وزير الري ينجح في مناقشة مجلس النواب.. ماذا دار في مناقشة بيان الوزير؟

الإثنين، 15 فبراير 2021 03:00 م
وزير الري ينجح في مناقشة مجلس النواب.. ماذا دار في مناقشة بيان الوزير؟

وافقت لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي بمجلس النواب، على بيان وزير الموارد المائية والرى الذى ألقاه أمام مجلس النواب بجلسته العامة منذ أيام، عن موقف تنفيذ الوزارة لبرنامج الحكومة "مصر تنطلق".

وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى، بمجلس النواب، مساء الأحد، برئاسة النائب هشام الحصرى، لمناقشة بيان وزير الموارد المائية والرى الذى ألقاه أمام المجلس، وذلك بحضور الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى.

محمد-عبدالعاطي

 

النائب هشام الحصرى، أكد أن ملف إدارة المياه من أهم الملفات حاليا فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجه البلاد بشأن نقص المياه والزيادة السكانية، بالإضافة إلى القضايا التى تهم المواطنين، خاصة فيما يتعلق بالترع الموجودة داخل الكتل السكنية، مؤكدا على ضرورة التعرف على خطة الوزارة بشأن مواجهة تلك التحديات وتطوير منظومة الرى وإحلال وتأهيل محطات الصرف والرى، وكذلك توعية المواطنين للحفاظ على المياه، موجها الشكر للقيادة السياسية، على المشروع القومى لتبطين الترع، مشيدا بالإسراع فى معدلات تنفيذه.

واستعرض وزير الموارد المائية خطة الوزارة لمواجهة التحديات التى تواجه البلاد، مؤكدا فى بداية حديثه أن "سد النهضة من أهم التحديات التى تواجه البلاد، في ظل اعتماد مصر بنسبة 97 % على مياه نهر النيل، وعدم التوصل إلى اتفاق بشأن السد، وهو ما يمثل قلق لنا مضيفاً: "لم نصل حتى الآن إلى اتفاقات ملزمة بشأن ملء السد والتخزين". 

وقال: "نواجه تحدى ثان، يتعلق بالتغييرات المناخية، فى ظل الارتفاع الملحوظ لدرجة الحرارة، وكذلك ما شاهدناه من كميات مطر وسيول وجفاف، وكلها أحداث متطرفة جدا، وهناك أيضًا تغيير فى توزيع المطر، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب سطح البحر، ما يتطلب إعادة توطين المواطنين وتغيير أنشطتهم". 

وأضاف وزير الرى، أن الزيادة السكانية من أهم التحديات، نحتاج 114 مليار متر مكعب سنويا، ومتاح لدينا 60 مليار متر، ونعيد استخدام 20 مليار متر مكعب، لذلك جمعنا تلك التحديات، وأعددنا استراتيجية لترشيد وتحسين استخدام المياه، بتكلفة 900 مليار جنيه حتى 2037، تتضمن مشروعات رى حديث وتبطين ترع وحماية من السيول وحماية شواطئ وغيرها من المشروعات". 

وأوضح أنه رغم أن الرؤية والاستراتيجية، تشير إلى إنفاق الـ 900 مليار على 20 سنة، إلا أنه حتى الآن تم إنفاق 200 مليار، ونحاول الإسراع لاستباق الزيادة السكانية، وتم تأسيس قاعدة بيانات، حصرنا فيها أملاك الرى والمعدات والتعديات والمخالفات، وماتم تنفيذه فى مشروع تبطين الترع، ما أدى إلى زيادة الحوكمة، وهو ما يوفر لنا نحو مليار جنيه فى استخدام قطع الغيار الموجودة بالمخازن.

ومن جانبه عقب النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، على حديث الوزير، موجها سؤال له، حول مدى استعداد الوزارة لكل السيناريوهات بشأن سد النهضة، وذلك بهدف طمأنة المواطنين، فيما أجاب الوزير، قائلاً: "مش هنستنى المشكلة تحصل، فهناك جهود متوازية لمختلف قطاعات الدولة، للحفاظ على الأمن القومى لمصر. 

 

النائب هشام الحصرى

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق