دعاء شهر رجب.. فضله وحكم الصيام فيه وأسباب إطلاق 11 اسما عليه

السبت، 13 فبراير 2021 04:26 م
دعاء شهر رجب.. فضله وحكم الصيام فيه وأسباب إطلاق 11 اسما عليه
دعاء شهر رجب
أمل عبد المنعم

حل اليوم الأول من شهر رجب، والذي يعتبر من الأشهر الحرم، ولذلك تصدر دعاء شهر رجب التريند على جوجل، لزيادة البحث عنه من أدعية مستجابة وحكم الصيام فيه، وفضله وأسباب تسميته.

أدعية النبي المستجابة في شهر رجب

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال وقت دخول شهر رجب: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين".

 كما كان يدعو النبي في شهر رجب "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان.. اللهم إنك تعلم ما في نفسي فأعطني حاجتي يا رب العالمين".

وكان يدعو في أول أيام شهر رجب بهذا الدعاء "اللهم اجعل أيام رجب جابرة للقلوب ساترة العيوب ماحية للذنوب مفرجة للقلوب.. اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فلا تحرمنا من صيامه ولا قيامه اللهم بلغنا شهر شعبان و رمضان غير فاقدين ولا مفقودين".

كما قال مجمع البحوث الاسلامية، قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال: "في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان".

ماذا قالت دار الافتاء عن شهر رجب؟

قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" عن شهر رجب :" انتهاز الفرصة بالعمل فى هذا الشهر غنيمة، واغتنام أوقاته بالطاعات له فضيلة عظيمة".

وأجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الالكتروني على سؤال:"ما حكم الدعاء فى أول ليلة من شهر رجب؟ وهل يستجاب فيها الدعاء كما انتشر بين الناس؟، قائلة:" الأمر فى الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].

 والدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحب، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ"، رواه البيهقي في "شعب الإيمان".

حكم صيام شهر رجب 

وأكد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، عبر موقع "فيسبوك"، حكم صيام شهر رجب، وقال المجمع: "يجوز للمسلم أن يصوم تعبدا لله تعالى فى شهر رجب، لا حرج فى ذلك ولا مانع منه، وله ثواب صيام التطوع".

واستدل المجمع على ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام يوما فى سبيل الله باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا"، ولم يرد فى الشرع الحنيف ما يمنع صيام هذا الشهر، ولا استثناءه من ندب الصيام.

11 اسماً لـ شهر رجب

العرب من كثرة تعظيمهم لـ شهر رجب أطلقوا عليه 11 أسما هي " شهر الله، رجب، مضر، منصل الأسنة، الأصم، الأصب، منفس، مطهر، معلي، مفيم، هرم، مقشقش، مبريء، فرد" لذلك ترى كثير من القبائل العربية تبجل هذا الشهر المبارك و تعده من الأشهر الحرم، وشهر رجب من شهور التقويم الهجري وكان العرب يرجبوه أى يعظموه فكان محرم فيه القتال وكانوا يطلقون عليه لقب الأصم لأنهم لا يسمعون فيه صوت السيوف.

فضل شهر رجب

دعاء شهر رجب له أفضال عظيمة حيث يتضمن الشهر ليلة كريمة هى ليلة الإسراء والمعراج حيث أسر الله سبحانه وتعالى بسيدنا محمد من المسجد الحرام في مكه إلى المسجد الأقصى ثم عرج به إلى السموات العلى ليفرج هم صدره في عام الحزن الذي فقد فيه سنديه في الدنيا زوجته السيدة خديجة وعمه أبو طالب ليريه من أياته الكبرى وفي هذه الليلة فرضت الصلوات الخمس على جموع المسلمين لنتقرب من الله العلي العظيم.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة