لجين الهذلول.. من هي الناشطة التي أفرجت عنها السعودية بعد3 سنوات سجن؟

الخميس، 11 فبراير 2021 06:00 م
لجين الهذلول.. من هي الناشطة التي أفرجت عنها السعودية بعد3 سنوات سجن؟
لجين الهذلول
ريهام عاطف

مساء أمس، أفرجت السلطات السعودية عن الناشطة لجين الهذلول التي تُعد من أبرز الناشطات السعوديات، لتتصدر لجين الهذلول التريند على محرك البحث جوجل وذلك بعد أن قضت قرابة 3 سنوات في السجن بتهمة التحريض لتغيير النظام السعودي.

من هي لجين الهذلول؟

بعد اعتقالها أصبحت لجين الهذلول وجه معروف في المملكة العربية السعودية، وأيضا في جميع أنحاء العالم خاصة. كانت قد نشرت لقطات ورسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي للدفاع عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية.

وُلدت لجين الهذلول عام 1989 في جدة، وأمضت جزءا من طفولتها في مدينة تولون بجنوب فرنسا، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في اللغة الفرنسية من جامعة كولومبيا في فانكوفر بكندا.

اختارت جامعة السوربون في أبوظبي لمواصلة دراستها عام 2016، اعتقلت لأول مرة يوم 1 ديسمبر 2014، وتم احتجازها في سجن ذهبان المركزي لمدة 73 يوما، بعد محاولتها عبور الحدود بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على متن سيارة كانت تقودها، وتم القبض عليها بناء على قوانين تمنع المرأة من قيادة السيارات في السعودية.

الناشطة لجين الهذلول
 

في عام 2013، طلبت من والدها تصويرها خلف مقود السيارة ونشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إنه في ذلك الوقت، كان يُسمح للرجال فقط بقيادة السيارات في المملكة العربية السعودية.

في 2016، وقّعت لجين الهذلول مع 14 ألف شخص على عريضة إلى الملك سلمان تطالبه بإلغاء نظام ولاية الرجل على المرأة.

وفي 2017، تم اعتقالها واحتجازها من جديد في مطار الملك فهد الدولي بالدمام بدون ذكر السبب ثم أطلق سراحها.

في 13 مارس 2018، تم اعتقالها في دبي، ثم رُحّلت إلى السعودية، حيث أودعت السجن.

وفي ديسمبر 2020، أمرت محكمة في الرياض بسجن الهذلول لمدة خمس سنوات وثمانية أشهر، بعد إدانتها بالتحريض على تغيير النظام وخدمة أطراف خارجية، وأرفقت الحكم بوقف تنفيذه لمدة سنتين وعشرة أشهر، ما عجل الإفراج عنها.

وكان قد علق الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال أول زيارة رسمية له لوزارة الدفاع البنتاجون، على قرار السعودية الإفراج عن الناشطة لجين الهذلول، وقال بايدن، إن إطلاق الحكومة السعودية سراح الناشطة الحقوقية لجين الهذلول خبر سار وأمر صائب.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق