الكلاب وكورونا.. رائحة العرق تكشف المصابين بالفيروس القاتل

الجمعة، 12 فبراير 2021 06:01 م
الكلاب وكورونا.. رائحة العرق تكشف المصابين بالفيروس القاتل

طفرة علمية جديدة كشفتها دراسة بحثية نشرتها الجمعية الأمريكية لتقويم العظام،تؤكد أن الكلاب المدربة للكشف عن الرائحة قادرة على اكتشاف المركبات العضوية المرتبطة بفيروس كورونا في المرضى، وأفاد الباحثون بأن الكلاب أفضل فى الكشف عن عدوى فيروس كورونا من الاختبارات القياسية، وفقًا لتقرير صحيفة neuroscience العلمية.

وفي مقال نشر مؤخرًا في مجلة طب تقويم العظام، جمع المؤلفون أبحاثًا منشورة مسبقًا لتلخيص التفكير الحالي حول جدوى وفعالية استخدام كلاب فى الكشف عن الرائحة للكشف عن فيروس كورونا

أفاد الباحثون بأن الحساسية والنوعية ومعدلات النجاح الإجمالية التي أبلغت عنها دراسات الكشف عن رائحة الكلاب قابلة للمقارنة أو أفضل من إجراءات RT-PCR القياسية واختبار المستضد.

 

تشير هذه النتائج إلى أنه من المحتمل استخدام كلاب الكشف عن الرائحة لفحص وتحديد الأفراد المصابين بفيروس كورونا في المستشفيات ومرافق رعاية كبار السن والمدارس والجامعات والمطارات وحتى التجمعات العامة الكبيرة للأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية

 

قال تومي ديكي أستاذ بجامعة كاليفورنيا سيظل الفحص الدقيق والسريع للأفراد الذين قد يكونون حاملين لفيروس كورونا، أو تظهر عليهم أعراض أو غير أعراض، مهمًا لإبطاء والحد من انتشار العدوى، وتشير هذه الدراسات الأولية إلى أن استخدام كلاب الكشف عن الرائحة الطبية يقدم نهجًا واعدًا.

 

يمكن للكلاب أن تشعر بمجموعة واسعة من الجزيئات بتركيزات صغيرة للغاية جزء واحد في كوادريليون مقارنة بجزء واحد في مليار للبشر تُستخدم هذه الإمكانية للبحث والتعرف على الأمراض من خلال الكيمياء والروائح الفردية.

 

باستخدام جزيئات الهواء المستنشقة والجسيمات، يمكن للكلاب اكتشاف جزيئات الإنسان ذات الرائحة المركبات العضوية المتطايرة التي تنشأ من الجلد أو خلايا الشعر، أو الدم، أو التنفس، أو اللعاب، أو العرق، أو الدموع، أو المخاط الأنفي، أو البول، أو السائل المنوي، أو البراز  نظرًا لأن الروائح باقية، يمكن للكلاب الاحتفاظ بمكتبة تاريخية لروائح الجزيئات المعقدة.

 

قالت هيذر جونكويرا لقد تم توثيق العلم والفعالية في استخدام الكلاب في اكتشاف الحالات والأمراض الطبية مثل السرطانات والسكري والملاريا ومرض باركنسون، وتوفر هذه الدراسات الجديدة الدعم لأبحاث إضافية لتحديد قدرتها على اكتشاف فيروس كورونا على نطاق واسع.

 

قام المؤلفون بتقييم أربع دراسات حديثة لتحليل نجاح الكلاب التي تكتشف الرائحة في تحديد المركبات العضوية المتطايرة المرتبطة بـفيروس كورونا أولاً، ووصفوا عمل فريق من الباحثين المتعاونين من فرنسا ولبنان، الذين اختبروا 8 كلاب تم تدريبهم مسبقًا على اكتشاف كل من المتفجرات وسرطان القولون.

 

تم تقديم عينات من شاش القطن أو الصوف إلى هذه الكلاب بشكل مستقل والتي تم نقعها مع العرق من واحد من 198 إبطًا بشريًا لمرضى في مستشفيات مختلفة في حين أن فيروس كورونا ليس له رائحة في حد ذاته، افترض الباحثون أن العدوى الناتجة تولد تغيرات أيضية، ما يؤدي إلى إطلاق نوع مميز من رائحة العرق التي يمكن للكلب اكتشافها.

 

تم تدريب الكلاب على الجلوس فقط أمام عينة إيجابية لفيروس كورونا موجودة في صندوق به علبة عينة بعد أربعة أيام من التدريب باستخدام عينات كورونا، تراوح معدل نجاح الكلاب بين 83 و 100٪.

 

في دراسة أخرى وصفها المؤلفون، أجرى فريق بحثي في ​​ألمانيا دراسة تجريبية عشوائية مزدوجة التعمية ومراقبة لتحديد ما إذا كانت كلاب الرائحة المدربة مسبقًا قادرة على اكتشاف وجود فيروس فيروس كورونا بنجاح تم تدريب الكلاب على مدى أسبوع واحد للكشف عن فيروس كورونا في عينات من اللعاب أو إفرازات القصبة الهوائية التي تم جمعها من المرضى المصابين.

 

تم تعصيب عيون كل كلب ومعالجته والشخص الذي يراقب الدراسة تم تسجيل عدد ومدة انغماس الأنف لكل كلب في فتحات الرائحة ، جنبًا إلى جنب مع موقع العينات الإيجابية والسلبية ، والتحقق منها تلقائيًا باستخدام تحليل فيديو مختوم بالوقت ، مما أدى إلى أتمتة العملية وتقليل تدخل المدرب.

 

ومن المثير للاهتمام، أن الفريق أبلغ عن عدم وجود اختلاف ملحوظ في القدرة على الكشف بين استخدام عينة اللعاب وإفراز عينة القصبة الهوائية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق