تقرير مخابراتي: أردوغان يدعم التنظيمات المتطرفة في هولندا

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 11:00 م
تقرير مخابراتي: أردوغان يدعم التنظيمات المتطرفة في هولندا

دليل جديد يثبت العلاقة الوثيقة التي تربط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتنظيمات الجهادية في العالم، حيث تم تسريب وثيقة مخابراتية هولندية تكشف الصلة بين أردوغان وصعود الجهاديين داخل هولندا، حسبما أفادت صحيفة "إن أو إس" الهولندية.
 
وأشار التقرير السري إلى أن المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب والأمن بهولندا أكد أن أهداف أردوغان المتمثلة في "الأسلمة" في تركيا يتم نشرها في المجتمع التركي في هولندا من خلال الجمعيات التركية الهولندية.
 
وكشفت الوثيقة المكونة من 30 صفحة، تمتع المنظمات السلفية التركية "بعلاقات قوية" مع المنظمات التركية في هولندا، ولا سيما مع المنظمات الشبابية التركية الهولندية، وتتفاعل هذه المجموعات بدورها مع الدعاة السلفيين وتتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يُزعم أنهم يمجدون الجهاديين ويتبادلون الرسائل المعادية للغرب.
 
ونقلت الوثيقة أن أردوغان وفر مساحة للسلفيين في تركيا حيث عزز سلطته السياسية بمرور الوقت، وهو ما ورد في أحد أجزاء الوثيقة التي تحمل عنوان "استراتيجية أسلمة أردوغان: كيف يستفيد السلفيون".
 
ووفضحت الوثية العلاقة المريبة التي تربط أردوغان بجماعات معينة بما في ذلك هيئة تحرير الشام في سوريا، حيث أكدت الووثيقة أن أردوغان وفر مجالًا للحركات الإسلامية المسلحة الأخرى بما في ذلك جبهة المغيرين الإسلاميين الشرقيين.
 
كما ناقش محللو التقرير العلاقة بين مواقف أردوغان وهجوم ترام أوتريخت عام 2019. وزعموا أن أردوغان استخدم حجة إطلاق النار على كرايستشيرش في نيوزيلندا من قبل شخص أبيض متعصب عنيف في وقت سابق من ذلك العام والخطاب العام المعادي للغرب للعب دورًا في تحريض غوكمن تانيش على شن الهجوم.
 
أثار الملف المسرب جدلًا بسبب محتواه منذ أن تم الإبلاغ عنه لأول مرة. على سبيل المثال، لاحظت المجلة الهولندية "اتش بي دي تيخد" أن المحللين داخل وخارج المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب والأمن اختلفوا حول مدى قوة العلاقة بين خطاب أردوغان وهجوم أوتريخت.
 
كما هاجم متين كابلان، أحد الدعاة من مساعدي تانيش باعتباره قوة متطرفة، أردوغان ووصفه بـ "الكلب الأمريكي". تم تصنيف جبهة المغيرين الإسلاميين الشرقيين نفسها كمجموعة إرهابية في تركيا والولايات المتحدة.
 
من جانبه حذر النائب عن الحزب الاشتراكي، رونالد فان راك، من أن على الجميع في انتظار تقرير نهائي قبل أن يصل إلى أي استنتاجات. وقال توناهان كوزو، النائب عن حزب دينك الهولندي الموالي لحزب العدالة والتنمية، إنه من السابق لأوانه الرد، كما أعلنت النائبة المستقلة، فيمكي ميريل فان كوتين، على تويتر أنها ستقدم 35 سؤالًا للحكومة تتعلق بالوثيقة.
 
ووجه خيرت فيلدرز زعيم حزب الحرية اليميني المتطرف اتهامه رئيس الوزراء من يمين الوسط، مارك روته، بخنق تقرير المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب والأمن. كما قام بتعليق صورة لوجه أردوغان منقسمًا بين العلم التركي والعلم الأسود لتنظيم داعش.
 
وقال فيلدرز في إشارة إلى حزب الشعب الحاكم من أجل الحرية والديمقراطية "أردوغان إسلامي يحرض على الكراهية والإرهاب هنا في هولندا أيضًا. لقد كنت أقول هذا منذ أكثر من 15 عامًا ودائمًا ما تم تجاهل كلامي من قبل الحزب الحاكم".
 
من ناحيتهم طلب كل من فيلدرز وفان كوتين من رؤساء البرلمان الحصول على التقرير الكامل وعودة مجلس النواب الهولندي من العطلة لإجراء مناقشة حوله، ويأتي هذا في وقت حساس سياسيًا بالنسبة لائتلاف روته مع اقتراب موعد الانتخابات المقبلة في شهر مارس، ولكنه يظهر حاليًا أنه يحافظ على تقدمه على حزب الحرية اليميني المتطرف الذي ينتمي إليه فيلدرز ومنافسيه الآخرين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق