري

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع معدل التضخم الشهري لشهر يناير الماضي، حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 110.2 نقطة لشهر يناير 2021، مسجلاً بذلك انخفاضاً قدره -0.4% عن شهر ديسمبر 2020.
 
وقال الخبير الاقتصادي خالد الشافعي، إن هبوط التضخم جاء بسبب إتاحة سلع أكبر من المطلوب في الأسواق ما سيؤدي إلى تراجع أسعارها وهو ما انعكس على التضخم في البلاد.
 
وشار إلى أن سياسات الدولة خلال الفترة الأخيرة اعتمدت على توفير السلع الرئيسية بأسعار مناسبة لدخول المواطنين، وهذا يكون له انعكاس مباشر على مؤشرات التضخم.
 
وأضاف أن مراقبة مؤشرات الأسعار تؤكد أن السلع الأساسية تشهد حالة من الاستقرار وبعضها يشهد هبوطا، لكن من يدقق النظر في مؤشر السلع اليومية من الخضروات والفاكهة يجد أن أسعارها تسجل هبوطا كبيرا خلال الفترة الأخيرة، وتحديدا منذ مطلع عام 2021 الجاري.
 
وتوقع الخبير الاقتصادي، أن مؤشرات التضخم ربما تشهد بعض التغيرات خلال الشهرين القادمين وذلك مع قدوم شهر رمضان ، وارتفاع الطلب على السلع الخاصة بالشهر الكريم، لكن الدول تؤمن السلع الرئيسية اليومية من اللحوم والبقوليات وهو ما سيكبح الطلب المرتفع نسبيا على السلع مع اقتراب شهر رمضان.
 
وأشار "الشافعي" إلى أن انتشار منافذ البيع المختلفة في كافة محافظات الجمهورية تساعد في ضبط حركة الأسعار، وعدم استغلال أصحاب النفوس الضعيفة ورفع سعر أي سلعة، وخلال بداية أزمة فيروس كورونا كان البعض يتوقع ارتفاع الأسعار، لكن الدولة وفرت السلع بكثرة مما كبح جماح أي زيادة في الأسعار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق