فلسطين.. قضية محورية تدعمها مصر

الخميس، 11 فبراير 2021 01:53 م
فلسطين.. قضية محورية تدعمها مصر

فلسطن.. تلك الأرض المقدسة، التي اغتصبت قبل سنوات كثيرة، عن طريق مؤامرة دولية، أطلق عليها «وعد بلفور»، مكنت دولة الاحتلال من التعدي وفرض سيطرتها على واحدة من أطهر بقاع الأرض، أرض المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.. تلك الأرض الطاهرة كانت وستظل دائما واحد من محاور اهتمام الدولة المصرية.

فمنذ أن سقطت فلسطين بين براثن الاحتلال، وتسعى مصر جاهد لإعادة الحقوق إلى أصحابه، وعلى مدار تلك السنوات، لعبت مصر دورًا بارزًا ومحوريًا في دعم القضية الفلسطينية عبر تحركات ومبادرات تدفع نحو إنهاء الانقسام بين الفصائل، وتعزيز صمود أبناء الشعب الفلسطيني.

لم تتوان مصر او تدخر جهدا في الدفاع عن القضية الفلسطينية، فمنذ عقود تقف مصر إلى جانب الأشقاء في فلسطين، وتقدم لهم كافة سبل الدعم لتعزيز صمودهم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي الذي يمارس بطشه وقضم المزيد من الأراضي الفلسطينية وبناء آلاف المستوطنات في الضفة الغربية والقدس، ووقفت القاهرة بقوة إلى جانب الفلسطينيين رافضة السلوك الإسرائيلي.
 
التفاهمات الأخيرة التي توصلت إليها الفصائل والقوى الفلسطينية في القاهرة يعد تتويجا للجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة المصرية ممثلة في الجهات المعنية التي تتابع الملف الفلسطيني، ويؤكد مدى ثقة المكونات الفلسطينية في القاهرة التي ليس لديها أي أطماع وتعمل انطلاقا من دورها التاريخي في دعم قضية فلسطين.
 
ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في البلاد، برز الاهتمام الكبير في السياسة الخارجية المصرية بالملف الفلسطيني الذي عملت القاهرة على التأكيد على أهميته، وجاء ضمن أولويات السياسية الخارجية في فترة تراجع فيها الاهتمام العربي بشكل كبير بقضية فلسطين في الوقت الذي تؤكد فيه القاهرة على أن فلسطين تعد «القضية المركزية» للعرب وتعمل على دعم الحقوق المشروعة للفلسطينيين.
 
الفصائل والقوى الفلسطينية تثق في دور مصر التي تعمل بصدق لخدمة القضية، وتتحرك لتفعيل عملية السلام مع الجانب الإسرائيلي من خلال العمل على عدة محاور أبرزها رأب الصدع الفلسطيني، وتقوية الجبهة الداخلية قبيل الدعوة للانخراط في عملية تفاوضية، تضع حدا للصراع الممتد منذ عقود على أمل أن تتوج تلك الجهود بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
 
ففلسطين لم تختف عن أجندة الرئيس، عبد الفتاح السيسي.. كان الرئيس السيسى أكد فى أكثر من لقاء على أن القضية الفلسطينية مازالت على رأس أولويات السياسة الخارجية المصرية، وأن الجهود المكثفة التى تبذلها القاهرة للتوصل لحل نهائى بإقامة دولتين بما يسمح بالحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وإحلال السلام، والاستقرار فى المنطقة.
 
ومن بين الجهود التى تبذلها مصر لدعم القضية الفلسطينية، إسهامها فى إبرام اتفاق بين حركتى فتح وحماس، يتعهد بموجبه الطرفان بتشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى إدارة قطاع غزة ونجحت بشكل كبير فى رأب الصدع الذى ظل لأكثر من 10 سنوات. وكان لمصر دور واضح فى التنديد بجرائم جيش الاحتلال الصهيوني فى حق مسيرات العودة الكبرى، والتى تطالب بحق عودة اللاجئين الفلسطينين لمنازلهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق