إجراءات مشددة في أوروبا.. منع انتشار سلالات كورونا جديدة وتحذيرات من لقاحات مغشوشة

الأربعاء، 17 فبراير 2021 09:56 ص
إجراءات مشددة في أوروبا.. منع انتشار سلالات كورونا جديدة وتحذيرات من لقاحات مغشوشة

بدأت أوروبا تقلق من انتشار السلالات الجديدة لوباء كورونا ، خاصة وأنها أصبحت تنتشر بسرعة كبيرة وأدت إلى ارتفاع فى حالات الاصابة والوفيات بشكل كبير خلال الموجة الثانية ، وبجانب الاجراءات المشددة من حظر التجول واغلاق المحلات والمطاعم، لجأت بعض الدول الأوروبية إلى قيود جديدة على الحدود لمواجهة هذه المتغيرات الجديدة.

فى بريطانيا ، يمكن أن يخف الحبس في الأيام المقبلة بفضل انخفاض الإصابات ، وهو ما يفسره قبل كل شيء أولئك الخمسة عشر مليون بريطاني الذين تم تطعيمهم بالفعل، ولكن من خارج البلاد يغلق حدوده من جديد خوفًا من أن المتغيرات ستدمر هذا التقدم الذى وصلت اليه الدولة وللحفاظ على عدم انتشار العدوى من جديد.

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن البريطانيين يشعرون ببعض من الراحة ، رغم أنهم الأكثر تضررا من جائحة كورونا فى أوروبا، وتدخل حملتها التطعيمية الفعالة مرحلة جديدة أكثر ضخامة ، بعد أن تلقى 22% من البريطانيين، الأكثر ضعفا، الجرعة الأولى بالفعل.

وأوضحت الصحيفة أن الأمر لا يتعلق بتخفيض الحذر، وعلى العكس من ذلك، تريد حكومة بوريس جونسون الآن سد الطريق أمام المتغيرات البرازيلية والجنوب أفريقية ،والتى يمكن أن تهز حملة التطعيم الفعالة.

اعتبارًا من اليوم ، يجب على أي شخص يصل إلى بريطانيا العظمى عزل نفسه لمدة عشرة أيام والخضوع لاختباري PCR علاوة على ذلك ، إذا كان المسافر قادمًا من بلد يعتبر معرضًا للخطر ، فسيتعين عليه اجتياز الحجر الصحي في فندق معين من قبل السلطات ودفع ثمنها - من جيبه ، فاتورة رادعة من شأنها أن تكون حوالي 2000 دولار ... واحذر من الخداع حول أصل المسافر لأنه يمكن حتى معاقبتهم بالسجن.

لنفس الغرض ، ألمانيا أيضا منذ أمس ، اعتبرت حدودها مع جمهورية التشيك ومع منطقة تيرول النمساوية مناطق تتكاثر فيها المتغيرات الجديدة.

تبطئ إيطاليا أيضًا تبادلاتها مع النمسا: يجب على أولئك الذين أمضوا أكثر من 12 ساعة هناك تقديم اختبار سلبي وقضاء 14 يومًا في الحجر الصحي.

لا تقدر الدول المعنية القرار الذي تسبب أمس بالفعل في اختناقات مرورية عند نقاط المراقبة الحدودية. كما أنها ليست كذلك الخاصة بالمفوضية الأوروبية ، التي تعتبر أنها تعيق حركة المرور والتجارة ولكن ليس تداول الفيروسات.

ومن ناحية آخرى ، حث المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال (OLAF) دول الاتحاد الأوروبى على البحث عن المحتالين الذين يعرضون بيع لقاحات كورونا "مغشوشة" في وقت تواجه فيه الكتلة المكونة من 27 دولة تأخيرات في إدارة توزيع اللقاحات.

وقالت الوكالة في بيان أمس الاثنين إن أولاف تلقت تقارير عن محتالين يعرضون بيع لقاحات مغشوشة لحكومات الاتحاد الأوروبي في محاولة لتسريع وتيرة اللقاحات، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وقال فيل إيتالا ،المدير العام لأولاف "على سبيل المثال ، يمكن للمحتالين أن يعرضوا بيع كميات كبيرة من اللقاحات ، ويسلموا عينة للحصول على الدفعة الأولى، ثم يختفون مع المال"، مضيفا "يمكنهم تسليم عبوات لقاحات مزيفة"، أو يمكن أن يزعموا زوراً أنهم يمثلون شركات مشروعة ويمتلكون اللقاحات أو يحصلون عليها. كل هذه الادعاءات تشترك في شيء واحد: انها خاطئة ".

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوروبي يتعرض لانتقادات بسبب بطء توزيع لقاحات كورونا مقارنة بأجزاء أخرى من العالم ، مثل بريطانيا وإسرائيل. وقعت مفوضية الاتحاد الأوروبي ستة عقود لأكثر من ملياري جرعة من لقاحات فيروس كورونا المختلفة ، ولكن حتى الآن تمت الموافقة على ثلاثة منها فقط وتوقف تسليم اللقاحات بسبب التأخير في تصنيعها.

تتشابه رسالة أولاف مع تحذير من يوروبول ، وكالة إنفاذ القانون في الاتحاد الأوروبي ، والذي أشار في ديسمبر إلى خطر عمليات الاحتيال المتعلقة بالجريمة المنظمة المرتبطة بلقاحات كوفيد 19 ، بما في ذلك احتمال محاولة المجرمين بيع لقاحات مزيفة خطيرة أو سرقة شحنات لقاحات حقيقية.

وقالت صحيفة "ثنيكو دياز" الإسبانية فى تقرير آخر عن التطعيم فى القارة العجوز، إن عمليات التلقيح تعتبر بطيئة للغاية، والنجاح النسبى لمن هم خارج الكتلة يزعج السلطات فى بروكسل.

وتلقى 4 من أصل 100 أوروبي بالفعل لقاح كورونا، وبهذا المعدل ، ستحقق أوروبا مناعة القطيع في أغسطس 2023، بالمقارنة ، وصلت صربيا بالفعل إلى 10٪ من اللقاح الصيني سينوفارم.

في مواجهة الفشل الأوروبي ، احتفلت حكومة بوريس جونسون البريطانية بنجاح التطعيمات في بلاده. حتى الآن ، تم بالفعل تلقيح 12 من كل 100 نسمة. 3 أضعاف حجم الكتلة الإقليمية التي تركوها في 31 ديسمبر.

ومع ذلك ، فإن النجاحات غير مضمونة والفيروس يهدد بقدر أكبر من عدم الاستقرار.

في مواجهة سيناريو وبائي غير مؤكد ، يقاتل الاتحاد الأوروبي ضد عقارب الساعة للموافقة على صرف أول 97 مليار يورو من الإغاثة الاقتصادية من الحزمة التي تمت الموافقة عليها الصيف الماضي. قدمت 19 دولة فقط من أصل 27 دولة المستندات اللازمة لبدء عملية الصرف.

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبى بدأ محادثات جديدة مع شركة موديرنا حول شراء المزيد من لقاح كورونا، واقترحت شركة استرازينكا، تقديم جرعات من لقاح خاص بها مصنوع خارج أوروبا لتعويض نقص الامدادات.

وأضافت الوكالة، حدد الاتحاد الأوروبي هدفًا بتطعيم 70% من سكانه البالغين بحلول نهاية الصيف، لكنه كافح لتأمين الجرعات التي وعدت بها شركات الأدوية، وهي تحاول الآن زيادة احتياطيها من اللقاحات، والذي يصل بالفعل إلى ما يقرب من 2.3 مليار جرعة من 6 شركات تصنيع أدوية لسكانها البالغ عددهم حوالي 450 مليون نسمة.

قال مسؤولان كبيران في الاتحاد الأوروبي مشاركان في المحادثات، إن الاتحاد الأوروبي يتفاوض بشأن اتفاق توريد جديد مع شركة موديرنا، يمكن أن يضاعف حجم جرعات اللقاح من شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية.

وأوضحت الوكالة، إنه بموجب الصفقة التي يجري التفاوض عليها، سيؤمن الاتحاد الأوروبي 150 مليون جرعة إضافية من شركة موديرنا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى 160 مليون تم حجزها بالفعل وبدأ طرحها الشهر الماضي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة