التكنولوجيا تتحدى الفساد.. كيف كشفت "القراءة الموحدة" تلاعب الكهرباء في استهلاكات 21 ألف مواطن؟

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 11:00 ص
التكنولوجيا تتحدى الفساد.. كيف كشفت "القراءة الموحدة" تلاعب الكهرباء في استهلاكات 21 ألف مواطن؟

تسعى الدولة إلي الوصول بالمجتمع المصري إلي التعامل رقميًا فى كافة مناحي الحياة، ولذا تعمل على تعزيز تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحسين الخدمات الرقمية في الجهات الحكومية، وذلك لتحسين أداء الوزارات والهيئات الحكومية الأخري.
 
وساهم التحول الرقمي بوزارة الكهرباء الذي أدخله الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة، فى القضاء على كل أشكال الفساد المالى والإدارى داخل القطاع للحفاظ على حق المواطن و الدولة معا، و ذلك من خلال تقليل نسبة التعامل بين المواطنين و العاملين بالقطاع، وتسجيل قراءة عدادات الكهرباء اليكترونيا بالتقاط صورة للعداد، بما يضمن عدم التلاعب فى استهلاكات المواطنين.
 
وكشف برنامج القراءة الموحد، الذى تنفذه شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء الذى يعتمد على التقاط صورة للعداد وإرسالها أون لاين لشركات توزيع الكهرباء، خطأ جسيم فى شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، بعد أن أصدرت 21 الف فاتورة استهلاك عن شهر يناير بالخطأ من خلال إضافة قيمة فاتورة ديسمبر على فاتورة يناير، الأمر الذى تم اكتشافه بفضل برنامج القراءة الموحد، حيث تبين من مراجعة عينة عشوائية من صور عدادات المشتركين تثبيت القراءة الموجودة فى خانة "السابقة " بفاتورة ديسمبر و يناير.
 
وانتهت الأزمة، بانتصار وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر لحق المواطنين، وسحب كافة فواتير الاستهلاك التى تم إصدارها بقطاع الهرم بإدارات العمرانية و 6 أكتوبر، والتى يبلغ عددها 21 الف فاتورة، و وجه بسرعة حصر الفواتير التى تم تحصيلها و إعادة المبالغ قيمتها للمشترك.
 
و تستعد وزارة الكهرباء، لإطلاق المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الالكترونيه بالكامل يناير المقبل، لمنع الاحتكاك نهائى بين المواطنين والموظفين، وأن تكون كافة التعاملات إلكترونية، و يعتبر الهدف من التحول الرقمى هو أن يتم القضاء نهائيا على أى شكل من أشكال الفساد المالى والإدارى بالقطاع.
 
وتقدم أن المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الالكترونيه خدمة واحدة من بين 17 خدمة، و تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائى عن تركيب العدادات الكودية، أو القانونية و سيتم الانتهاء من تفعيل جميع الخدمات يناير المقبل، ليتمكن المواطن من الحصول على كافة الخدمات من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء.
 
و يشمل التعامل الإلكترونى، بين المواطنين وشركات الكهرباء كافة الخدمات و ليس دفع فواتير الكهرباء أو تقديم الشكاوى فقط، و سيقوم المواطن من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء بتقديم طلب تركيب عداد و طلب إجراء مقايسة و سداد قيمتها أيضا إلكترونيا.
 
ومن المقرر أن يكون العاملين بشركات توزيع الكهرباء، ستكون مهمتهم الرد على طلبات المواطنين من خلال البريد الإلكترونى أو الهاتف المحمول الخاص بالمواطن، و سيتم الإطلاع على أصول المستندات من خلال زيارة أحد العاملين للمواطن للإطلاع على أصول المستندات بالعنوان المذكور فى طلبات تركيب العدادات أو المقايسات.
 
و بتطبيق هذه الخطة، سيكون هناك شباك واحد إلكترونى للتعامل مع المواطن فى كافة الخدمات التى تقدمها الوزارة على مستوى الجمهورية، و من بين آليات الوزارة للتوسع فى الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة هو الاعتماد على برنامج القراءة الموحد فى تسجيل قراءة عدادات الكهرباء التقليدية، من خلال التقاط صورة للعداد وإرسالها أون لاين لشركات توزيع الكهرباء بواسطه كشافى شركة شعاع.
 
 
ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن التحول الرقمى و التوسع فى الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة بوزارة الكهرباء، بهدف تخفيف الأعباء على المواطنين و تقديم خدمة مميزة للمشترك بطريقة أكثر سهولة و يسر.
 
و أضاف حمزة، أنه بعد الانتهاء من اطلاق باقى خدمات المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الالكترونيه التى يبلغ عددهم 17 خدمة لن يحتاج المواطن الذهاب إلى شركات توزيع الكهرباء تماما، لافتا إلى أن المنصة الموحدة يمكن من خلالها تقديم الطلبات و سداد الرسوم و عمل كافة الإجراءات.
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة